أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

في مباراة أثارت جدلًا واسعًا بين الجماهير المغربية، استطاع المنتخب المغربي انتزاع فوز صعب على منتخب ليسوتو، الذي يُعد من بين أضعف المنتخبات في القارة الإفريقية. المباراة، التي أُقيمت مساء الاثنين في أكادير، انتهت بهدف وحيد جاء في الأنفاس الأخيرة من مجهود فردي لنجم ريال مدريد إبراهيم دياز، وسط انتقادات كبيرة للأداء الذي قدمه "أسود الأطلس" بقيادة المدرب وليد الركراكي.

الجماهير بين الانتقاد والقلق

المباراة أثارت استياء شريحة واسعة من الجماهير المغربية، التي عبرت عن خيبة أملها من المستوى الذي ظهر به المنتخب، معتبرين أن إجراء تغييرات عديدة في التشكيلة  الرسمية مقارنة بمباراة الغابون وإقحام لاعبين شباب كـ(أخوماش، ترغالين، أمير، أزنو، عدلي)، لا يعد مبررا لهذا الأداء المتواضع على اعتبار أن ليسوتو، منتخب مغمور لم يتمكن عبر تاريخه من التأهل لبطولة أمم إفريقيا.

وانتقدت الجماهير عبر منصات التواصل الاجتماعي الركراكي، مشيرة إلى أن الأداء العام للفريق بات محبطًا، خاصة وأن المباراة كانت أمام منتخب ضعيف على الورق. وأكد البعض أن استمرار الركراكي على رأس القيادة التقنية يعد "مضيعة للوقت"، مطالبين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالتدخل واتخاذ قرارات جذرية لإنقاذ المنتخب قبل بطولة أمم إفريقيا المقبلة المقررة في ديسمبر 2025.

الأداء التكتيكي تحت المجهر

رغم أن الركراكي حاول تبرير الأداء المخيب بإدخاله بعض التغييرات في تشكيلة الفريق، إلا أن الانتقادات كانت موجهة بالأساس نحو عدم وجود حلول تكتيكية فعالة تمكن المنتخب من فك شفرات المنتخبات الدفاعية التي تواجهه. وذكّر المنتقدون بمباريات سابقة قدم فيها الفريق الوطني أداءً مخيبًا للآمال، مثل مبارياته أمام كل من الرأس الأخضر وموريتانيا والبيرو التي انتهت بالتعادل السلبي وأنغولا التي فاز بها بهدف عكسي، حيث أشاروا إلى أن الركراكي بعد مونديال قطر، لم ينجح في إيجاد أساليب لعب تنجح في تخطي المنتخبات التي تعتمد على التكتلات الدفاعية.

الركراكي يرد

من جانبه، أشار الركراكي في المؤتمر الصحفي الذي عُقد بعد المباراة، إلى ضرورة إدخال تحسينات على أسلوب اللعب، كاشفًا عن نيته الاستعانة بمدربين مختصين في الركلات الثابتة لمساعدة الفريق على كسر التكتلات الدفاعية التي تواجهه. كما أكد على أن التسديد من بعيد لا يتماشى مع "هوية" الكرة المغربية، مما أثار نقاشًا حول ضرورة تنويع أساليب اللعب.

ما الحل؟

وفي ظل هذه الأجواء، يرى المراقبون أن الوقت لا يزال كافيًا لتحسين أداء المنتخب قبل انطلاق بطولة أمم إفريقيا. إلا أن ذلك يتطلب تدخلاً حاسمًا من الجامعة الملكية، سواء عبر دعم الركراكي بموارد تدريبية جديدة، أو التفكير في تغيير العارضة التقنية للمنتخب إذا ما استمرت العروض المخيبة للآمال.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أسود الفوتصال يبدؤون مشوارهم في كأس العالم بفوز شاق أمام طاجيكستان

أخبارنا المغربية ـ ع. أبو الفتوح

حقق المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة فوزًا شاقا بنتيجة 4-2 على نظيره الطاجيكستاني، في المباراة التي جمعتهما يوم الإثنين 16 شتنبر 2024، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الخامسة لنهائيات كأس العالم المقامة في أوزبكستان.

أقيمت المباراة في قاعة "هومو أرينا" بمدينة طشقند، وانطلقت في تمام الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي (الرابعة عصرًا بالتوقيت المغربي). أبناء المدرب هشام الدكيك واجهوا بعض الصعوبات في هذه المواجهة رغم التقدم بهدف مبكر في الثانية 23 عبر عثمان بومزو، وذلك بسبب شراسة الخصم الذي حاول استغلال التسديدات من خارج المنطقة. 

وتألق الحارس المغربي عبدالكريم أنبية بشكل لافت وكان أفضل عنصر في صفوف أسود الفوتصال، حيث أنقذ العديد من الفرص.

المنتخب المغربي أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 29 بواسطة بومزو، لينتهي الشوط الأول بتقدم الأسود بهدفين نظيفين.

وشهدت الدقائق العشر الأخيرة من الجولة الثانية إثارة كبيرة، حيث تمكن منتخب طاجيكستان من تقليص الفارق في الدقيقة 34. لكن الرد المغربي جاء سريعًا بهدفين في ظرف دقيقة واحدة عبر سفيان الشراوي وإدريس الرايس الفني في الدقيقتين 37و38. وقبل نهاية المباراة، سجل منتخب طاجيكستان هدفًا ثانيًا في الدقيقة 39 بعد خطأ دفاعي. علما أن أحد لاعبي طاجيكستان تعرض للطرد بعد الهدف الثالث للأسود، لتنتهي المباراة بفوز غير سهل للمغرب بنتيجة 4-2.

ومن المقرر أن يواجه المنتخب المغربي نظيره البنمي في مباراته المقبلة يوم الخميس، علما أن هذا الأخير تعرض لخسارة ثقيلة أمام البرتغال بنتيجة 10-1. قبل المواجهة الثالثة الأحد المقبل ضد البرتغاليين الذين يدافعون عن لقبهم العالمي.

 

مقالات مشابهة

  • أسود الفوتصال يبدؤون مشوارهم في كأس العالم بفوز شاق أمام طاجيكستان
  • منشد يتلو القرآن على إيقاع الموسيقى ويثير جدلا واسعا
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)
  • أوبلاك: نحتاج لمواصلة اللعب بنفس الأداء
  • الجماهير العراقية ترغب في الدخول لملعب المباراة قبل 24 ساعة من انطلاقها
  • نجم الأهلي السابق: كولر أدار مباراة جورماهيا بذكاء والشناوي تألق
  • إصابة أيمن حسين وفقا لنظرية المؤامرة ..
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • إصابة إبراهيم دياز رفقة ريال مدريد تثير قلق وليد الركراكي
  • عاجل.. جوزيه جوميز: نعمل في الزمالك للمنافسة على جميع البطولات.. وسنعالج الأخطاء الدفاعية