أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إن العدوان الإسرائيلي الدموي على منطقة المواصي في خان يونس بقطاع غزة، والتي بها خيام تؤوي نازحين، بقنابل تزن ألفي رطل وأحدثت حفرا عمقها 12 مترا، وأدت لاستشهاد 40 شخصا وإصابة 65 آخرين، حدث بقنابل لا تصنع في إسرائيل، بل حصلت عليها من الولايات المتحدة، وأوضح الخبراء أن تلك القنابل تحتوي على 400 كيلو من المتفجرات.

زعم إسرائيل بوجود قادة لحماس كاذب

وأضاف خلال لقاء في برنامج «حديث الأخبار» الذي تقدمه الإعلامية «ريهام السهلي» على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت تشريعا وقرارا يمنع مثل هذه القنابل لإسرائيل، لا سيما وأن المدى التفجيري يصل قطره من 70 إلى 80 مترا، مشيرا إلى أن هذا يدل على أن الولايات المتحدة تمد إسرائيل بأسلحة تكاد تكون أسلحة دمار شامل.

وأكد أن إسرائيل زعمت بأن هناك قادة من حماس أو مقاتلين في منطقة المواصي، ولكنها لم تقدم دليلا على ذلك، والمنطقة تؤوي مخيمات مقامة على مناطق رملية خاوية لا يوجد بها مباني فوق الأرض أو تحتها، والعمق الذي حدث نتيجة القنابل الإسرائيلية كان كفيلا بتأكيد عدم وجود أنفاق تحت الأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضياء رشوان الاحتلال الإسرائيلي الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر

أعلن الجيش الأميركي -أمس الاثنين- اكتمال سحب قواته من النيجر وفق اتفاق مع السلطات هناك في أعقاب انقلاب عسكري في يوليو/تموز سنة 2023 أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم، مما دفع واشنطن إلى تعليق معظم تعاونها مع نيامي ومن ذلك التعاون العسكري.

وردّ المجلس العسكري الحاكم بالطلب من واشنطن سحب قواتها من البلاد، كما بدأت الدولة الواقعة في غرب أفريقيا تقاربا متزايدا مع روسيا، منافسة الولايات المتحدة إستراتيجيا في أماكن متعددة من العالم بينها القارة الأفريقية.

وقال الجيش الأميركي إنه سحب ما يقرب من ألف عسكري إذ كانت الولايات المتحدة شريكا رئيسيا للنيجر في الحرب على المتمردين في منطقة الساحل بأفريقيا، الذين قتلوا آلاف الأشخاص وشردوا ملايين آخرين.

وفي مارس/آذار الماضي، انسحبت النيجر من اتفاقية تعاون عسكري موقعة عام 2012 مع الولايات المتحدة، معتبرة أن واشنطن "فرضتها أحاديا".

وتبحث الولايات المتحدة عن خطة بديلة في غرب أفريقيا، لكن العملية بطيئة، ويحذر المسؤولون الأميركيون من أنه أصبح من الصعب مراقبة "حركات التمرد المتنامية" في غرب أفريقيا.

وتم تنفيذ الانسحاب الأميركي من النيجر على مراحل، فقد انسحبت القوات والأصول الأميركية من القاعدة الجوية 101 في نيامي في 7 يوليو/تموز، ومن القاعدة الجوية 201 في أغاديز في 5 أغسطس/آب، ليكتمل الانسحاب بحلول الموعد النهائي في 15 سبتمبر/أيلول.

وقالت القوات الأميركية في بيانها "على مدى العقد الماضي، قامت قواتنا بتدريب قوات النيجر ودعمت مهام مكافحة الإرهاب التي يقودها الشركاء ضد تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة في المنطقة، وإن وزارة الدفاع الأميركية ووزارة الدفاع الوطني بالنيجر تعترفان بالتضحيات التي قدمتها قوات البلدين".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • تقرير: الصراع بين الولايات المتحدة والصين يضرّ العالم
  • إسرائيل تخترق أمن الولايات المتحدة.. وأمريكا ترد بعقوبات مشددة
  • الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي
  • نتنياهو يتوجه إلى الولايات المتحدة في سبتمبر لهذا السبب
  • لينوفو تقدم جهاز لوحي جديد مزود بـ 8 مكبرات صوت وبسعر مناسب في الولايات المتحدة
  • «سوليفان»: الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا
  • تقرير أمريكي: مساعدات الولايات المتحدة لليبيا تجاوزت 900 مليون دولار
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تقصف مدرسة تؤوي نازحين بغزة وسقوط شهيد ومصابين
  • وزير النفط العراقي يجري عملية جراحية طارئة في الولايات المتحدة