قال شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، إن الجامعة وضعت خطة استراتيجية لمحو الأمية منذ عام 2019، من خلال بروتوكول تعاون مع هيئة تعليم الكبار، ما أدى إلى محو أمية 143 ألف مواطن في 17 قرية ومركز في محافظة الدقهلية.

محو أمية الكبار من شروط التخرج

وأضاف «خاطر»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن جامعة المنصورة وضعت شرط التزام كل طالب من كليات التربية والآداب والتربية الرياضية والطفولة المبكرة بمحو أمية 4 مواطنين كبار خلال 4 سنوات، ليتمكنوا من الحصول على شهادة التخرج.

وأكد «خاطر»، أن مبادرة حياة كريمة قدمت دعما كبير للمراكز والقرى، وهي من المبادرات التي شاركت بها جامعة المنصورة، وقُدم من خلالها العديد من البرامج لتدريب الطلاب على كيفية محو الأمية، فضلا عن وضع خطط لتنفيذ مبادرات محو الأمية، مشيرا إلى أن جامعة المنصورة حصلت على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية على مدار الأعوام السابقة، مما حصلت على جائزت «كونفوشيوس».

وأوضح، أن هناك جهود تبذل لإعداد هذه المبادرات، مثل وضع هيئة تعليم الكبار للمنهج العلمي، وتعاون وزارة التربية التعليم ووزارة الشباب والرياضة بالفصول، لافتا إلى أن الطلاب يتم تدريبهم على برامج من خلال أساتذة بالجامعة والهيئة المعاونة، بالإضافة إلى معلمين من هيئة تعليم الكبار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة المنصورة شريف يوسف خاطر محافظة الدقهلية جامعة المنصورة محو أمیة

إقرأ أيضاً:

ضمن المبادرة الرئاسية «بداية».. جامعة الإسكندرية تُنظم قافلة طبية بـ قرية أبيس7

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة التابع لجامعة الإسكندرية، اليوم الأحد، قافلة طبية متكاملة بقرية أبيس 7 لخدمة أهالي القرية و تقديم خدمات الرعاية الطبية والعلاجية والاجتماعية المتكاملة، وذلك بمشاركة نادى روتاري هاربر وروتارى غرب، فى إطار المبادرة الرئاسية "بداية"، وتحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس الجامعة، برئاسة الدكتور سعيد علام نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ومن جانبه أشار الدكتور تامر عبد الله وكيل كلية الطب لخدمة المجتمع و تنمية البيئة، أن القافلة شهدت مشاركة كليات الطب البشرى، وطب الأسنان، والتمريض، ومعهد البحوث الطبية، والتربية النوعية، والزراعة، والطب البيطري، والمعهد العالي للصحة العامة و وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، موضحاً أن إجمالى عدد الحالات التي تم الكشف عليها بلغ 442 حالة في مختلف التخصصات الطبية «باطنة- أطفال- جلدية- نسا وتوليد - رمد - عظام - أسنان»، بالإضافة إلى قيام القافلة بتوفير الأدوية مجاناً للمرضى، وتحويل الحالات التى تحتاج لاستكمال الخدمة إلى المستشفيات الجامعية.

وأضاف أنه تم تقديم جلسات تثقيفية للأطفال وهدايا عينية ومستلزمات مدارس، كما تم تقديم ورش عمل للارشاد البيطري والزراعى، وجلسات تثقيف صحى وإرشاد نفسى وورش عمل عن الصناعات متناهية الصغر بواسطة أعضاء هيئة التدريس من الكليات المعنية ووحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة.

وفي السياق ذاته أعرب أهالي القرية عن شكرهم وتقديرهم للمبادرة الرئاسية التى ساهمت في تقديم الرعاية والخدمات التى يحتاجونها فى جميع المجالات، وقدموا الشكر لجامعة الإسكندرية وأساتذتها علي المشاركة الفعالة لخدمة اهالى المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مصروفات المدينة الجامعية بجامعة المنصورة الأهلية 2024
  • جامعة المنصورة تناقش تطوير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة المنصورة يعقد حوار مع الهيئة المعاونة لهيئة التدريس لمناقشة تطوير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض استعدادات العام الدراسي الجديد
  • تفاصيل اجتماع جامعة المنصورة بأمناء الكليات استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • جامعة المنصورة تنظم جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية
  • جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية بجامعة المنصورة
  • ضمن المبادرة الرئاسية «بداية».. جامعة الإسكندرية تُنظم قافلة طبية بـ قرية أبيس7
  • فريق جامعة المنصورة الأول في مجال الطب والصحة العامة بمسابقة "قادة الأنشطة الطلابية
  • الأوراق المطلوبة للتقديم لكلية التمريض بجامعة المنصورة 2024