مصراوي:
2024-09-17@11:42:43 GMT

مصطفى الفقي: أمريكا هي القادرة على فرض الهدنة في غزة

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

مصطفى الفقي: أمريكا هي القادرة على فرض الهدنة في غزة

كتبت- داليا الظنيني:

قال الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسى، أن الرئيس الأمريكى إذا كان ترامب أو هاريس، سيكون هو الأقدر على فرض وقف إطلاق النار على إسرائيل، مشددا على ضرورة وجود إرادة سياسية لوقف إطلاق النار فى غزة.

وأضاف الفقي، خلال حواره لبرنامج "يحدث فى مصر"، الذى يقدمه الإعلامي "شريف عامر "، على قناة "إم بي سى مصر"، مساء الثلاثاء: أى تغييرات فى الضفة الغربية سيكون لها تداعيات واسعة، مؤكدا أن الكثير من مناصري إسرائيل يرفضون ما تفعله من سفك للدماء.

وأوضح أن أي تأثير على المصالح الأمريكية فى الشرق الأوسط هو العنصر الأساسي لوقف إطلاق النار فى غزة، مشيرا إلى أن ضربات الحوثيين رغم أنه يعارضها إلا أنها أثرت على مصالح أمريكا فى المنطقة وحركة الملاحة الدولية.

وتابع: نتنياهو يسعى لتخويف العالم والتأكيد على أن إسرائيل لا تقهر، لافتا إلى أنه إذا جاء ترامب سيكون نتنياهو حر الحركة.

وأشار إلى أنه من الممكن أن تحدث ضغوطا على نتنياهو ويتم إجراء انتخابات مبكرة فى إسرائيل، موضحا أنه لا يمكن أن تستمر أى مفاوضات بين إسرائيل وفلسطين بدون مصر.

وتابع: عندى أمل كبير فى قمة الرياض إذا تم عقدها لأنها ستقوم بحشد دولي كبير للضغط على إسرائيل والدفاع عن غزة.

وأكد أن الرئيس السيسي له ثقافات سياسية وأمنية أثرت فى استقرار السياسية الخارجية فى الوقت الحالي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: بارالمبياد باريس 2024 حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل أسعار الذهب الطقس زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء أكرم توفيق معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور مصطفى الفقي ترامب هاريس قطاع غزة وقف إطلاق النار فى غزة صفقة تبادل الأسرى إسرائيل حماس الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: أمريكا لا تريد حرب واسعة بالمنطقة لتأزم موقف إسرائيل في غزة

كشف الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، أن حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، هي الأطول في تاريخ تل أبيب حيث إن حرب 1948 لم تتجاوز 9 أشهر وكذلك كل الحروب التي خاضتها مع مصر.

شاهد بالبث المباشر الهلال اليوم.. مشاهدة الهلال × الرياض Al-Hilal vs Al-Riyadh بث مباشر دون "تشفير" | دوري روشن السعودي 2024 يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة الهلال والرياض Al-Hilal vs Al-Riyadh اليوم في دوري روشن السعودي 2024


وتابع خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أن أمريكا حريصة على ألا تتفجر حرب إقليمية واسعة في المنطقة، في ظل تأزم موقف إسرائيل في غزة.


ولفت الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، إلى أنه لولا الدعم الذي تتلقاه إسرائيل بالمال والسلاح والمعلومات  من أمريكا والغرب ما كان لها أن تصمد أمام المقاومة الفلسطينية كل هذا الوقت.


وأشار إلى أن هناك انحياز أمريكي كامل لإسرائيل منذ نشأتها وهناك لوبي صهيوني قوي في أمريكا له كلمة نافدة في دوائر صنع القرار الأمريكي بما يدعم تل أبيب.


وواصل الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، أن هناك تقارب في المواقف بين مرشحي الرئاسة الأمريكية بشأن الحرب على غزة، وإن كانت المرشحة الديمقراطية هاريس تحاول إظهار التعاطف الظاهري.


وقال إن الحرب الإسرائيلية على غزة تأتي في توقيت خاص وهي عام إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ووصل الاستياء من المجازر الصيوني لدوائر الرأي في أمريكا ومختلف فئات الشعب الأمريكي.
وأضاف الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، أنه لأول مرة تصبح القضية الفلسطينية إحدى القضايا الرئيسية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
 

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء: 69% من البريطانيين يرون أن على إسرائيل وقف إطلاق النار بغزة
  • قيادي في “أنصار الله” يحذر أمريكا و”إسرائيل”
  • لابيد: على نتنياهو إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فورا
  • عن عودة الهدوء إلى شمال إسرائيل.. هذا ما أعلنته الخارجية الأميركية
  • أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان
  • عاجل: إيران تتبرأ من الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل وتعلن: أمريكا لست عدو ولن ننجر لحرب إقليمية
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين في اليمن بدفع ثمن باهظ بعد إطلاق صاروخ على إسرائيل
  • نتنياهو يهدد الحوثيين بعد إطلاق صاروخ باليستي من اليمن على وسط إسرائيل
  • أول تعقيب من نتنياهو على إطلاق الصاروخ اليمني صوب إسرائيل
  • خبير سياسي: أمريكا لا تريد حرب واسعة بالمنطقة لتأزم موقف إسرائيل في غزة