يمانيون – متابعات
تعيش الولايات المتحدة الأمريكية صدمة كبيرة إزاء تهاوي أحدث تقنياتها العسكرية في معركتها الحالية ضد اليمن.

فبعد الهزيمة المدوية التي مُنيت بها أمريكا وحلفائها في معركتها البحرية على يد القوات المسلحة اليمنية ها هي اليوم تواجه المصير ذاته في معركتها الجوية، إذ أن أحدث تقنية سلاح الجو الأمريكي المعروف بطائرات أم كيو9 المسيرة ذات المهام المتعددة تتهاوى وبشكل متسارع في الأجواء اليمنية.

وبحسب بيان القوات المسلحة اليمنية، فقد أسقطت الدفاعات الجوية الطائرة التاسعة من طراز “ام كيو”9وذلك بعد مرور 72 ساعة فقط من إسقاط الطائرة الثامنة من الطراز ذاته.

وتعتمد الولايات المتحدة الأمريكية على طائرات “Hم كيو “9بشكل أساسي ورئيس في مجال الاستطلاع الجوي لجمع المعلومات عن المواقع، والأهداف العسكرية بهدف استهدافها.

ومع الإسقاط المتواصل لتلك الطائرات تواجه أمريكا صعوبة بالغة في معركتها ضد اليمن، وهو ما يبدو جلياً وواضحاً في قصفها المتكرر بشكل متخبط وأعمى للأهداف والمواقع المتعددة في مختلف المحافظات اليمنية.

ويرى مراقبون أن معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” أثبتت تنامي القدرات القتالية للقوات المسلحة اليمنية، وتفوقها الكبير على التحالف الأمريكي على المستوى البحري والجوي.

وتعليقاً على إعلان القوات المسلحة اليمنية إسقاط الطائرة التاسعة لطائرة “ام كيو “9يصف الخبير في الشؤون العسكرية العميد اللبناني عمر معربوني إسقاط تسع طائرات من هذا النوع بالإنجاز النوعي والرقم القياسي.

ويوضح في حديث “للمسيرة” أن طائرات “ام كيو”9 تعتمد عليها الولايات المتحدة الأمريكية في جمع المعلومات أثناء المواجهة العسكرية في الحروب.

ويبين معربوني أن الاستطلاع الجوي ضرورة ملحة، وجزء لا يتجزأ عن المعركة الحديثة، مؤكداً أن الدفاعات الجوية اليمنية نجحت في تحييد الاستطلاع الجوي لأمريكا، واخراجه عن الميدان، الأمر الذي جعل الولايات المتحدة الأمريكية تتخبط في معركتها الحالية ضد اليمن.

ويوضح أن أمريكا تتلقى ضربات موجعة في اليمن على المستوى البحري والجوي، وأن الفشل الأمريكي الذريع في معركته البحرية، والتي عجز كلياً في التصدي للعلميات اليمنية التي تستهدف السفن التجارية والبارجات الحربية لإسرائيل وحلفائها الرئيسيين أمريكا وبريطانيا.

أداة أمريكا في سياسية الحرب القذرة

وعلى صعيد متصل يقول رئيس مركز المعلومات بدائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة اليمنية زكريا الشرعبي إن الأمريكيين يعتبرون طائرات “ام كيو “9 عنصر التفوق التكنولوجي لديهم لقدرتها الفائقة على جمع أكبر قدر من المعلومات و الأهداف والتي تستطيع اخراج الأهداف الهامة كأنها إبرة في كومة قش”.

ويضيف:” بحسب القوات الجوية الأمريكية فإن هذا النوع من الطائرات يمتلك قدرة فريدة على تنفيذ الضربات والتنسيق والاستطلاع ضد أهداف عالية القيمة، وعابرة وحساسة للوقت، كما توفر الدعم الجوي القريب، وتمتلك قدرات مؤهلة بشكل فريد لإجراء عمليات حرب غير نظامية، لدعم أهداف القائد المقاتل”.

وعلى مدى أكثر من عقدين اعتبر هذا النوع من السلاح أداة لسياسة الحرب القذرة الأمريكية، من قبل وحدة العمليات الخاصة ومجمع الاستخبارات والقوات الجوية بحسب ما يوضحه الشرعبي ، مبيناً أن أمريكا سجلت نحو 400 هجوم على اليمن قبل المعركة الأخيرة معظمها بطائرات بدون طيار.

ويذكر أن الأنظمة الحاكمة قبل ثورة 21سبتمبر المجيدة كانت تبيح لطائرات “إم كيو ناين” التحليق في سماء اليمن واستهداف من أرادت بكل حرية، مواصلاً القول: “تلك الأنظمة لم تخجل من المجاهرة بإباحة الأجواء اليمنية فحين سُئل علي عبدالله صالح عن اغتيال طائرة بدون طيار أمريكية للمواطن الأمريكي من أصول يمنية أنور العولقي، نظر صالح إلى الأعلى، وقال: “جت من الجو شو نعملها”.

نهاية عصر إم كيو 9 في اليمن

ويرى الشرعبي أنه “بعد نجاح ثورة 21 سبتمبر المجيدة والتي عقبها مباشرة عدوان دولي غاشم بقيادة السعودية وتعاون مباشر من أمريكا على اليمن استطاعت القوات المسلحة اليمنية النهوض بوزارة الدفاع والعمل على تطوير أسلحتها الإستراتيجية بشكل متصاعد من عام إلى آخر، حيث برزت ثمارها جلية في معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” بمجابهة أمريكا وهزيمة أحدث تقنياتها العسكرية البحرية والجوية.

ويلفت الشرعبي إلى أن القوات الأمريكية لم تتعرض في كل تاريخها القتالي لهذا النوع من الخسائر في غضون فترة وجيزة، مؤكداً أن جميع حوادث الإسقاط التي تم تسجيلها لطائرات MQ9 لا تتجاوز 16 حادثة من بينها 12 حادثة في اليمن، وحادثتين في ليبيا، وحادثة في العراق، وحادثة في البحر الأسود، تم اتهام روسيا بالوقوف خلفها من خلال الاصطدام بطائرة سوخوي.

ويتساءل الشرعبي: من سيشتري إم كيو ناين بعد اليوم؟

ويرى أن واشنطن ستحتاج إلى حملات واسعة من العلاقات العامة لإخفاء آثار أفعال اليمن، وادعاء وجود ترقيات إلى هذا النوع من أنظمة الطيران، وربما ستشترط أن تكون الصفقات الأخرى مصحوبة بصفقة إم كيو ناين، على غرار العروض التجارية للمواد التي اقتربت نهاية صلاحيتها”.

وكانت وسائل الإعلام العبرية قد علقت في وقت سابق على سقوط طائرة أمريكية بدون طيار من طراز “MQ-9 Reaper” فوق الأراضي اليمنية، معتبرة إياها ضربة كبيرة للقدرات الأمريكية.

واعتبرت قناة 12 العبرية، إسقاط الطائرات الأمريكية بدون طيار في اليمن ضربة كبيرة لِقدرات الجيش الأمريكي في المنطقة، مؤكدة أن اليمنيين يسجلون إنجازًا جديدًا بإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار أخرى متقدمة في اليمن.

ووفق الإعلام الأمريكي فإن تكلفة انتشار الجيش الأمريكي لمواجهة الهجمات من اليمن تصل إلى مليارات الدولارات”.

وذكر الإعلام الأمريكي أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، تزايدت الانتقادات في الولايات المتحدة بشكل خاص، وفي الغرب بشكل عام نتيجة ما وصف بعدم قدرة إدارة بايدن على الدفاع عن نفسها ضد هجمات اليمنيين.

و بحسب تقارير وسائل الإعلام الأمريكية، يبلغ سعر الطائرة بدون طيار من طراز (ام كيو -9) حوالي 32 مليون دولار.

ولهذا السبب يمكن القول إن خسارة الولايات المتحدة في اليمن جراء سقوط14الطائرة من طراز “ام كيو ناين” تقدر بربع مليار دولار.
—————————————————————————————————————-
– المسيرة نت: محمد ناصر حتروش

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الأمریکیة القوات المسلحة الیمنیة هذا النوع من فی معرکتها بدون طیار فی الیمن من طراز إم کیو ام کیو

إقرأ أيضاً:

تعزيز تكامل القطاع الجيومكاني ومنظومة الطائرات بدون طيار

الرياض : البلاد

 وقّعت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية مذكرة تعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز؛ لتدعيم التكامل بين القطاع الجيومكاني ومنظومة الطائرات بدون طيار (الدرونز).

 ومثّل الجيومكانية في التوقيع على مذكرة التعاون رئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل ، ومن جانب الاتحاد، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل بن سعود الخميسي .

 وتضمّنت مذكرة التعاون سعي الجهتين لتعزيز التنسيق بشأن استخدامات التقنية الجيومكانية في الطائرات بدون طيار “الدرونز”، والعمل على تطوير منصة الدرونز الموحدة بالشراكة بين الجيومكانية والاتحاد، والعمل المشترك لدعم نمو القطاع الجيومكاني واستخدامات الطائرات بدون طيار (الدرونز) في المملكة عبر زيادة عدد الممارسين وزيادة عدد الشركات العاملة في هذا المجال، وتعزيز المعرفة الجيومكانية عبر تأهيل القدرات الوطنية ونقل الخبرات التي تعمل على تشغيل التقنيات الحديثة والمبتكرة، وتبادل الموارد التعليمية، وتطوير مبادرة إستراتيجية مشتركة تختص باكتشاف المهتمين بالمجال الجيومكاني ومجال الدرونز، وتطوير الحاضنات والمسرعات لخدمة جذب الاستثمار وتسهيل دخول الشركات وتوفير الحلول والممكنات، وتوطين الصناعات في مجال التقنيات الجيومكانية والتقنيات ذات العلاقة بالمجالات المشتركة، إضافةً إلى البحث والتطوير وتبادل الاستشارات والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 يذكر أن الجيومكانية تعمل -وفقًا لتنظيمها- على تنظيم قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية والتصوير المتعلّق بأعماله في المملكة، بينما يسعى الاتحاد لبناء قدرات محلية واحترافية في مجال الأمن السيبراني وتطوير البرمجيات والدرونز بناءً على أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

مقالات مشابهة

  • تعزيز تكامل القطاع الجيومكاني ومنظومة الطائرات بدون طيار
  • أعادتها قوات شريكة.. الجيش الأمريكي يعلن استعادة طائرة بدون طيار بعد سقوطها في ‘‘ذمار’’
  • مسؤولان أمريكيان: طائرة بدون طيار أمريكية سقطت فوق اليمن
  • كيف انتهى المطاف بعملاق التجسس الأمريكي تائهاً في اليمن وما الذي يبحث عنه؟
  • مصدران: طائرة بدون طيار أمريكية سقطت فوق اليمن
  • القوات اليمنية تُسقط طائرة أمريكية في محافظة ذمار
  • اليمن تحرق هيبة الصناعات الأمريكية
  • تجاوز عددها 100..رويسا وأوكرانيا تبادلان إسقاط عشرات الطائرات دون طيار
  • أطلقت من لبنان..انفجار طائرة دون طيار في شمال إسرائيل
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف عن دور قوات الإصلاح في دعم العمليات العسكرية الأمريكية