ما أشبه الليلة بالبارحة وقد تحركت حملة انقاذ غردون بترتيب من بريطانيا بقيادة اللورد ويلزلي، وهاهي بريطانيا نفسها بذات الحقد القديم تحرك حملة لاقتحام بلادنا تحت الفصل السابع وبالبصمة الشريرة الشهيرة من مجلس الأمن لكن الأذكياء الصالحين في ذلك الزمان الأغر تداركوا الموقف ونصحوا الإمام المهدي بأن يأمر الأمير محمد خير في الشمال وبقية الثوار أن يغلقوا الحملة بالمناوشة ويعكرون صفوها بالهجمات وأن يسارع الامام وأمرائه بالاقتحام.


وفي ٢٦ يناير ١٨٨٥ عبرت النيل الأبيض المقاومة الشعبية والثوار والرايات واقتحموا تحصينات غردون باشا وأهدروا دمه وطابوره الخامس واحتلوا الخرطوم ورفعوا رايات الوحدة والتوحيد.
فإذا لم يعتبر الجنرال برهان من تجربة المهدي في المناوشة واقتحام الخرطوم عنوة واقتداراً قبل يناير فإن حملة الانقاذ بقيادة اللورد ويلزلي الجديد ستكون على أعتاب العاصمة وتبدأ أيام الزلزلة والحصار.

أما الخيار الأشرف فهو أن تتولى أنت بنفسك اليوم قبل الغد القيادة العامة بالخرطوم ويتولى الفريق الكباشي بحري وشرق النيل وأن يتولى الفريق العطا أمدرمان حتى مضارب كردفان، فإن هذا الشعب يرتجيك ثائراً قبل أن يرتجيك رئيساً ويومها سوف يتحقق النصر المبين ويستلم الأفذاذ مطار الخرطوم والقصر الجمهوري. وتمضي المسيرة صوب الجزيرة ويومها سوف تتساقط المدن القتيلة من أيدي الغرباء وتستعاد مثل الثمرات الناضجة وفي مقدمتها نيالا البحير والباقيات الصالحات. وسوف يستمع العالم للبيان الأول الذي تتصدره الآية الكريمة (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) وبعدها سوف يهتف تلفزيون السودان وإذاعة أمدرمان بالشعار الفصيح:
وَقَفتَ وَما في المَوتِ شَكٌّ لِواقِفٍ
كَأَنَّكَ في جَفنِ الرَدى وَهوَ نائِمُ
تَمُرُّ بِكَ الأَبطالُ كَلمى هَزيمَةً
وَوَجهُكَ وَضّاحٌ وَثَغرُكَ باسِمُ
تَجاوَزتَ مِقدارَ الشَجاعَةِ وَالنُهى
إِلى قَولِ قَومٍ أَنتَ بِالغَيبِ عالِمُ
وَمَن طَلَبَ الفَتحَ الجَليلَ فَإِنَّما
مَفاتيحُهُ البيضُ الخِفافُ الصَوارِمُ

حسين خوجلي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بدء امتحانات كلية القانون جامعة بحري بكسلا

وقف السيد وكيل جامعة بحري الدكتور القذافي محمد حسن يرافقه الدكتور أبوبكر محمد عثمان أمين الشؤون العلمية على سير الإمتحانات لطلاب كلية القانون بالسنة الرابعة (الفصل الدراسي الثامن) للعام الدراسي 2023-2024 بجامعة كسلا والتي بدأت السبت الموافق الرابع عشر من شهر سبتمبر 2024 وتنتهي في يوم 21 من شهر سبتمبر، وفقًا لما خطط لها، بنسبة حضور للطلاب بلغت 100%.وقد شكر السيد وكيل الجامعة إدارة جامعة كسلا على تعاونها اللامحدود وتسهيل كثير من العقبات التي مكنت الجامعة من أداء الإمتحانات الأساسية لطلابها بصورة جيدة. الجدير بالذكر ان أمانة الشؤون العلمية قد حددت عددا من مراكز الإمتحانات لكلية القانون وفقًا لتواجد الطلاب منها مراكز داخلية شملت كوستي، عطبرة، كسلا، المناقل، الأبيض وأمدرمان. وخارجية في كل من مصر، قطر، ليبيا والمملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة وجنوب السودان.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سبعيني يتولى تدريب منتخب أستراليا للسيدات
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر
  • محافظ المنيا يقود حملة تفتيشية على المخابز البلدية ويضبط 15 مخالفة
  • محافظ المنيا يقود حملة تفتيشية علي المخابز البلدية ويضبط 15 مخالفة تموينية
  • أمدرمان كيف رايتها من الداخل؟
  • يعيش ويتنفس في الاستخبارات وغرق في الطوفان (بورتريه)
  • بدء امتحانات كلية القانون جامعة بحري بكسلا
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مكبرة بشوارع مدينة المنشاة
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مرافق بمدينة المنشاه