أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" تحقيق نموذج "علام" المركز الأول عالميًا ضمن فئته كأفضل نموذج لغوي توليدي باللغة العربية، وفقًا للتقييم المعياري (Arabic MMLU) المتخصص باللغة العربية، إذ يُعد معيارًا رائدًا للنماذج اللغوية الضخمة.
جاء ذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة، بمشاركة مدير مركز المعلومات الوطني د.

عصام بن عبدالله الوقيت، ونائب مدير المركز الدكتور مشاري بن إبراهيم المشاري.
ويعبر هذا الإنجاز عن الجهود المثمرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية في سبيل تعزيز مكانة اللغة العربية إقليميًا ودوليًا، وإبراز مكانتها من خلال إثراء المحتوى العربي بكل المجالات، وترسيخ موقع المملكة الريادي في مجال الذكاء الاصطناعي.
يأتي ذلك ضمن مُستهدفات رؤية السعودية 2030 بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، ودعمه المستمر لجعل المملكة مركزًا تقنيًا عالميًا لأحدث التقنيات المتقدمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

من المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الوطنية، ما يدعم أهداف #رؤية_السعودية_2030 في بناء مجتمع معرفي#اليوم | @SDAIA_SA | #قمة_الذكاء_الاصطناعي
للمزيد: https://t.co/b1A6aqA6hN pic.twitter.com/TfZBFPPbho— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024تطوير نموذج "علام"

وجرى تطوير نموذج "علام" في مختبرات المركز الوطني للذكاء الاصطناعي التابع لسدايا بكوادر تقنية وطنية، مع الاستفادة من خبرات أكثر من 400 متخصص في مختلف المجالات، وبالتكامل مع أكثر من 160 جهة حكومية شاركت في بناء أكبر مجموعة بيانات عربية في العالم، شملت أكثر من 500 مليار وحدة نصية عربية لتطوير وتدريب "علام".
وأشار إعلان سدايا إلى أن "علام" جرى تطويره بعدة نماذج تتراوح أحجامها من 7 إلى 70 مليار متغير.

أخبار متعلقة الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة ورياح نشطة على أجزاء من مكة المكرمةاليوم الأول.. تفاصيل مذكرات التفاهم الموقعة في قمة الذكاء الاصطناعياجتياز المعايير العالمية

تجدر الإشارة إلى أن شركة IBM العالمية كانت قد أعلنت عن توافر نموذج "علام" على منصتها لخدمات الذكاء الاصطناعي watsonx.ai بعد نجاحه في اجتياز المعايير العالمية للنماذج اللغوية الضخمة.
كما أعلنت شركة مايكروسوفت توفير "علام" على منصة خدماتها السحابية Azure؛ دعمًا لمطوري ومقدمي حلول الذكاء الاصطناعي باللغة العربية، في مؤشر قوي على قدرات "علام" وثقة الشركات التقنية الكبرى بأدائه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الرياض المملكة العربية السعودية أخبار السعودية الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا سدايا نموذج علام الذکاء الاصطناعی باللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يدخل النادي الأهلي المصري


القاهرة (د ب أ)
أكد محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة الأهلي المصري أن نجاح الأندية المحترفة في كل دول العالم يعتمد على قدرتها على تطوير بيئة التدريب والمنافسة، وهو أمر جوهري في إدارة الأندية.

أخبار ذات صلة خبراء عالميون لـ«الاتحاد»: الإمارات سباقة عالمياً في تبني أحدث تقنيات إدارة المرافق طلاب الإمارات يتألقون في «الهاكاثون الخليجي»

وقال الخطيب في مؤتمر صحفي «إن النادي الأهلي الذي يعتبر الأكبر في قارة أفريقيا، تحققت إنجازاته في جميع الألعاب في أعقاب توفير هذه البيئة الملائمة».
وأضاف: التطور العلمي والتكنولوجي وارتفاع الجوانب البدنية والخططية والمستجدات العلمية في مجال الرياضة وما يتعلق بها من مجهود كبير، تدفع نحو تبني تطبيقات قادرة على تحليل الأداء، وتقديم تقارير تخدم أهداف المدربين. وأوضح أن الأهلي منح في وقت سابق اللاعبين راحة تامة لعدة أسابيع لكي يبدأ الاستعداد للموسم الجديد، وهو ما ساهم في تحقيق الإنجازات، وخلال الموسم الأخير تم الاعتذار عن عدم استكمال مباريات بطولة كأس مصر للغرض ذاته. وشدد على أن هذه البرامج تخدم أهداف الأجهزة الفنية فيما يتعلق بالأداء البدني وأساليب التغذية المناسبة، وتقليل فرص التعرض للإصابة، وهو ما كان دافعاً للتعاون مع الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي الطبي والرياضي، وأن النادي يأمل في شراكة ناجحة للطرفين. ووقعت إدارة الأهلي المصري اتفاقية تعاون في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي الطبي والرياضي، كأول ناد في أفريقيا والشرق الأوسط يطبق هذه التجربة.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يدخل النادي الأهلي المصري
  • عمار عوض: نعتقد أن المملكة العربية السعودية هي الأجدر بالوساطة في الملف السوداني
  • وزير الطاقة: المملكة تريد أن تكون نموذجًا في إنتاج وتصدير الطاقة
  • لمحة حول ويندوز 11 مع مساعد الذكاء الاصطناعي كوبايلوت في الحواسيب المحمولة
  • السفير الحربي: المملكة تضطلع بدور عالمي في نشر قيم الوسطية والتسامح
  • موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • العربية للتنمية الإدارية تطلق فعاليات الملتقى الثالث لإدارة التراث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدوحة
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • تعاون بين “سدايا” وأوليفر وايمان لتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي في المملكة