شمسان بوست:
2024-09-17@11:32:32 GMT

عبوات المياه البلاستيكية تهديد صحي خفي!

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

كم مرة في يومنا القصير نستخدم زجاجات المياه البلاستيكية دون أن نعير انتباها أحيانا كثيرة لمخاطرها.
لكن يبدو أن علينا إعادة النظر في تصرفاتنا الروتينية, لأن ما تم الكشف عنه أخيراً قد يكون مفاجئاً للبعض.

البلاستيك والحرارة

فقد أطلقت خبيرة التغذية سيدرا الجندي, عبر حسابها في إنستغرام, تحذيراً من خطورة تلك العادة, منبّهة إلى ما يمكن أن تحتويه تلك الزجاجات وما يؤدي للإصابة بأحد أكثر الأمراض خبثاً.



وأوضحت الأخصائية أن زجاجات المياه البلاستيكية تحتوي عادة على مادة “Bisphenol A” وتعرف اختصاراً بـBPA, وهي مركب كيميائي يستخدم بشكل أساسي في تصنيع أنواع مختلفة من البلاستيك, ويكون عادة مادة صلبة عديمة اللون تذوب في معظم المواد الكيميائية الشائعة.

وأكدت في توضيح لـ”العربية.نت”, أن تلك المادة لها خطر كبير على صحة الإنسان في حال ذوبانها وتفاعلها مع المياه أو حتى الطعام, خصوصا في البلدان التي تعرف بارتفاع درجة الحرارة.

كما تابعت أن تلك المادة تستعمل منذ زمن بعيد في تصنيع البلاستيك, وتعود لعام 1960م تقريباً, وتستخدم بشكل أساسي لصناعة كل أنواع الأواني البلاستيكية.

وشددت على أن دراسات حديثة أكدت ضرر تلك المادة الهائل على الصحة, خصوصا أنها تذوب وتتفاعل مع المواد الموجودة داخل الأوعية حال تعرضها لدرجات حرارة عالية.

تأثيرات خطرة لا توصف

وعن تأثيرها على الصحة, أفادت بأن تلك المادة عندما تدخل جسم الإنسان, فإنها تحدث خللاً في الغدد الصماء, وذلك عبر محاكاتها هرمونات معينة في الجسم, وخاصة هرمون الاستروجين, ما يحدث اضطراباً بالأداء الطبيعي للجسد, وبالتالي خللا بأنظمة مختلفة يؤدي ينهاية المطاف للإصابة بأنواع من السرطانات, وذلك وفقا لدراسات أجرتها معاهد الصحة الوطنية الأميركية National Institutes of Health.

كما شددت على أن تأثيرها لا يقف عند هذا الحد، موضحة أنها تستهدف الخلايا الإنجابية لدى الجنسين، ما يؤثر على إمكانية الإنجاب.

وأكدت أن لها تأثيرا أيضا على ضغط الدم وأمراض بالقلب، وكذلك الصحة العقلية خصوصا على الحوامل والأجنة، حيث من الممكن أن يأتي الأطفال مصابين بأنواع من الاكتئاب أو التوحد أو أنواع أخرى من الأمراض النفسية حال تعرض الأمهات للمادة أثناء الحمل.

أيضا لفتت إلى أن المادة وبسبب ما تفعله من اضطراب هرموني، قد تسبب مشاكل بالوزن ومقاومة الأنسولين.

             “BPA FREE”.. طرق للحل
رغم ذلك، أكدت الأخصائية أن هناك 6 حلول تجنبنا كل المخاطر. أولها استعمال زجاجات لا تحتوي على المادة وتكون مصنوعة من الزجاج أو مواد أخرى غير البلاستيك، وعدم إعادة تعبئة الزجاجات البلاستيكية.

كذلك عدم تعريض أي زجاجات بلاستيكية للحرارة، خصوصا أن مادة Bpa شديدة الفعالية ويمكن أن تفرض تأثيرها بسرعة كبيرة، خصوصا بالنسبة للماء.


إضافة إلى هذا، شددت على أهمية الانتباه إلى ملحوظة صغيرة تتواجد عادة على الزجاجات حيث يكتب “BPA FREE”، ما يعني أن الزجاجة آمنة ولا تحوي المادة الضارة، بالتالي بالإمكان استعمالها بكل أريحية.

وذكرت أن الأفضل عدم استعمال المعلبات لأنها تحوي المادة بكل تأكيد

يشار إلى أن الآثار الصحية للتلوث البلاستيكي في الطعام والشراب لا تزال غير معروفة نسبياً وتصعب دراستها، لكن تم العثور مؤخراً على مواد بلاستيكية في أنسجة الأعضاء ومجاري الدم وكذلك في أنسجة النباتات والحيوانات التي نأكلها، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “تلغراف” البريطانية في يناير/ كانون الثاني الفائت.

وتكون الجزيئات الصغيرة قادرة على التسرب بحرية أكبر عبر الأمعاء والأوعية الدموية، مما يسمح لها بالانتشار بشكل أعمق في الجسم وفي الأنسجة المختلفة، بما في ذلك الدماغ، حيث من المحتمل أن تكون قادرة على إحداث المزيد من الضرر.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: تلک المادة

إقرأ أيضاً:

وزارة التجارة تداهم معملا غير مرخص لتصنيع مواد البلاستيك بتبوك

المناطق_تبوك

تم ضبط 10 أطنان منتجات ومواد خام مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية.

تم إغلاق المقر وإحالة المخالفين للجهات المختصة لإيقاع العقوبات الرادعة بحقهم.

أخبار قد تهمك هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر قضية جنائية 15 سبتمبر 2024 - 8:34 مساءً الشباب يهزم القادسية في دوري روشن 15 سبتمبر 2024 - 8:26 مساءً

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 15 سبتمبر 2024 - 9:03 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منطقة تبوك15 سبتمبر 2024 - 8:14 مساءًأمانة منطقة تبوك تبرم عقودًا لمشاريع تنموية بقيمة تتجاوز 383 مليون ريال أهم الاخبار15 سبتمبر 2024 - 7:41 مساءًرئيس الوزراء المصري يصل إلى الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 7:32 مساءًمبادرات نوعية في حملة “#وصيهم_علي” لجمعية الزهايمر أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 7:10 مساءًالمملكة تدين وتستنكر بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 6:22 مساءًالصيادون والرعاة يتسابقون على قتله.. حملات في باكستان للحفاظ على الدب الهملائي من الانقراض15 سبتمبر 2024 - 8:14 مساءًأمانة منطقة تبوك تبرم عقودًا لمشاريع تنموية بقيمة تتجاوز 383 مليون ريال15 سبتمبر 2024 - 7:41 مساءًرئيس الوزراء المصري يصل إلى الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة15 سبتمبر 2024 - 7:32 مساءًمبادرات نوعية في حملة “#وصيهم_علي” لجمعية الزهايمر15 سبتمبر 2024 - 7:10 مساءًالمملكة تدين وتستنكر بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة15 سبتمبر 2024 - 6:22 مساءًالصيادون والرعاة يتسابقون على قتله.. حملات في باكستان للحفاظ على الدب الهملائي من الانقراض هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر قضية جنائية هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر قضية جنائية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • إطلاق ساعة Apple Watch SE البلاستيكية قبل العام المقبل
  • وزارة التجارة تداهم معملا غير مرخص لتصنيع مواد البلاستيك بتبوك
  • لحظة مداهمة معمل لتصنيع البلاستيك بمواد مجهولة المصدر.. فيديو
  • إدارة صحة البيئة تكثف جهودها للمرور على محطات المياه وحمامات السباحة بالإسماعيلية
  • وزير الثقافة هنأ بالمولد النبوي الشريف
  • البحث عن مجهولين ألقوا زجاجات حارقة على مصنع أقمشة في الطالبية
  • إقبال على شراء حلوى المولد النبوي بالإسماعيلية
  • الرئيس ميقاتي هنأ اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف
  • ضوابط ممارسة الداية لمهنة التوليد فى القانون.. تعرف عليها
  • المقاولون لمواليد 2009 يهزم البلاستيك وديا