اكتشف باحثون مصريون وأمريكيون في مصر بقايا أحفورية لحوت صغير، وهو أصغر أنواع الباسيلوصوريات المعروفة حتى الآن، في منخفض الفيوم.

الحوت داخل الحجر الجيري

وتبعد هذه المنطقة حوالي 100 كيلومتر جنوب القاهرة، وهي منطقة معروفة بترسباتها الأحفورية، ويعتقد الباحثون أن الحوت الصغير المتواجد داخل كتلة من الحجر الجيري المُتصلب، يعود تاريخه إلى حوالي 41 مليون سنة في منتصف الفترة الإيوسينية، كان قريباً من مرحلة البلوغ.

ووصل طول الحوت توتسيتوس رايانينسيس، الذي أطلق عليه اسم الملك المصري القديم توت عنخ آمون المعروف باسم "الملك الصبي"، إلى حوالي 2.5  متر فقط ويقدر وزن جسمه بحوالي 187 كيلوغراماً، وذلك وفقاً لبحث نشر في مجلة كوميونيكيشنز بيولوجي أمس الخميس.

تحليل تاريخي 

وينتمي الحوت إلى فصيلة الباسيلوصوريات، وهي فصيلة منقرضة من الثدييات المائية بالكامل تتراوح أطوالها من أربعة إلى 18 متراً.
ويعتقد الباحثون، بقيادة الباحث محمد عنتر من جامعة المنصورة في مصر، أن صغر حجم توتسيتوس مقارنة بالباسيلوصوريات الأخرى ربما يعزى إلى حدث حراري منذ حوالي 42 مليون سنة يعرف باسم الحد الأقصى الحراري في العصر اللوتيتي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر

إقرأ أيضاً:

إبراهيم حسن : مستعدين لكل الظروف لتصفيات أفريقيا ولا يوجد منتخب صغير الآن

أكد إبراهيم حسن مدير منتخب مصر الأول لكرة القدم أن الفريق مستعد وجاهز لكل الظروف في المباريات الخاصة بالتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا  2025 المقرر إقامتها بالمغرب، و أيا كانت المنتخبات المتواجدة معنا في المجموعة فأننا نلعب دائما للفوز و تحقيق نتائج إيجابية .

أضاف إبراهيم حسن أن الكرة في أفريقيا تتطور للأفضل و معظم الفرق الأفريقية تمتلك لاعبين محترفين في أكبر دول العالم وكاب فيردي و مورتيانيا ظهروا بمستوى جيد في بطولة الأمم الأفريقية الأخير بكوت ديفوار ، ولكن نلعب دائما للفوز والتأهل لبطولة الأمم الأفريقية و اللعب على التتويج باللقب.

تابع إبراهيم حسن أنه يتم تم من الآن التجهيز لمعسكرات المنتخب استعدادًا لمباريات التصفيات الأفريقية في الفترة المقبلة ، والتي تبدأ في سبتمبر المقبل.

أسفرت قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2025، والتي سوف يستضيفها المغرب، خلال الفترة من21 ديسمبر 2025، حتى 18 يناير من عام 2026 ، عن تواجد منتخب مصر في المجموعة الثالثة  وتضم معها منتخبات كاب فيردي و موريتانيا و بتسوانا

مقالات مشابهة

  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • الأحد.. نظر استئناف المتهم بخطف صغير وطلب فدية بالمعصرة
  • فأر يثير ذعر جنود إسرائيليين أثناء اقتحام أحد المباني .. فيديو
  • برج الحوت.. حظك اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • العثور على 5 مليار و 500 مليون ريال بحوزة صاحب صرافة في مارب بعد تفتيش محلاته ومنزله بأوامر البنك المركزي
  • إبراهيم حسن : مستعدين لكل الظروف لتصفيات أفريقيا ولا يوجد منتخب صغير الآن
  • ارتفاع عجز الموازنة المالي في الأردن لنحو 429 مليون دينار
  • برج الحوت.. حظك اليوم الخميس 4 يوليو: لا تستسلم
  • عبد الله التقى الحوت مطلعا على اوضاع شركة طيران الشرق الأوسط
  • «فريق صغير».. أسطورة ألمانيا يبدأ الحرب مع إسبانيا في يورو 2024