بوابة الوفد:
2024-09-17@11:10:59 GMT

لن أنسى حقيبته القماشية!!

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

لن أنسى أبدًا عم ظريف!!
كلما أمر بمحنة أو اختبار مبادئ، أتذكر عم ظريف، الوفدى الكبير انتماءً، البسيط حياةً، الغنى فكرًا.. فتذكره بالنسبة لى ماءً يطفئ شعلة النيران التى تمسك بجلبابك كلما اختلط الحابل بالنابل، وذكراه هى التى تخفف لهيبُ الجمر الذى يحرق أصابعك وأنت ممسك بكرة اللهب دون أن تتنازل عما تعلمته، فالممسك بمبادئه فى هذا الزمن كمن يمسك كرة من لهب فى عالم لا يسمع فيه أحد من يتكلمون هذه اللغة.

. المبادئ والتراث والثوابت!!
بعد انضمامى لحزب الوفد بعام واحد، تعلمت مرادف الولاء الكامل للفكرة، وأدركت لأول مرة معنى الغيرة على الكيان، فكان الدرس الذى تلقيته فى عام 1989 على يد وفدى قديم اسمه «عم ظريف» كان قد تجاوز حينها الثمانين من عمره، عاصر مصطفى النحاس فى عنفوانه وقوته وسيطرته على قلوب المصريين، فكان النحاس عند عم ظريف هو الزعيم، ولا زعيم غيره… عم ظريف بطل حكايتنا- رحمة الله عليه- هو وفدى من محافظة القاهرة، وكان الوفديون العائدون للحياة السياسية عام 1984 يعرفونه عز المعرفة، فقد كان شابًا وفديًا مناضلًا فى الثلاثينيات والأربعينيات، وظل وفديًا مناضلًا حتى تم حل الأحزاب فى مطلع الخمسينيات، وبقى وفديًا مخلصًا خلال الستينيات والسبعينيات وعاد للوفد عضوًا لا تلين له عزيمة فى 1984، وظل يتحدث مع الشباب الصغير المنضم حديثًا للوفد مثلنا، عن مصطفى النحاس وزعامته، وكنا نُطلق لقب «عاشق النحاس» على عم ظريف، مثلما أُطلق على إبراهيم باشا فرج لقب «ابن النحاس»!!
ولكن ما هو الدرس الذى حصلت عليه من عم ظريف.. كان الدرس يوم 23 أغسطس 1989، وكان حزب الوفد يحتفل فى مقره القديم بالمنيرة فى حى السيدة زينب بذكرى الزعيمين سعد زغلول ومصطفى النحاس، ويبدو أن الاحتفال لم يتم الإعداد له جيدًا لسفر فؤاد باشا سراج الدين، فلم يكن بالشكل اللائق بالذكرى، ولا يتناسب مع حجم الوفد، فى وقت كان زخم العودة ما زال قائمًا، وكان توافد الجماهير على مقر الوفد فى هذه الفترة لا ينقطع يوميًا بأعداد كبيرة، ولكن فى هذا اليوم غابت الجماهير.. ورغم أننا كنا ننتظر بداية الاحتفال بالذكرى، فوجئت بعم ظريف يترك المقر غاضبًا، ويتجه إلى الشارع، وذهبت وراءه مسرعًا مع عدد من شباب الوفد، لنستفسر منه عن سبب غضبه، ولحقنا به عند آخر سور مقر الحزب، بالقرب من المركز الثقافى الفرنسى، فقال لنا «أنا زعلان.. مش هأقدر أقعد تانى.. معقول ده الاحتفال بذكرى سعد والنحاس.. النحاس اللى كان بينتظره الملايين فى كل مكان يروح فيه.. يحتفل بذكراه عشرة أشخاص.. لأ.. لأ.. مش هأقدر أستنى» وبكى الرجل بكاءً مريرًا.. وحاول تغطية وجهه بحقيبة قماشية كان يحملها باستمرار وكان داخلها صور النحاس وكتب وفدية صغيرة.. حتى لا يرى الشباب الصغير دموعه.. ولكن الحقيبة لم تنجح فى التغطية.. فرأينا الدموع.. وشعرنا بالوجع فكان الدرس الذى لا يُنسى عن معنى الغيرة التى لا تضر حبًا فى كيان كبير اسمه الوفد.. ولاحظ أن عم ظريف كتم الغضب فى نفسه.. ولكنه عبر عن رأيه دون تجاوز.. وبالمناسبة عم ظريف لم يعش بعدها كثيرًا ولكنه توفى بعد هذه الواقعة بعدة أشهر.. وكانت وصيته لأولاده بأن يتم تسليم إدارة الحزب محتويات مكتبته الضخمة الخاصة التى تحتوى على مئات الكتب، والصحف النادرة، والتى تتضمن وقائع مهمة عن تاريخ الوفد، وقد تسلم الحزب بالفعل هذه المكتبة، وقرأنا كتبًا نادرة وعرفنا تفاصيل تم نشرها عن الوفد فى الصحف خلال الفترة من 1919 وحتى 1952، بفضل هذه الوصية، وقد كانت هذه الكتب والصحف ممهورة بختم يحمل اسم عم ظريف رحمة الله عليه!!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نور حزب الوفد

إقرأ أيضاً:

الليلة.. افتتاح معرض الفنان علي حبيش بجاليري ضي الزمالك

ينظم جاليري ضي الزمالك، فى السابعة من مساء اليوم، افتتاح المعرض الاستعادي للفنان الكبير الدكتور علي حبيش، أستاذ النحت الميداني بكلية الفنون الجميلة، ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

يعتبر الفنان على حبيش أحد أعمدة النحت في مصر وخصوصا النحت على الخشب، وأقام أكثر من 10 معارض شخصية وشارك في المئات من المعارض المحلية والدولية داخل مصر وخارجها، وله عدد من المجسمات المهمة في ميادين مصر، وله تمثال ميداني بدار الأوبرا المصرية وقاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

وحصل حبيش على العديد من الجوائز منها جائزة صالون الإسكندرية الأول وجائزة الصحراء وجائزة يوم الأرض ١٩٧٥ وله مقتنيات بمتحف الفن الحديث ومتحف الإسكندرية ومتحف أحمد شوقي.

عن تجربته يقول الفنان والناقد الكبير الدكتور صالح رضا:
الفنان على حبيش فى درامية ساخنة حول الإنسان والآلة والحضور الرومانسى لأعماله، يتصارع الفنان النحات على حبيش مع كتلة الصماء فى عراك أبدى حول مفهوم ومنطلقات الفن الذى يعيش وسط الجماهير، مناديا عليها فى الخروج من بوتقة الألم إلى الحرية التى يسعى إليها الفنان من خلال محاولاته السابقة التى كانت تعلو تعبيراتها فوق تعبير الواقع الذى شغل الإنسان وأرهقه فى العصر الحديث.
فتارة نرى الفنان تنصب أعماله حول الطبيعة برومانسيتها بالرغم من عويل الألم فيها فهى تناديك للالتحام بك أينما ذهبت هذه الأشكال بقوة تعبيراتها، سواء صنعها من الحجر أو الخشب أو النحاس فهو سريع النداء للإنسان الذى يقدسه ويعبر عنه فى ملحمة الإنسان والآلة الحديثة ، وفى هذا العمل الذى يقوم بعرضه الفنان يوضح لنا أن الإنسان سوف ينتصر أخيرا على الآلة لأنه هو صانعها وهو قائدها، وإذا فقد الإنسان قيادة هذه الآلة فهى سوف تقضى عليه، فهذه الآلة من خلال رغبة الفنان، فإن أراد أن يحولها أو يغيرها فهو قادر على هذا والتماسك بين صراع الآلة والإنسان.
و يظهر لنا الفنان هذا الاندماج الكلى فى تشكيله الفنى بهذا العمل فى معرضه (الآلة والإنسان) فنرى التكامل من حيث تكتيل الجسم البشرى مع الكتلة النحتية للآلة الصماء فهى غير قادرة على التحرك ضد رغبة الإنسان ومتطلباته العصرية ، ويظهر لنا على حبيش أن رأس الإنسان هى (الماكينة) فى حد ذاتها ــ وهى الآلة العصرية التى تغطى حياتنا فى المنتجات النافعة ، ولكن تخوف الفنان هنا هو أن يكون (العقل) هو الآلة فيفقد الإنسان رومانسيته وعاطفته التى منحها الله له، فالعقل أولا الآلة ثانيا .
فالفنان يضع المحاذير والتخوف من سيطرة الآلة على حياتنا بحيث نصبح آليين مثل الآلة ، وهذا أمر مرفوض تماما من تجسيم وتعبيرات الفنان صاحب الحس العالى وصاحب الرومانسية الحديدية التى تتصارع من اجل بقاء عقل الإنسان، وألا ينحرف خارج طبيعته المليئة بالانسانية وحبه للحياة، والتمثال فى حده هو إنسان جالس على الأرض الصلبة التى يملكها ويعيش عليها، فى أنه قادر على أن يصعد ويتحرك خلال عقله الذى هو فى حقيقة الأمر، هو المحرك الحقيقى للبشرية، فعلا خوف من هذه الآلة الإنسانية الجديدة التى تصنع للبشر وسائل حياتهم.
فالفنان على حبيش يرتفع بقدرة الإنسان ولا يقلل منها على أنها هى الحقيقة الفاصلة فى حياة البشر منذ بدء التاريخ إلى يومنا هذا.
إذن ما هو مفهوم هذه الكتل (النحتية) التى يصنعها الفنان ونثار نحن من خلال تركيباتها ــ لقد أدرك الفنان أنه لا يمكنه أن يجرد الإنسان ويحوله إلى كتل صماء لا حياة فيها تحت إطار مفهوم النحت الجديد بالمجردات .
فالنظرة لدى الفنان هى إيجاد معادل صعب لكى يتم المزج بين الآلة ورغبات الإنسان، وأن (التقنية) الفنية هى مجرد عامل مساعد لإظهار هذا التلاقى فى الحميم بينه وبين الحس البشرى العالى وإيجاد (حميمية) حقيقية بينه وبين هذه الآلة التى يمكنها أن تتمرض على الإنسان سانعها وكل هذه التعبيرات واضحة كل الموضوح فى هذا العمل (الآلة والإنسان) حتى فى عرضه هذا فالمضمون صادر من خلال دلالة (مضمونية) عالية الحس والتعبير التى تظهر بشكل عام فى معرضه هذا وهى إحدى المحاولات للمزج بين متطلبات الشكل والمضومن كما فعل النحات المصرى القديم فى معجزاته النحتية والتى على هداها نحن نسير .

مقالات مشابهة

  • (الإجراءات الجنائية).. وإجراءات الحوار!!
  • سينما المؤلف التى غابت
  • كوارث عمر أفندى!
  • الكفيفة التى أبصرت بعيون القلب
  • أشرف غريب يكتب: أعظم ما في تجربة سيد درويش
  • خالد ميري يكتب: أرض الألغام.. واحة للأحلام
  • فى ظل المناخ الصحى للرئيس: الوفد ونقابة المحامين حصن الحقوق والحريات
  • على هامش المناظرة
  • توافق المشاعر العربية
  • الليلة.. افتتاح معرض الفنان علي حبيش بجاليري ضي الزمالك