السومرية نيوز – دوليات

أطلقت روسيا اليوم الجمعة مركبتها الفضائية الأولى إلى سطح القمر في 47 عاما في مسعى لتكون أول دولة تنفذ هبوطا آمنا على سطح القطب الجنوبي للقمر، وهي منطقة يعتقد أنها تحتوي على رواسب من الجليد المائي.
وتسابق المهمة الروسية، وهي الأولى منذ عام 1976، الزمن مع مهمة للهند التي أطلقت مركبة الهبوط على القمر شاندرايان-3 الشهر الماضي، كما تتنافس على نطاق أوسع مع الولايات المتحدة والصين اللتين لديهما برامج متقدمة لاستكشاف القمر تستهدف القطب الجنوبي له.



وانطلق صاروخ من طراز (سويوز 2.1في) يحمل المركبة لونا-25 من قاعدة فوستوتشني الفضائية على بعد 5550 كيلومترا إلى الشرق من موسكو في الساعة 0211 صباح اليوم الجمعة بتوقيت موسكو.

وقال يوري بوريسوف مدير وكالة الفضاء الروسية لوكالة إنترفاكس للأنباء يوم الجمعة إنه من المتوقع أن تهبط المركبة على سطح القمر في 21 أغسطس آب.

ومن المخطط له أن تعمل المركبة لونا-25، وهي بحجم سيارة صغيرة تقريبا، لمدة عام على القطب الجنوبي للقمر، حيث اكتشف العلماء في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالات فضاء أخرى في السنوات الأخيرة آثارا لجليد مائي في الأجزاء المظلمة في المنطقة.

وتخدم هذه المهمة أغراضا أخرى للكرملين الذي يقول إن العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو بسبب حرب أوكرانيا، والتي استهدف جانب منها قطاع الطيران والفضاء لموسكو، أخفقت في شل الاقتصاد الروسي.


المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا في الفضاء

طهران - الوكالات

أطلقت إيران اليوم القمر الاصطناعي البحثي "جمران 1" بواسطة حامل الأقمار الاصطناعية "قائم 100" .

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أنه تم إطلاق القمر الاصطناعي البحثي "جمران 1" إلى الفضاء بواسطة حامل الأقمار الاصطناعية "قائم 100" وتم وضعه بنجاح في مدار على ارتفاع 550 كيلومترا فوق سطح الأرض.

وقد تم تصميم وبناء القمر الاصطناعي البحثي "جمران 1" من قبل المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي والشركات القائمة على المعرفة الخاصة.

ويبلغ وزن هذا القمر حوالي 60 كيلوجراما ومهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع .

تجدر الإشارة إلى أن إيران قد أطلقت بالفعل عددا من الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء لجمع البيانات بشأن الطقس والكوارث الطبيعية والزراعة، وأكدت أنها لا تسعى لتحقيق أي أهداف عسكرية.

مقالات مشابهة

  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • شرطة رأس الخيمة تضبط 39 مركبة شاركت في مسيرة غير مرخصة
  • تأثير ذوبان جليد القطب الجنوبي على طبقة الأوزون: تهديدات وتداعيات بيئية
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • رئيس نادي الجلاء: الأحداث التي شهدتها عدن الجمعة لا تمت للرياضة بصلة
  • تطورات في الحالة الصحية لرئيس جزر القمر بعد هجوم بسكين.. ماذا حدث له؟
  • حاول قتله بسكين أمس الجمعة..وفاة مهاجم رئيس جزر القمر في زنزانته
  • موسكو: نعرف أن الغرب قرر بالفعل ضرب روسيا في عمقها
  • إيران تطلق القمر الصناعي (جمران 1) بنجاح
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا في الفضاء