كشف الإعلامي أحمد موسى، أن الصومال طلبت التواجد المصري على أرضها، قائلا: دول أشقاء وجيران ومصر مش هتتأخر وهتكون موجودة، قائلا: وجودنا في الصومال ليس تهديد لأحد ولكن حماية للصومال.

مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة منتخب العراق ومنتخب الكويت اليوم دون تقطيع بث مباشر - تصفيات كأس العالم 2026 شاهد بالبث المباشر منتخب العراق الآن.

. مشاهدة العراق × الكويت Iraq vs Kuwait بث مباشر دون "تشفير" | تصفيات كأس العالم 2026


وتابع خلال تقديم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أن القوات المسلحة المصرية ستقوم بتدريب الجيش الصومالي ورفع كفائته القتالية، لمواجهة حركة الشباب الإرهابية المدعومة من دول كبيرة.


وقال الإعلامي أحمد موسى: في ناس لا تريد استقرار الصومال، ولكن مصر تريد استقرار الصومال والحفاظ على أمنها، ومنع وجود ما يعرف بأرض الصومال
وأضاف أن جيبوتي عرضت على إثيوبيا بناء ميناء بحري ولكنها رفضت، لأنها تريد بناء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، وهي دولة حبيسة منذ تسعينيات القرن الماضي واستقلال إريتريا عنها.


وتسائل الإعلامي أحمد موسى، لماذا تفكر إثيوبيا في الوقت الحالي في إيجاد منفذ بحري لها، موضحا أن هذا لتهديد أمن وسلامة البحر الأحمر ودول القرن الأفريقي والمنطقة بأكملها.


واختتم الإعلامي أحمد موسى، أنه لن يسمح أحد لإثيوبيا أن يكون لها قواعد عسكرية على البحر الأحمر، وهذا بمثابة احتلال للصومال، وهذا لن ترضى به مصر وكل الدول العربية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعلامي أحمد موسى الإعلامی أحمد موسى

إقرأ أيضاً:

الهضيبي: العلاقات المصرية ـ الصومالية تتسم بالقوة والمتانة

أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد ، أن  العلاقات المصرية ـ الصومالية  تتسم بقدر كبير من القوة والمتانة على مر التاريخ، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت  تطورا كبيراً فى السنوات الأخيرة، في ظل وجود إرادة سياسية قوية وسعى جاد لزيادة حجم التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية.

وقال "الهضيبي"، إن مصر تبذل  جهودًا كبيرة من أجل تعزيز الاستقرار في الصومال والحفاظ على وحدته حيث كثفت مصر تحركاتها الدولية خلال السنوات الأخيرة لحشد الدعم للقضية الصومالية وحث القوى الدولية للمساهمة في إعادة بناء المؤسسات الوطنية الصومالية، وذلك إيمانا بالأهمية القصوى للصومال في تعزيز الأمن القومي المصري، لافتا إلى أن مصر كانت حريصة علي إعلان الاحترام  الكامل لوحدة وسيادة الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها، ومعارضتها لأي إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية، والتأكيد علي حق الصومال وشعبه الانتفاع بموارده دون غيره.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي حريصة علي تعميق علاقاتها مع دول القارة الأفريقية، وخاصة دول القرن الأفريقي باعتبارها امتدادا للأمن القومي المصري ولذلك رحبت مصر  بإبرام اتفاقيات أمنية وسياسية مع الدول  المنطقة وخاصة الصومال، جيبوتي، إريتريا؛ للحفاظ على مصالحها الاستراتيجية، وحماية أمنها القومي الممتد في هذه المنطقة، لافتا إلى إن مصر حريصة أيضا علي تعزيز قدرات الصومال في مكافحة  الإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار.

وشدد النائب ياسر الهضيبي، علي تضامن مصر مع الصومال ضد المحاولات الرامية لانتهاك سيادته والنيل من سلامة أراضيه، مطالبا الاتحاد الافريقي بدعوة أعضائه إلى ضرورة احترام الحدود القائمة عند نيل الاستقلال وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، والعمل على إعلاء قيم ومبادئ التعاون والعمل المشترك من أجل تحقيق مصالح شعوب المنطقة، والامتناع عن الانخراط في إجراءات أحادية تزيد من حدة التوتر وتعرض مصالح دول المنطقة وأمنها القومي للمخاطر والتهديدات.

مقالات مشابهة

  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر
  • القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر- صور
  • عناصر القوات البحرية تتمكن من إنقاذ ٣ سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر
  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين في البحر الأحمر
  • قوة مشتركة تطلق عملية عسكرية واسعة في صحراء الأنبار غرب العراق
  • الهضيبي: العلاقات المصرية ـ الصومالية تتسم بالقوة والمتانة
  • «الحوثيون»: قواتنا نفذت عملية عسكرية نوعية قصفت هدفا عسكريا في منطقة «يافا»
  • وفد مصري رفيع يبحث بإريتريا تطورات البحر الأحمر والقرن الإفريقي
  • مصر لا تريد الحرب.. الديهي: تواجدنا في الصومال وفقًا للقانون الدولي
  • حول الصومال والبحر الأحمر.. رئيس المخابرات المصرية ووزير الخارجية يزوران إريتريا