الرياض- البلاد – واس

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله – كرّم صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة الفائزين في الدورة الرابعة من مبادرة” الجوائز الثقافية الوطنية”، وذلك في الحفلٍ الذي أُقيم مساء الاثنين في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور جمع من أصحاب السمو والمعالي وقيادات المنظومة الثقافية والأدباء والفنانين والإعلاميين.

وقال سمو وزير الثقافة:” نرحّب بالمبدعين والمبدعات من مختلف القطاعات الثقافية، في ختام مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية لعام 2024م، التي تأتي تحت رعاية كريمة من سمو سيدي ولي العهد- حفظه الله- الداعم والممكّن لمنظومتنا الثقافية”.

وأضاف في كلمته أن بلادنا تعيش نهضة ثقافية كبيرة تحت مظلة رؤية المملكة 2030، وقد حرصت وزارة الثقافة على أن تتبنّى إستراتيجيةً لتنمية القدرات الثقافية، في رحلة ممتدة ومتكاملة مع الشركاء في مختلف القطاعات، وتأتي مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية؛ لتكون مظلة داعمة ومشجعة للمواهب وإبداعاتها.

وهنأ سموّه الفائزين لهذا العام، مُعلنًا في كلمته عن استحداث جائزتين جديدتين، ستُضافان للجوائز الثقافية الوطنية، وهما: جائزة” الإعلام الثقافي” وجائزة” الحِرف اليدوية”، وذلك ضمن مساعي وزارة الثقافة لفتح منافذ جديدة للإبداع والتعبير الثقافي.

الفائزون بالجوائز
بعد ذلك، كرّم سمو وزير الثقافة الفائزين في الجوائز الثقافية الوطنية للدورة الرابعة في كافة مساراتها، حيث حصل على جائزة ” شخصية العام الثقافية” الدكتور سعد الصويان، وفازت الكاتبة والفنانة ضياء يوسف بجائزة” الثقافة للشباب”، فيما ذهبت جائزة سيدات ورجال الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي للأستاذ بدر بن محمد البواردي نجل رجل الأعمال الراحل المهندس محمد بن سعد البواردي- رحمه الله- وفازت” مؤسسة جبل الفيروز” بجائزة التميّز الثقافي الدولي، وعلى مستوى جائزة المؤسسات الثقافية، فقد ذهبت الجائزة في مسار القطاع الخاص إلى مجموعة إم بي سي (MBC)، وفي مسار القطاع غير الربحي ذهبت الجائزة إلى مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

وشهد الحفل تكريم الفائزين في بقية مسارات الجوائز الثقافية الوطنية بمختلف القطاعات الثقافية، حيث فاز بجائزة التراث الوطني الدكتور عبدالله الشارخ، وفي جائزة الأدب فاز القاصّ والروائي أسامة المسلم، فيما ذهبت جائزة النشر إلى” دار تربية قيادية” المتخصصة في النشر للأطفال. أما جائزة الترجمة فذهبت للدكتور المُترجم وليد العمري.

وذهبت جائزة الأفلام للمخرج السينمائي توفيق الزايدي، وجائزة الموسيقى للفنان عبادي الجوهر، وفاز بجائزة العمارة والتصميم المعماري الدكتور خالد عزام، وفاز بجائزة المسرح والفنون الأدائية الفنان محمد الطويان، وذهبت جائزة فنون الطهي للباحث الدكتور محمد المنصوري، وجائزة الفنون البصرية للفنان طه الصبان. أما جائزة الأزياء فحصلت عليها الدكتورة ليلى البسام.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الجوائز الثقافیة الوطنیة وزیر الثقافة ذهبت جائزة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة "باول إرلش" في فرانكفورت

من المنتظر الإعلان عن الفائز بجائزة "باول إرليش ولودفيش- دارمشتيتر" لعام 2025 اليوم الثلاثاء، في مدينة فرانكفورت الألمانية.

وتعتبر باول إرليش إحدى الجوائز الطبية المرموقة في ألمانيا، وتبلغ قيمتها 120 ألف يورو، ويتم منحها تقليدياً في عيد ميلاد العالم والطبيب الألماني الحاصل على جائزة نوبل، باول إرليش، الموافق يوم 14 مارس (آذار) في كنيسة "باولسكيرشه" في فرانكفورت.
ويمنح هذا التكريم للعلماء الذين قدموا مساهمات خاصة في مجال البحث الذي يمثله باول إرليش، وهو علم المناعة، أو أبحاث السرطان، أو أمراض الدم، أو علم الأحياء الدقيقة، أو العلاج الكيميائي. وحصل العديد من العلماء الذين فازوا بهذه الجائزة التي تمنح منذ عام 1952 على جائزة نوبل لاحقاً أيضاً.

For the discovery of the cGAS-STING signaling pathway of innate immunity Andrea Ablasser @EPFL_en, Glen Barber @OhioState, and Zhijian J. Chen @UTSWMedCenter will be awarded the Paul Ehrlich and Ludwig Darmstaedter Prize 2025 (@PaulStiftung). | https://t.co/UcPWzW1JOR #medicine

— Goethe-Universität (@goetheuni) September 17, 2024

مقالات مشابهة

  • اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة "باول إرلش" في فرانكفورت
  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • نائب أمير منطقة الرياض يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة التواصل الحضاري في دورتها الرابعة
  • ذا بير يهيمن على فئة الكوميديا.. وشوغن يكتسح جوائز الدراما بحفل إيمي
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • برنامج موهبتي.. ينير المجمع الثقافي بالمواهب الشابة
  • تكريمات متميزة في حفل جوائز الإيمي الـ76: قائمة الفائزين وأبرز لحظات الحفل
  • بين غناء دونالد ترامب وفوز فيولا ديفيس .. أشهر حفلات توزيع جوائز إيمي
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي