بالرغم من أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تزال بحاجة للتصويت على المقترحات، تم تعديل التعريفات الجمركية المقترحة بناءً على معلومات جديدة قدمتها الشركات. كما أجرت المفوضية الأوروبية تحقيقاً في تدخلات بعض الدول واستقلالية تمويل بعض الشركات.

اعلان

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تخفيض تعريفاته الجمركية على سيارات "تسلا" وغيرها من السيارات الكهربائية الصينية.

وقد أدى هذا إلى تطورات جديدة في قضية تعتبر مثيرة للجدل منذ فترة طويلة بشأن تكاليف الاستيراد، وفقًا لمصدر نقلته وكالة رويترز وأوردته لأول مرة وسيلة الإعلام "مليكس".

من المتوقع أن تُقلل التعرفة الجمركية على تسلا بنسبة تصل إلى 7.8% بعد أن كانت 9% ، ويأتي ذلك بعد أن تم تقليلها سابقًا الشهر الماضي عندما بلغت 20.8%.

عامل يتحكم بسيارة تسلا في مصنع في تكساسAP

وفي الوقت نفسه، لن تشهد شركة سيارات BYD أي تغيير في تعرفتها الجمركية البالغة 17%. ولكن تم تخفيض النسبة لشركة "جيلي" لتصل إلى 18.8%، بعد أن كانت التعرفة تشكل نسبة 19.3%.

سيارة BYD في معرض للسيارات نظمته جمعية صناعات السيارات الإندونيسيةAP

وسيتم تطبيق تعرفة جمركية أعلى على شركة SAIC والشركات الأخرى التي لا تتعاون مع تحقيق للاتحاد الأوروبي، بنسبة 35.3%، لتنخفض عن الرسوم السابقة الذي كانت نسبتها 36.3%.

وتُضاف هذه الرسوم على ضريبة الـ 10% الأساسية المفروضة بالفعل على واردات السيارات الصينية.

وفي حالة موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، سيتم تطبيق الرسوم لمدة خمس سنوات من اعتمادها، مما يعني أن المستهلكين الأوروبيين يمكن أن يشهدوا ارتفاعا في تكلفة المركبات الكهربائية الصينية. ورفض هذه الرسوم يحتاج إلى تصويت ما لا يقل عن 15 دولة ضد المقترحات، ما يوازي 65% من سكان الاتحاد الأوروبي.

Relatedعلى خطى تسلا.. شركة أميركية ناشئة تبتكر قاربًا كهربائيًا للتسلية المائية: ما هي مميزات "أرك سبورت"؟سيارة تسلا مزودة بمدفع رشاش وجهتُها أوكرانيا.. آخرُ "ابتكارات" الزعيم الشيشاني رمضان قديروفتسلا تسحب 1.68 مليون سيارة في الصين لخلل برمجيتحقيق في ممارسات الصين في السوق

أطلقت المفوضية الأوروبية العام الماضي تحقيقًا حول ممارسات السوق في بكين، حيث وجدت أن الدعم الذي تقدمه الصين لشركات السيارات الكهربائية يسمح لها بالحفاظ على أسعار منخفضة، تقل عن الأسعار الفعلية في السوق، مما يضر بالمنافسين الأوروبيين.

من جانبها، نفت الصين هذه المزاعم، حيث صرحت وزارة التجارة الصينية بأن الاستنتاجات الأوروبية تستند إلى "حقائق يحددها الاتحاد الأوروبي من جانب واحد فقط، وليس على أساس حقائق متفق عليها بشكل مشترك".

العلم الصينيAP

تشعر بعض الدول بالقلق من التدابير التجارية العقابية، رغم أن بكين أعلنت في نهاية الشهر الماضي أنها لن تفرض تعريفات جمركية على البراندي (نوع من المشروبات الكحولية) المستورد من الاتحاد الأوروبي. ويأتي ذلك في الوقت الذي خلص فيه التحقيق الصيني إلى أن البراندي يُباع بأسعار أقل من الأسعار السوقية.

صفقة تناسب تسلا

يعمل الاتحاد الأوروبي حاليًا على تخفيض التعريفات الجمركية المقترحة على السيارات الكهربائية بعد ظهور معلومات جديدة عن الشركات.

وقدمت اللجنة صفقة مخصصة لتسلا، بعد أن لاحظت أن الشركة الأمريكية لا تستفيد من المساعدات الحكومية كما تفعل شركات السيارات الصينية المنافسة.

رغم أن تسلا أمريكية، فإنها تواجه مسألة الدعم المالي بسبب مصنع "Gigafactory" الخاص بها في شنغهاي. ومن المتوقع أن تصبح التعريفات النهائية سارية اعتبارًا من نوفمبر، بشرط موافقة الدول الأعضاء على التعرفة الجمركية المقترحة.

المصادر الإضافية • Eleanor Butler

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "أستون مارتن" تبرم اتفاقا مع "لوسيد" الأميركية-السعودية لتصنيع سيارات كهربائية "فولكسفاغن" تخطط لاستثمار أكثر من 1 مليار دولار لتطوير سيارات كهربائية في الصين فيديو: الألواح الشمسية تغزو سيارات كهربائية جديدة تصنّعها شركات ناشئة الاقتصاد الصيني جمارك المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي سيارات كهربائية تسلا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غاب عنها بن غفير وحضر سموتريتش.. نتنياهو يشكل هيئة أمنية مصغرة من 6 وزراء بدل مجلس الحرب يعرض الآن Next المناظرة الرئاسية المرتقبة: هاريس ستستضيف مسؤولين سابقين في إدارة ترامب يعرض الآن Next بعد اتهامها بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا.. أربع دول تعتزم فرض عقوبات على إيران يعرض الآن Next إيطاليا.. جدل سياسي حول مقترح جديد لإصلاح قانون الجنسية يعرض الآن Next بعد تهديد المجر بنقل المهاجرين إلى بروكسل.. المفوضية الأوروبية: خرقٌ لقانون الاتحاد الأوروبي اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على حماة.. فهل أبصر الأسد أو أبشر بطول سلامة يا مربع حب وجنس في فيلم" لوف" فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي الرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونزاهتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا العدالة ضحايا دونالد ترامب الصين المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي ألمانيا إسرائيل إيطاليا حركة حماس أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا العدالة ضحايا دونالد ترامب الصين المفوضية الأوروبية روسيا العدالة ضحايا دونالد ترامب الصين المفوضية الأوروبية الاقتصاد الصيني جمارك المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي سيارات كهربائية تسلا روسيا العدالة ضحايا دونالد ترامب الصين المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي ألمانيا إسرائيل إيطاليا حركة حماس أوكرانيا السياسة الأوروبية السیارات الکهربائیة المفوضیة الأوروبیة الاتحاد الأوروبی سیارات کهربائیة یعرض الآن Next بعد أن

إقرأ أيضاً:

الصين تعترض على رفع أميركا رسوما جمركية على سياراتها الكهربائية

قالت وزارة التجارة الصينية في بيان اليوم السبت إن بكين معترضة بقوة على رفع الولايات المتحدة لتعريفات جمركية على واردات صينية، وحثت واشنطن على أن تصحح على الفور ما وصفتها بأنها "مخالفات" وتلغي كل الرسوم الجمركية التي فرضتها على سلعها.

وأضاف البيان "ستتخذ الصين الإجراءات الضرورية للدفاع بحزم عن مصالح الشركات الصينية".

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان واشنطن فرض زيادات في الرسوم الجمركية على سلع صينية بمليارات الدولارات تصل إلى 100% على السيارات الكهربائية و25% على بطارياتها، على أن تدخل حيز التنفيذ في غضون أسبوعين.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في مايو/أيار عن الزيادة الكبيرة في الرسوم التي تستهدف قطاعات رئيسية بينها المركبات الكهربائية وأشباه الموصلات والبطاريات والألواح الشمسية، مما أثار ردا غاضبا من بكين.

وفي مايو/أيار الماضي أدانت وزارة التجارة الصينية التعريفات الجديدة، واصفة إياها بـ"التلاعب السياسي" وحثت الولايات المتحدة على إلغاء هذه الإجراءات على الفور.

ووصف وزير الخارجية الصيني وانغ يي الإجراء الأميركي حينها بأنه "مثال كلاسيكي على البلطجة" وانتقد الولايات المتحدة لمحاولتها الحفاظ على الهيمنة الأحادية الجانب.

كما دعا وانغ يي المجتمع الدولي إلى معارضة الرسوم الجمركية الأميركية، قائلا "يجب على المجتمع الدولي أن يطلب من الولايات المتحدة التوقف عن خلق مشاكل جديدة".

وتأتي خطوة رفع الرسوم الجمركية قبيل الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل التي يسعى الجمهوريون والديمقراطيون على حد سواء خلالها للتعبير عن موقف متشدد حيال الصين في ظل ازدياد حدة المنافسة بين البلدين.

وقالت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي إن الزيادات النهائية "ستستهدف سياسات وممارسات جمهورية الصين الشعبية الضارة التي تؤثر على العمال والشركات الأميركية".

وفضلا عن زيادة الرسوم الجمركية اعتبارا من هذا العام، أكّد مكتب الممثلة التجارية الأميركية أيضا أن فرض رسوم نسبتها 50% على أشباه الموصلات (في زيادة كبيرة عن السابق) سيدخل حيّز التنفيذ عام 2025.

اتُّخذت هذه الإجراءات بعد مراجعة للرسوم التي فُرضت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي أعلن عن رسوم على منتجات صينية بقيمة 300 مليار دولار تقريبا.

التعريفات الجمركية الأميركية الجديدة تؤثر على ما يقرب من 18مليار دولار من الواردات الصينية السنوية (رويترز) تأثير التعريفات الجمركية

وتؤثر التعريفات الجمركية على ما يقرب من 18 مليار دولار من الواردات الصينية السنوية، بما في ذلك القطاعات الرئيسية مثل أشباه الموصلات والخلايا الشمسية والمعادن الحيوية.

وتشمل التغييرات التفصيلية في التعريفة ما يلي:

السيارات الكهربائية: سترتفع التعريفات الجمركية من 25% إلى 100%، مما سيؤدي فعليا إلى مضاعفة التكلفة 4 مرات. الخلايا الشمسية وأشباه الموصلات: مضاعفة الرسوم الجمركية من 25% إلى 50%. البطاريات والمكونات المتقدمة: سترتفع التعريفات إلى 25%. بعض منتجات الصلب والألمنيوم: زيادة الرسوم الجمركية 3 مرات من 8.3% إلى 25%.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز الصناعات الأميركية وحماية الوظائف على ما فسره مسؤولون بإدارة بايدن. وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين -خلال مقابلة تلفزيونية سابقة- "لا أعتقد أن المستهلكين الأميركيين سيشهدون أي زيادة كبيرة في الأسعار التي يواجهونها".

مقالات مشابهة

  • «الجمارك»: تحصيل مليار و100 مليون جنيه من مستغلي سيارات المعاقين
  • اعرف أهم الاماكن والخريطة الكاملة لـ محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بعدة مواقع استراتيجية
  • الاتحاد الأوروبي يعلن انتهاء مهلة لشركات السيارات الكهربائية الصينية
  • تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على المركبات الكهربائية
  • الحرب التجارية تعود بين أمريكا والصين.. كيف ستتأثر السيارات الكهربائية؟
  • رفع الضريبة الخاصة.. توقعات بركود في سوق السيارات الكهربائية بالأردن
  • خطة لتعزيز نشر السيارات الكهربائية في باكستان
  • أنس الحجي: الطلب على النفط لا يتأثر بانتشار السيارات الكهربائية
  • واشنطن تفرض زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • الصين تعترض على رفع أميركا رسوما جمركية على سياراتها الكهربائية