دبي: «الخليج»
شاركت دولة الإمارات، ممثلة في وفد من وكالة الإمارات للفضاء، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، في فعاليات مؤتمر «آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط» بمدينة العلمين الجديدة، في جمهورية مصر العربية، لمناقشة أبرز القضايا والتحديات التي تواجه مجتمع الفضاء على صعيد المنطقة.


وضم الوفد سالم بطي القبيسي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، وحسن علي الشحي، أخصائي أول شراكات استراتيجية في الأمانة العامة للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، وسالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، والمهندس عامر الصايغ الغافري، مساعد المدير العام للهندسة الفضائية في مركز محمد بن راشد للفضاء، علي محمد الشحي، مدير المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، إضافة إلى المهندسة إيمان الشامسي، مدير مشروع القمر الصناعي العربي 813 في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، والمهندسة عايشة الهاجري، عضو فريق برنامج 813 من دولة البحرين، والمهندسة ياسمين هيكل، عضو فريق برنامج 813 من جمهورية مصر العربية.
وعلى هامش المؤتمر، شارك سالم بطي القبيسي، في الاجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، الذي استضافته وكالة الفضاء المصرية - رئيس المجموعة، حيث سلط الضوء على أهمية التعاون العربي في مجال الفضاء كضرورة ملحّة تشكل مستقبلنا المشترك، كما استعرض آخر المستجدات حول مشروع القمر الاصطناعي العربي 813، وجهود دولة الإمارات في استكشاف الفضاء، وأبرز المهمات مثل مهمة استكشاف حزام الكويكبات وبوابة أرتميس القمرية.
وفي كلمته، أكد «إن اجتماع المجموعة العربية للفضاء، يشكل مساحة وفرصة رائدة لتبادل الأفكار والتجارب، وتعزيز التعاون العربي في المجالات الحيوية، وعلى رأسها مجال الفضاء، والذي بات يشكل اليوم ضرورة ملحّة ،وأحد العوامل الأساسية التي ستشكل مستقبلنا المشترك».
وتناول الاجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، بحث سبل تعزيز حضور المجموعة العربية في المحافل والمؤتمرات العالمية، وتنسيق المواقف العربية في الشؤون الفضائية الدولية، بما يدعم تحقيق التنمية الفضائية المستدامة للمنطقة العربية.
وخلال مشاركته في فعاليات المؤتمر، سلط مركز محمد بن راشد للفضاء، الضوء على برنامج الإمارات الوطني للفضاء، وبرنامج تطوير الأقمار الاصطناعية، وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، ومشروع الإمارات لاستكشاف القمر، ومحطة الفضاء القمرية (بوابة الإمارات)، والقمر الاصطناعي الأكثر تطوراً في المنطقة «محمد بن زايد سات» (MBZ-SAT ).
وفي تعليقه على هذه المشاركة، قال سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «إن مشاركة الإمارات في الاجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي تعكس التزامها بتعزيز التعاون الإقليمي في مجال استكشاف الفضاء».
وأبرز المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، آخر المستجدات حول القمر الاصطناعي العربي 813، أول مشروع بالتعاون مع الدول العربية بقيادة دولة الإمارات.
وقالت إيمان الشامسي، مدير مشروع القمر الصناعي العربي 813 «برنامج القمر الصناعي العربي «813» برنامج مهم يخدم تطلعاتنا المشتركة نحو مستقبل أكثر تقدما، واستدامة، حيث يمتلك إمكانات كبيرة لتعزيز التعاون العلمي والتقني بين الدول العربية، وسيوفر القمر الصناعي بعد إطلاقه في شهر يونيو/ حزيران 2025، بيانات فوق طيفية عالية الدقة تمكننا من فهم البيئة والتغيرات المناخية ما يساعد على اتخاذ قرارات مستنيرة لحماية مواردنا الطبيعية».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات وكالة الإمارات للفضاء محمد بن راشد للفضاء القمر الصناعی العربی 813

إقرأ أيضاً:

بقرار مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد..موزة السويدي أميناً عاماً لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين

أشادت حرم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين بالنهج المستدام للقيادة الرشيدة في دعم المرأة وتعزيز تمثيلها في المناصب القيادية ومراكز صنع القرار ضمن بيئة محفزة على الإبداع والابتكار، والاستفادة من قدراتها في مسيرة العمل الوطني لترسيخ تنافسية الإمارات في مختلف المجالات.

وقالت إن قرار مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتعيين موزة محمد الغويص السويدي أميناً عاماً لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين يأتي في إطار هذا النهج الداعم للمرأة الإماراتية وإعدادها للمستقبل، والحرص على الاستثمار في الكوادر البشرية المواطنة.
وأكدت رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، أن تعيين موزة محمد الغويص السويدي أميناً عاماً للمجلس، يمثل إضافة جديدة للمجلس لما تمتلكه من خبرات عملية متنوعة بالقطاعين الحكومي والخاص، ستسهم في تعزيز نجاحات المجلس وإنجازاته خلال السنوات الماضية، متمنية لها كل التوفيق والنجاح.

كفاءات إماراتية

من جانبها أكدت منى غانم المري، نائبة رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، أن الهيكل الجديد للمجلس سيضم بين إداراته متعددة التخصصات، كفاءات إماراتية لدعم ملف التوازن بين الجنسين، ليس على المستوى المحلي فحسب، بل أيضاً على مستوى العالم، وبما يدعم تنافسية الدولة ضمن المؤشرات الدولية.
وأشارت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في هذا الملف الحيوي، بتوجيهات الشيخة منال بنت محمد بن راشدآل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الاتحادية والمحلية كافة، بما يخدم ويحقق رسالة وأهداف المجلس بترسيخ التوازن بين الجنسين في قطاعات الدولة كافة، ويحقق تطلعات القيادة الرشيدة ضمن هذا الملف، وما يحمله من تأثيرات إيجابية في استدامة النمو الاقتصادي والازدهار المجتمعي.

دعم المرأة

بدورها أعربت موزة محمد الغويص السويدي عن اعتزازها بالثقة التي توليها القيادة الرشيدة وحكومة دولة الإمارات للمرأة الإماراتية ومنحها الفرصة كاملة لاستثمار طاقتها وقدراتها للإسهام في تحقيق تقدم وازدهار الدولة وريادتها العالمية.
وعبرت عن سعادتها بأنها مع هذه المسؤولية الجديدة في مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، ستكون جزءاً من أحد المجالات الحيوية التي حققت فيها الدولة قصة نجاح ملهمة وأصبحت من الدول الرائدة فيه على المستوى العالمي.
وأضافت: “سأبذل قصارى جهدي لأكون على قدر هذه الثقة والمسؤولية، مستنيرة في عملي بالرؤى المستقبلية والنهج التحفيزي لقيادتنا الرشيدة، كما أنني سعيدة بأنني سأعمل مع خبرات وطنية متنوعة لأعضاء المجلس وفريق عمله المتميز"، متوجهة بالشكر للشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، لما تبذله من جهود كبيرة في دعم المرأة وترسيخ التوازن بين الجنسين وتحويله إلى ثقافة عمل مؤسسي على مستوى الدولة ومبادراتها الرائدة لتحقيق مزيد من النجاحات على المستويين الإقليمي والعالمي.
وتمتلك موزة الغويص السويدي خبرة واسعة تزيد عن 20 عاماً في القطاعين الحكومي والخاص، تولت خلالها مناصب مختلفة، آخرها منصب رئيس المشاركة المجتمعية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وعملت قبلها مديراً تنفيذياً للخدمات المشتركة بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان، ومسؤول المشتريات بشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر منتج للألمنيوم عالي الجودة في العالم وأكبر شركة صناعية في دولة الإمارات خارج قطاع النفط والغاز.
وتحمل موزة السويدي درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة واين ستيت بالولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس العلوم التطبيقية من كليات التقنية العليا.

مقالات مشابهة

  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تتعاون مع “مركز الحرف العربي”
  • دبي تستضيف مؤتمر ” الاستدامة في المحاسبة” بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا 22 أكتوبر
  • بقرار مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد..موزة السويدي أميناً عاماً لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • الإمارات تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • مجلس إدارة «مركز محمد بن راشد للفضاء» يناقش الخطط الإستراتيجية
  • محمد بن راشد: اصنع مستحيلك في الإمارات
  • فيديو | محمد بن راشد: اصنع مستحيلك في الإمارات
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يستضيف طلاباً من أذربيجان
  • طلبة من أذربيجان يشاركون في تجارب علمية بمركز محمد بن راشد للفضاء