أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

طالبت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، في سياق تصريح وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بإقرار النفقة المشتركة بين الزوجين خلال الزواج وبعد الطلاق أيضا، وتقنين العمل المنزلي باعتباره مساهمة للمرأة في النفقة بالنظر لقيمته المادية.

وقالت الجمعية في بلاغ صحفي لها إن "النفقة المشتركة" بين الزوجين واقع يومي تعيشه الأسرة المغربية،  وتؤكده تقارير رسمية، والعمل المنزلي أحد أبرز صوره الذي يحتاج الى تقنين واضح بالتشريعات الوطنية".

وأضافت أنها "تتابع النقاش الدائر حول أهمية وضرورة  "النفقة المشتركة بين الزوجين" حال انعقاد ميثاق الزوجية أو على الأبناء بعد انحلالها، و ترى الجمعية، في سياق تصريح السيد وزير العدل الذي أكد من خلاله انشغال الحكومة بإعداد  تشريع يأطر هذا التحول القيمي الذي عرفه المجتمع المغربي في الثلاث عقود الأخيرة، أن تلفت الانتباه إلى نقطتين مهمتين".

وتتمثل النقطة الأولى في أن "النفقة المشتركة بين الزوجين شكلت أحد المطالب المركزية للحركة النسائية الوطنية، وهو المطلب الذي ضمناه في مذكرة المطالب المقدمة لنظر الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، ويستند هذا المطلب من جهة، الى التوجه الحاسم لدستور 2011، في ما هم المساواة  الكاملة بين النساء و الرجال، إلى جانب مصادقة المغرب على الاتفاقية الدولية لمناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة، ومن جهة ثانية، إلى عدد من التقارير والدراسات الهامة لعدد من المؤسسات الاستشارية الوطنية وأجهزة  الدولة المغربية، والتي أكدت بشكل قطعي، ضرورة الانتباه إلى  مساهمة المرأة المغربية في النفقة على أسرتها، ولا سيما إلى القيمة المادية للعمل المنزلي الذي تقوم به، وإلى ضرورة ترجمة ذلك على مستوى تمتعها بحقوقها الكاملة والمتساوية مع الرجل".

وقدمت الجمعية عدة أمثلة، كالبحث الوطني حول الروابط الاجتماعية بالمغرب، للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، برسم سنة 2012، والبحث الميداني حول  التغيرات الطارئة في تمثلات ومواقف وممارسات المواطنين والمواطنات، 10 سنوات على تطبيق مدونة الأسرة، للسلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، برسم سنة 2016، والدراسة الميدانية الوطنية لمجلس النواب، حول القيم وتفعيلها المؤسسي: تغيرات وانتظارات لدى المغاربة برسم سنة 2022، والتقرير السنوي "المرأة المغربية في أرقام" برسم سنة 2021، المنجز من قبل المندوبية السامية للتخطيط.

وفي النقطة الثانية، قالت الجمعية "إن سؤال نفقة الزوجة أو المرأة المغربية على أسرتها بشكل عام، من عدمه، يلزمنا كجمعية تشتغل بشكل يومي وتحتك بواقع المرأة المغربية، أن نساهم في تنوير الرأي العام الوطني وإطلاعه على مجموعة من المعطيات الرسمية".

مضيفة؛ أنه "حول سؤال هل يجب على النساء اللواتي يتوفرن على دخل المساهمة في نفقة الأسرة، الذي وجهته، السلطة الحكومية المكلفة بالتضامن و المرأة و الأسرة و التنمية الاجتماعية، برسم سنة 2016،  أجاب 69.7 بالمائة من المغاربة المستجوبين بنعم، في نفس السياق، يرى غالبية المستجوبين ضرورة لزام الزوجة المتوفرة على دخل قار بالمساهمة في نفقة الاسرة".

وحول الاعتراف بالعمل المنزلي الذي تقوم به النساء كمساهمة مادية في تحمل نفقات الأسرة، "فإن 73 بالمائة من المستجوبين، أجابوا بنعم، وقد علل المستجوبون الذين اعترفوا للمرأة بالقيمة المادية للعمل المنزلي ذلك بأنه، لم يعد جزء من الدور الطبيعي للمرأة، بحكم حضورها في سوق الشغل".

وأكد الفاعل الجمعوي، أن "هذه النتائج المعبر عنها بأغلبية، لفائدة المساواة في الحقوق داخل الأسرة، سواء حينما يتعلق الأمر بمساهمة الزوجين معا في النفقة، والاعتراف بالعمل المنزلي كمساهمة مادية للزوجات في نفقات البيت، وبالتالي على اقتسام الأموال المكتسبة في فترة الزوجية، حال انحلال ميثاق الزوجية، يؤكد الحاجة الماسة لتغيير التشريعات الوطنية القائمة وفي مقدمتها مدونة الأسرة".

وشدد على أن "المعطيات المقدمة برسم سنة 2016، أعيد تأكيدها سنة 2022، من خلال الدراسة الميدانية الوطنية لمجلس النواب، حول القيم وتفعيلها المؤسسي: تغيرات وانتظارات لدى المغاربة، إذ عبر 78 بالمائة من المستجوبين حين طرح سؤال المساواة بين الزوجين، بشكل حاسم، أن من شأن تفعيلها أن يعزز الرابط الأسري".

وختمت الجمعية البلاغ بالتأكيد على أن "التقارير  والدراسات الميدانية الوطنية، التي أنتجتها مؤسسات وطنية داخلية، لا هم لها الا خدمة الأسرة المغربية، قد حسمت في موضوع النفقة المشتركة بين الزوجين، وحتمية اعتبار العمل المنزلي للمرأة، مساهمة منها في هذه النفقة، والمسؤولية اليوم مشتركة بين جميع الحساسيات الوطنية الجادة، والراغبة في بناء مجتمع مغربي سليم وأسرة متوازنة، ومستدامة، أن تدفع بتنزيل هذه المخرجات وترجمتها على مستوى التشريعات الوطنية".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: المرأة المغربیة برسم سنة

إقرأ أيضاً:

طرح كبير لوحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل في هذا الموعد.. الشروط والأوراق

تستعد وزارة الإسكان حاليا لإعلان طرح حدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل، وفقا لما أعلنه المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن قرب طرح 70 ألف وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، مطلع شهر نوفمبر المقبل، مٌوزعين على 60 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل و10 آلاف جنيه لمتوسطي الدخل.

وحدات الإسكان الاجتماعي

نرصد في السطور التالية الأوراق المطلوبة عند حجز وحدات الإسكان الاجتماعي، والشروط بحسب الموقع لرسمي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي

فيما تشمل شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي على التالي:

 - لا يحق للمتقدم أو للأسرة «الزوج/الزوجة/الأولاد القصر»، حجز أكثر من شقة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات بالإعلان الواحد.

-  من الشروط عدم استفادة المتقدم أو الأسرة من مبادرات التمويل العقاري السابقة.

- ألا يكون للمتقدم أو الأسرة، وحدة سكنية سابقة سواء بالمدن الجديدة أو المحافظات.

- أن لن يسبق للمتقدم أو الأسرة  «الزوج/الزوجة/الأولاد القصر» الحصول على أرض سكنية.

- أن لم يسبق الاستفادة من قرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو الجهات التي تقدم دعم للوحدات السكنية.

- ألا يكون للمتقدم أو الأسرة مسكن بالإرث الشرعي.

- يجب أن يكون الشخص من أبناء المحافظة المٌتواجد بها الوحدة السكنية أو مرتبط بها عمله أو مقيم بها، وتكون الأولوية للعاملين أو المُقيمين بالمحافظة، لكن أصحاب الدخل المتوسط لديهم استثناء من ذلك.

الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي

- صورة من بطاقة الرقم القومي السارية للمتقدم والزوجة.

- شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة، ومختُومة من جهة العمل بتاريخ حديث وتشمل الأرباح والحوافز والمكافآت والبدلات.

- في حال وجود دخل إضافي، يتم تقديم المٌستندات مختومة ومؤرخة.

- الأوراق المطلوبة من الموظفين بالقطاع الخاص، شهادة مٌعتمدة من جهة العمل وتشمل البيانات الأساسية، ورقم السجل التجاري لجهة العمل، ومدة العمل لا تقل عن 6 أشهر.

- بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، ضرورة تقديم شهادة من قانوني مُعتمد تحتوي على صافي الدخل، وصورة من السجل التجاري، وتقديم شهادة التأمينات الاجتماعية في حال تواجدها، ولا تقل مدة مزاولة العمل عن 12 شهرًا.

- وعن الأوراق المطلوبة من العاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص، يجب تقديم شهادة مٌعتمدة من جهة العمل تتضمن كل البيانات الأساسية، ولا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن 6 أشهر.

يذكر أن الأوراق المطلوبة من أجل حجز شقق الإسكان الاجتماعي، يُمكن أن تكون متغيرة حسب كل إعلان.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ورشة عمل حول وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة والإجهاض بمستشفى صحة المرأة الجامعي
  • محافظ أسيوط يتفقد وحدة طب الأسرة بقريةالنواورة بمركز البدارى 
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • والي بركاء يزور فريق بركاء الخيري و"جمعية المرأة"
  • انطلاق ملتقى الذكاء الاصطناعي بـ"جمعية المرأة" في الرستاق
  • قيادية تجمعية تنوه بجهود حزب الحمامة للنهوض بالأسرة المغربية
  • أزمة السيادة الوطنية، الفيل الذي في الغرفة… (1)
  • طرح كبير لوحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل في هذا الموعد.. الشروط والأوراق
  • النقابة الوطنية للصحافة المغربية تندد بالاعتداء على صحافيين بالفنيدق أثناء قيامهم بواجبهم المهني
  • المرأة الجديدة تناقش سياسات الحماية من العنف بين قانون العمل واتفاقية 190