عمان (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة اختتام الانتخابات البرلمانية الأردنية النعيمات يقود الأردن إلى الفوز على فلسطين

أغلقت مراكز الاقتراع في الأردن أمس، بعد انتهاء التصويت في الانتخابات البرلمانية، لتبدأ عمليات فرز النتائج، وسط نسبة مشاركة بلغت 32 بالمئة، حيث أدلى 1.6  مليون مقترع بأصواتهم من أصل 5.1 مليون ناخب مسجلين يحقّ لهم التصويت، وفق الهيئة المستقلة للانتخاب.


وجرت الانتخابات على أساس قانون جديد تمّ إقراره في يناير 2022، رفَع عددَ مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138 مقعداً، ومقاعدَ النساء من 15 إلى 18 مقعداً، وخفّض الحد الأدنى لأعمار المرشحين من 30 إلى 25 عاماً.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة، خلال مؤتمر صحافي: «المهم جداً في هذه الانتخابات هو أنه لأول مرة هناك قوائم أحزاب سياسية»، مشيراً إلى أن «نسبة التصويت هي حول المعدّل العام في السنوات الأخيرة». 
وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة للصحافيين عقب إدلائه بصوته: «بلدنا يسير دائماً بثبات وسط الأعاصير. هذه ليست المرة الأولى التي تجري فيها الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها»، بينما «نعيش في إقليم ملتهب».
 وستعلن النتائج الرسمية للانتخابات خلال 48 ساعة، بحسب الهيئة المستقلة للانتخاب. وقد جرت الانتخابات للمرة الأولى على أساس قانون انتخابي جديد زاد عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138، وخصّص 41 مقعداً منها للأحزاب، في محاولة لإعطاء دفعة للعمل السياسي. وقد تنافس على مقاعد الأحزاب 36 حزباً يغلب عليها الطابع الوسطي القريب من توجهات الحكومة. 
ومن بين المرشحين ممثلون للعشائر الأردنية الكبرى، ومستقلون، ويساريون، وعسكريون متقاعدون، بالإضافة إلى عدد كبير من رجال الأعمال.
ليسَ غريباً أن يكونَ الشبابُ عنوانَ الانتخاباتِ النيابيةِ في الأردن، فهم يشكلونَ نسبةً تجاوزت حاجزَ الستين في المئة من عدد سكان المملكة، مما جعلَ تمثيلَهم داخلَ دوائرِ التشريعِ وصنعِ القرارِ أمراً لا مفر منه.
وتواجدُ الشبابِ لا ينحصرُ في مَن يحق لهم الاقتراع، بل امتد أيضاً إلى المترشحين، خاصةً بعدَ أن خفضَ قانونُ الانتخابِ الجديد سن الترشح، لترتفعَ بذلكَ نسبةُ الشبابِ المترشحينَ في الانتخاباتِ الحاليةِ إلى ما يزيدُ عن 14 بالمئةِ مقارنةً مع أقل من 10 بالمئة في الانتخاباتِ النيابيةِ الماضيةِ عامَ 2020. كما حُظيت المرأة باهتمامٍ أكبرَ في منظومةِ التحديثاتِ السياسيةِ والانتخابيةِ، بعد أن خصصَ القانونُ 18 مقعداً لها على نظامِ الكوتا، وهذا انعكسَ إيجاباً على نسبةِ المرشحاتِ لتصلَ إلى 24 في المئةِ مقارنةً مع 21 في المائة الانتخاباتِ الماضية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأردن التصويت المبكر الانتخابات البرلمانية الانتخابات مجلس النواب الأردني

إقرأ أيضاً:

بعد الانتخابات..استقالة رئيس وزراء الأردن

قالت مصادر اليوم الأحد أن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة استقال من منصبه، بعد أقل من أسبوع من الانتخابات البرلمانية.

وتوقعت المصادر المطلعة أن يخلف الخصاونة في المنصب جعفر حسان الذي يتولى حالياً منصب مدير مكتب الملك عبد الله الثاني، ووزير التخطيط السابق الذي تابع تعليمه في الولايات المتحدة.

رئيس الوزراء الأطول بقاء في السلطة في عهد الملك عبدالله الثاني يرحل برفقة حكومته...
تعرف على أبرز المحطات التي مرت بها حكومة الخصاونة#الأردن #بشر_الخصاونة #حكومة_الخصاونة #هنا_المملكة pic.twitter.com/G6dSvCxjQf

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) September 15, 2024

والخصاونة دبلوماسي مخضرم ومستشار سابق للبلاط الملكي الأردني عين في المنصب منذ نحو أربع سنوات.

وقالت قناة "المملكة" إن "حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة قدمت الأحد استقالتها بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين".
ودرجت العادة بعد كل انتخابات برلمانية، أن تقدم الحكومة استقالتها للعاهل الأردني الذي يكلف رئيس وزراء جديدا تشكيل حكومة جديدة.

مقالات مشابهة

  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • مصدر: رئيس الوزراء الأردني الجديد لن يضم الإخوان إلى حكومته
  • فنادق الغردقة كاملة العدد قبل أيام من انتهاء إجازة الصيف.. انتعاشة سياحية
  • العاهل الأردني يعين رئيسا جديدا للوزراء بعد الانتخابات العامة  
  • د. عبيدات : الانتخابات النيابية.. فاز انصار المعلمين وخسرت احزاب السلطة
  • بعد الانتخابات..استقالة رئيس وزراء الأردن
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني
  • رئيس وزراء الأردن يقدم استقالته بعد الانتخابات البرلمانية
  • المستقلة للانتخاب: إدانة مرشح فاز بالانتخابات بجناية الرشوة
  • عاجل | المحكمة الإدارية بتونس: هيئة الانتخابات ملزمة بتنفيذ قرار المحكمة إعادة إدراج 3 مرشحين رئاسيين رفضتهم الهيئة