وفقاً لرئيس حزب المؤتمر السوداني، لفت البيان الانتباه إلى ترحيب المجلس الوزاري بالبيان الختامي لمؤتمر القوى المدنية السودانية الذي انعقد في القاهرة مطلع يوليو الماضي، بتنظيم من مصر، تحت شعار “معًا من أجل وقف الحرب”.

الخرطوم: التغيير

رحب رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، بالبيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، يوم الإثنين، والذي قال إنه “تبنى مواقف إيجابية تجاه الأزمة السودانية”.

وذكر الدقير، في منشور على منصة (إكس) أن البيان أكد على أهمية الحوار لحل النزاع من خلال إيقاف الحرب والعودة إلى مسار العملية السياسية بما يفضي إلى إقامة سلطة مدنية، كما دعا إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق.

وأشار إلى أن البيان حث طرفي النزاع في السودان على المشاركة الجادة والفعالة مع الجهود الدولية والإقليمية، مثل مبادرة منبر جدة ومبادرات دول الجوار، والاجتماع التشاوري في جيبوتي في يوليو الماضي، وكذلك الاجتماعات الأخيرة في سويسرا، بهدف التوصل إلى اتفاق شامل لوقف الحرب وآليات تنفيذ ومراقبة الاتفاق.

التوافق الوطني

ووفقاً لرئيس حزب المؤتمر السوداني، لفت البيان الانتباه إلى ترحيب المجلس الوزاري بالبيان الختامي لمؤتمر القوى المدنية السودانية الذي انعقد في القاهرة مطلع يوليو الماضي، بتنظيم من مصر، تحت شعار “معًا من أجل وقف الحرب”.

حيث شارك في المؤتمر طيف واسع من القوى السياسية والمدنية، حيث توافقت الآراء على ثلاث قضايا رئيسية: وقف الحرب الفوري كمطلب أساسي لكل السودانيين، التصدي للأزمة الإنسانية، والمحافظة على وحدة السودان على أسس المواطنة والدولة المدنية الديمقراطية الفيدرالية.

وشدد الدقير، على أن التوافق الوطني حول هذه القضايا الثلاث يمثل الطريق الصحيح لإنهاء الحرب وتجاوز آثارها، مؤكداً ضرورة العمل على توسيع التواصل بين القوى المدنية التي التزمت بمخرجات مؤتمر القاهرة.

بالإضافة إلى إشراك القوى المدنية الداعمة للسلام والتحول الديمقراطي التي لم تشارك في المؤتمر. ودعا إلى العمل بصدق وشفافية لتوحيد الإرادة الوطنية لمواجهة دعاة استمرار الحرب، وتحقيق سلام عادل ومستدام من خلال مبادرة وطنية.

وأكد رئيس حزب المؤتمر السوداني على أن حل الأزمة السودانية مسؤولية تقع أولاً وأخيرًا على عاتق السودانيين. وأوضح أن استمرار الانقسام والصراعات التي تغذيها الكراهية والاستقطاب على خلفية قضايا ثانوية لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع. ودعا إلى تجاوز هذه الحالة بالتكاتف الوطني الواسع تحت شعار إنهاء الحرب، والحفاظ على وحدة الوطن، ووضع البلاد على مسار الخلاص استجابةً لمطالب ثورة ديسمبر.

الوسومالأزمة السودانية حرب الجيش والدعم السريع حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير مجلس التعاون الخليجي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأزمة السودانية حرب الجيش والدعم السريع حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير مجلس التعاون الخليجي حزب المؤتمر السودانی المجلس الوزاری القوى المدنیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لبحث التعاون

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، لوى فوشون رئيس المجلس العالمي للمياه، وذلك على هامش فعاليات "المنتدى العربي السادس للمياه" المنعقد في أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء للتباحث حول تعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس، متوجهًا بالتهنئة لرئيس المحلس العالمي للمياه على نجاح "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذى عُقد في شهر مايو الماضي بإندونيسيا.

كما توجه "سويلم" بالشكر لـ "فوشون" على موافقته على الانضمام لعضوية اللجنة رفيعة المستوى لإسبوع القاهرة السابع للمياه، وعلى رعاية المجلس العالمي للمياه الشرفية للإسبوع.

وأشار وزير الري خلال اللقاء إلى أن  فعاليات الأسبوع هذا العام سوف تتضمن أيضا تنظيم الأسبوع الإفريقي للمياه وهو ما يعكس حرص مصر على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية خاصة في ظل رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو).

من جانبه أعرب "فوشون" عن تطلعه للمشاركة، بجانب عدد من أعضاء المجلس العالمي للمياه، في عدد من الجلسات رفيعة المستوى بالأسبوع، وهو ما سيعد فرصة للإعداد للمنتدى العالمي القادم للمياه المقرر عقده في المملكة العربية السعودية. 

 

مقالات مشابهة

  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»
  • "حلم بلادنا".. السوداني يوجه رسالة "مهمة" لدول الخليج بشان طريق التنمية
  • بمشاركة السلطنة.. مناقشة آليات النهوض بالعمل المؤسسي الزكوي الخليجي
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لبحث التعاون
  • "الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي" يضيء على التراث البحري
  • أمين التعاون الخليجي يؤكد ضرورة توحيد جهود دول المجلس لمكافحة خطر المخدرات
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار
  • الدخول في عملية سياسية تشمل القوى السياسية الوطنية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته!
  • إعلام إسرائيلي: المجلس الوزاري يبحث الأوضاع في الجبهة الشمالية الاثنين المقبل
  • ملامح التعديل الوزاري تتضح.. الكشف عن آخر تقارير تقييم السوداني للوزراء