صحيفة الخليج:
2024-09-17@11:37:26 GMT

الاختبار الجيني جزء من فحوص قبل الزواج بأبوظبي

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

الاختبار الجيني جزء من فحوص قبل الزواج بأبوظبي

أعلنت دائرة الصحة - أبوظبي إدراج الاختبارالجيني ليُصبح جزءاً أساسياً من برنامج فحوص المواطنين المقبلين على الزواج في الإمارة، من أول أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، من منطلق حرصها على تمكين الأفراد، من اتخاذ أفضل الخيارات الصحية لهم، ولأسرهم، وفي خطوة توظف علوم الجينوم في خدمتهم.
جاء الإدراج بعد النجاح - الذي حققته المرحلة التجريبية التي انطلقت عام 2022، بالتعاون مع مركز أبوظبي للصحة العامة- وحصل خلالها نحو 800 زوج، على الدعم اللازم، وأجروا الاختبار الجيني في أبوظبي، لتمكينهم من اتخاذ قرارات واعية بمستقبل صحة أسرهم.


وأظهرت بيانات البرنامج أن 86% من الأزواج نجحوا في التحقق من التوافق الجيني، في حين احتاج 14% منهم فقط، لتدخل إضافي، ووضع خطة مناسبة لتأسيس أسرهم، بناء على نتائجهم الجينية.
ويشمل الاختبار 570 جيناً لأكثر من 840 حالة طبية، ويعزز القدرة على اكتشاف المخاطر الجينية، أو الحالات الوراثية المحتملة، وهو إحدى أهم الوسائل الوقائية عند التخطيط لتأسيس الأسرة.
وقد تؤدي الطفرات الوراثية الأكثر شيوعاً بين الأزواج، إلى تعرض الأطفال لفقدان البصر، والسمع، وتخثّر الدم، وتأخّر في النمو، وفشل في وظائف الأعضاء، واختلال التوازن الهرموني، والنوبات المرضية الحادة، وغيرها.
وأشارت الدائرة إلى توافر خدمات الفحوص الجينية والمشورة قبل الزواج، في 22 مركزاً للرعاية الأولية على مستوى إمارة أبوظبي.
وقال الدكتور أحمد الخزرجي، المدير العام بالإنابة لمركز أبوظبي للصحة العامة: إن لبرنامج فحوص ما قبل الزواج، دوراً مهماً في وقاية صحة المقبلين على الزواج.
وقالت الدكتورة أسماء المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في الدائرة: إن إدراج الاختبار الجيني، خطوة طموحة ومهمة في أبوظبي، التي تواصل ترسيخ مكانتها وجهة عالمية رائدة للرعاية الصحية، ويضمن تسخير إمكانات علوم الجينوم، وأحدث التقنيات التي تتمتع بها الإمارة.
وأضافت أن أبوظبي تواصل في ضوء مثل هذه المبادرات المبتكرة، إرساء معايير عالمية للرعاية الوقائية، والانتقال من الرعاية القائمة على الاستجابة للمرض بعد حدوثه، إلى مفهوم العناية بالصحة القائمة على التخطيط الشامل واتخاذ القرارات الواعية.
 

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دائرة الصحة أبوظبي الزواج

إقرأ أيضاً:

«ساعد» تسهم في حملات التفتيش على المساكن الحكومية بأبوظبي

أبوظبي (الاتحاد)

وقَّعت هيئة أبوظبي للإسكان اتفاقية مع «ساعد»، تقوم بموجبها الأخيرة بالمساهمة في حملات تصويب أوضاع المساكن الحكومية المخالفة لسياسة إشغال المنافع السكنية في إمارة أبوظبي.
بموجب هذه المذكرة، ستقوم فرق تفتيش متخصصة تابعة لـ«ساعد» بالمساهمة في تنفيذ حملات المسح الميداني وحملات التفتيش الخاصة التي تنفذها هيئة أبوظبي للإسكان ودائرة البلديات والنقل، بهدف تعزيز كفاءة حملات التفتيش على المساكن الحكومية، وضمان إشغالها بما يتوافق مع سياسة وضوابط سياسة الانتفاع بالمساكن الحكومية، والارتقاء بقطاع إسكان المواطنين في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي.
وقال ماجد عبدالله المهيري، المدير التنفيذي لقطاع تخصيص منافع الإسكان بالإنابة في هيئة أبوظبي للإسكان «تأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز شراكة الهيئة مع القطاع الخاص لتحقيق أهداف الهيئة ورؤيتها الرامية إلى تمكين منظومة إسكانية مستدامة تعزِّز جودة حياة المواطنين، من خلال الاستفادة من حلول التفتيش الذكية التي توفرها ساعد، مما يسهم في تعزيز فاعلية حملات التفتيش الهادفة إلى الحد من إشغال المساكن الحكومية بغير الطرق المخصصة لها».
من جهته، قال حسن عبدالله الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع العمليات في شركة ساعد «قامت ساعد مؤخراً بتوسيع نطاق أعمالها لتقدم خدمات وحلولاً مبتكرة وذكية مبنية على الذكاء الاصطناعي في مجالات المرور والرقابة والتفتيش، وبما يتمتع به كوادرها بالضبطية القضائية، ما يسمح لهم بتطبيق القوانين والضوابط الخاصة بتقصي المخالفات وجمع المعلومات والأدلة اللازمة لتحقيق احترام وتطبيق القانون، الأمر الذي سيسهم وبشكل كبير في تحقيق أهداف هذه المذكرة، المتمثلة في الحفاظ على المظهر العام، وتنظيم إشغال العقارات والوحدات السكنية الحكومية والارتقاء بمعايير جودة الحياة، بالحد من إشغال مساكن الحكومة بغير الهدف المخصص لها، وتعزيز الوعي المجتمعي بضوابط الانتفاع من المساكن الحكومية».
ضوابط الانتفاع
يُذكَر أنّ ضوابط الانتفاع من المساكن الحكومية تنصُّ على أنه لا يجوز استخدام المساكن الحكومية الجاهزة، سواء كانت منحة أو مموَّلة بقرض شراء مسكن جاهز لغير الغرض المخصَّص لها، فلا يجوز تأجيرها أو التصرُّف فيها بالبيع أو الهبة أو بأيِّ شكل من أشكال التصرُّفات القانونية إلا وفق الشروط والضوابط التي تقرِّرها هيئة أبوظبي للإسكان، وعلى المستفيد الانتقال إلى المسكن المخصَّص له وإشغاله خلال 6 أشهر من تاريخ قرار الموافقة على التخصيص، والاستمرار في إشغال المسكن بشكل دائم ما لم يمنعه من ذلك سببٌ طارئ لا يدَ للمستفيد فيه.

أخبار ذات صلة بلدية أبوظبي تؤكد على ضرورة تصنيف المنشآت عبر «تم» منصة «ملفي» تربط المنشآت الصحية في أبوظبي بنظام تبادل الصور الإشعاعية

مقالات مشابهة

  • 25 سنة في حب «الصقور».. هواية الملوك تجذب «حسن وسراج» من الصيد للرعاية والتدريب
  • «ساعد» تسهم في حملات التفتيش على المساكن الحكومية بأبوظبي
  • انطلاق «العالمي للتأهيل» 23 سبتمبر بأبوظبي
  • إيتيدا تنظم "يوم اختبار البرمجيات" وتناقش أحدث توجهات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • إيتيدا تنظم "يوم اختبار البرمجيات" وتناقش أحدث توجهات استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا المجال
  • مشروع مشترك بين «إينيركاب هولدينجز» و«إيبيكس» لبناء منشأة تصنيع للمكثفات بأبوظبي
  • تركيا تعلن نجاح اختبار إطلاق صاروخ من منظومة سيبر للدفاع الجوي
  • "محسن حيدر درويش" تطلق منتجات "نيهون كوهدين" اليابانية للرعاية الصحية
  • مرصد الختم بأبوظبي يصور سديما يبعد 15 ألف سنة ضوئية
  • القصة الكاملة لـ العلاج الجيني للأورام السرطانية في مصر.. هل استخدمته ناهد رشدي؟