قال حسين عبدالرحمن ابوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، إن الكثير من مزارعي القطن هذا الموسم اشتكوا من فشل لوز القطن في التفتيح وانتاج التيل الابيض فيما يعرف بالبندقه.

 

وأضاف عبد الرحمن، في بيان صحفي له، أن الارتفاع غير الطبيعي لدرجات الحرارة في شهر مايو وحتي شهر أغسطس، الي نحو50 درجه قد تكون السبب الاساسي في هذه الظاهره التي تتسبب في خسائر كبيره للمزراعين بسبب ضعف الإنتاجية.

واوضح عبدالرحمن، أن هذا الموسم زادت فيه المساحه المنزرعه من الاقطان بنسبه تتعدي ال20% عن الموسم الماضي، حيث وصلت المساحه المنزرعه علي مستوي الجمهورية الي نحو 310 الف فدان منها نحو 40 الف فدان بالوجه القبلي، فيما لم تتعدي مساحات زراعة القطن الموسم الماضي 250 الف فدان تقريبا وذلك بسبب وضع سعر ضمان مشجع للمزارعين قبل الزراعه، بحيث يكون 12 الف جنيه سعر قنطار القطن في الوجه البحري و10 الاف جنيه لقنطار القطن في الوجه القبلي والتي كانت 4500 لقنطار القطن لوجه قبلي الموسم الماضي و5500 لقنطار القطن للوجه البحري  مما شجع المزراعين لزيادة مساحات زراعة القطن.

 

واشار عبدالرحمن، إلي أن تعطيش القطن أو تغريقه، وقت التزهير والتلويز أو ري القطن وقت الظهيرة في درجات الحراره المرتفعه، قد يؤدي الي ظاهرة البندقه وصغر حجم اللوزه  وعدم تفتيحها  وسقوطها أو سقوط الوسواس قبل التلويز، كما تؤدي إرتفاع درجات الحراره الي انتشار الحشرات والافات الضاره حيث انتشرت هذا الموسم دودة الحشد الخريفيه ودودة ورق القطن والتي تساهم في ضعف الانتاجيه وزيادة تكلفة الزراعه.


وتابع عبدالرحمن، ان القطن يزرع ابتداء من شهر مارس ويجني ابتداء من شهر سبتمبر وحتي شهر نوفمبر، مؤكدًا أن محافظة كفر الشيخ هي اعلي محافظات الجمهورية زراعة للقطن هذا الموسم بمساحه زادت عن 100 الف فدان حيث ساهم إرتفاع اسعار القطن الموسم الماضي لاقبال المزارعين لزيادة مساحات زراعته، متوقعا انتاجيه عامه تصل ل2 مليون قنطار هذا العام رغم تضرر الكثير من المساحات وتقلص انتاجيه الفدان بها لنحو 5 قناطبر .


ولفت ابوصدام، انه سيتم البيع بالاسعار التي وضعتها الحكومه كحد ادني لفتح المزادات 
مشيدا بدور الدوله بالسعي الجاد للنهوض بزراعة القطن من حيث توفير التقاوي المعتمدة وتطوير المحالج والمغازل ووضع نظام المزايده لتداول الاقطان للحفاظ علي جودة وسمعة القطن المصري ووضع سعر ضمان محفز قبل موسم الزراعه بوقت كاف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية مساحات زراعة القطن عام الفلاحين 250 الف فدان الزراعة نقيب الفلاحين الموسم الماضی هذا الموسم الف فدان

إقرأ أيضاً:

مبابي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي

تسلم كيليان مبابي، لاعب ريال مدريد، جائزة الحذاء الذهبي لدوري أبطال أوروبا لموسم 2023-2024، اليوم الاثنين.

وقد حصل مبابي على الجائزة بعد تسجيله 8 أهداف في البطولة خلال الفترة التي قضاها مع فريقه السابق، باريس سان جيرمان.

يُعَدُّ هذا التكريم استحقاقًا كبيرًا لمبابي، الذي أثبت تألقه وقدرته الهائلة على تسجيل الأهداف، حيث قاد فريقه السابق باريس سان جيرمان بأداء لافت في البطولة الأوروبية.

تين هاج يكشف آخر تطورات إصابة لوك شاو تصريح قوي من سلوت عن مواجهة ليفربول وميلان

يعتبر هذا الإنجاز خطوة كبيرة في مسيرته المهنية، ويعزز مكانته كأحد أفضل اللاعبين في العالم.

تُعَزِّز جائزة الحذاء الذهبي لمبابي مكانته كأحد أبرز النجوم في كرة القدم العالمية، وتُظهر تأثيره الكبير على المباريات الحاسمة.

فقد أثبت مبابي قدرته على التفوق في أقوى المسابقات الأوروبية، مما يجعله إضافة قوية لريال مدريد في سعيه لتحقيق المزيد من البطولات. 

‏يُنتظر أن يواصل مبابي تقديم أداء مميز، ويعزز من نجاحاته في عالم كرة القدم.

مقالات مشابهة

  • مبابي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي
  • فينيسيوس جونيور يستلم جائزة أفضل لاعب في دوري الأبطال الموسم الماضي
  • نقيب الفلاحين: صافي ربح فدان الطماطم 500 ألف جنيه
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم
  • اتجاه لتعديل لائحة كأس مصر ليشارك الأهلي في النسخة المقبلة بعد انسحابه الموسم الماضي.. عاجل
  • نقيب الفلاحين يكشف سبب ارتفاع أسعار البطاطس و الطماطم (فيديو)
  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم
  • نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم بسبب قلة التقاوي وانخفاض المساحة المزروعة
  • محمد حمدي: الزمالك فاوضني من الموسم الماضي.. ولا أخشى الضغط