أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أهمية الاحترام في العلاقة الزوجية، مشيرًا إلى أن الاحترام ليس مجرد سلوك بل هو ضرورة أساسية لبناء حياة زوجية سعيدة ومستقرة.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، إن كلمة "احترام" تأتي من جذر لغوي يشير إلى "المنع" و"الامتناع"، وهذا يعني أن الاحترام يشمل الامتناع عن التصرفات المسيئة أو المؤذية، موضحا: “الاحترام في العلاقة الزوجية يعني أن يمنع كل طرف نفسه من الاعتداء على الآخر، كما أن الحرمات في الدين تُسمي بذلك لأنها ممنوعة، ولذلك فالاحترام يمنع كل تصرف غير لائق أو مؤذٍ”.

أمين الفتوى: لا مانع من تربية القطط بشرط الالتزام الكامل بحقوقها

وأشار إلى أن الاحترام يولد الاحترام المتبادل بين الزوجين، موضحا: “قلة الاحترام يمكن أن تؤدي إلى تدهور العلاقة.. بعض الناس يعتقدون أن الإهانة أو اللسان الطويل هو أمر يسير، لكن الحقيقة أن هذه التصرفات تؤدي إلى مشاكل كبيرة.. إذا لاحظت أن زوجتك تطيل لسانها، فإن هذا قد يكون نتيجة لتصرفات غير لائقة منك، وعليك أن تعالج المشكلة بطريقة صحيحة، يعنى هو أنت عاوز تضربها زى ما تكون بتضرب واحد صاحبك وعاوزها كمان متتكلمش وتسكت، لو طولت لسانها أوعى تمد إيدك عليها خدها لأهلها قولهم ربوا بنتكم، ولا حرج فى هذا”.

وأكد أن الحياة الزوجية لا تقوم على الذل أو العنف، بل على الاحترام والإحسان، قائلا: “حتى في تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الحيوانات، كان يُوصي بالإحسان، فكيف بالزوجين، وهما أقرب الناس إلى بعضهما؟ يجب أن يكون هناك احترام متبادل، وليس قسوة أو إهانة”.

كما نوه إلى أن بعض الكلمات والأفعال قد تكون أكثر تأثيراً من الضرب، حيث يمكن لكلمة جارحة أن تؤثر بشكل أعمق من الضرب الجسدي، قائلا: “تجريح العرض أو الإهانة بالكلمات يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير، وأحياناً يكون أقوى من الضرب، يجب أن نتجنب هذه التصرفات ونحرص على التعامل بكرامة واحترام”.

وحذر من تأثير التصرفات السلبية على الأطفال، مشيراً إلى أن الأطفال يتأثرون بشكل كبير بما يرونه في المنزل، وقد يتسبب هذا في مشكلات نفسية لديهم، مثل كره الزواج أو التوجس منه.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخ عويضة الزواج دار الإفتاء دار الافتاء المصرية أمين الفتوى الشيخ عويضة عثمان زوجين النبي صلى الله عليه وسلم الإفتاء المصرية أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية العلاقة الزوجية صلى الله عليه وسلم تبادل الزوجين الحياة الزوجية أمین الفتوى إلى أن

إقرأ أيضاً:

برج الدلو.. حظك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر: يحاول حبيبك الضغط عليك اليوم

يمتلك برج الدلو قوة حدس ملفتة جدا، معتمدة على الحاسة السادسة لديها، محاولة وضع التنبؤات والاحتمالات للأشياء قبل حدوثها، وهذا ما يجعلها مستعدة دائما للمفاجآت.

برج الدلو اليوم

يعد مولود برج الدلو شخصية اجتماعية ومنفتحة جداً، فهو يحب الانخراط بالمجتمع المحيط به، ويحب المشاركة في المناسبات الاجتماعية.

مشاهير برج الدلو

ومن مشاهير برج الدلو كريستيانو رونالدو، وفي إطار هذا السياق نستعرض خلال السطور التالية حظك اليوم برج الدلو وتوقعات خبراء الفلك خلال الفترة المقبلة.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد المهني

أنجز قدر المستطاع اليوم مهامك بنفسك لأنك الوحيد القادر على إنجازها بالشكل المطلوب وبالدقة المتناهية.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد العاطفي

يحاول الحبيب أن يمارس المزيد من الضغوط عليك يا برج الدلو، ما يربكك ويشتت أفكارك ويفاجئك

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد الصحي

تناول الدواء المفيد يا برج الدلو للتخلص من السمنة الزائدة هو المشي اليومي أو الالتحاق بأحد الأندية الرياضية.

مقالات مشابهة

  • برج الدلو.. حظك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر: يحاول حبيبك الضغط عليك اليوم
  • جدل حول “كورس تعدد الزوجات”.. ما قصة؟
  • شريف إكرامي : أنا ابن الأهلي البار .. وعلاقتي مع مجلس الإدارة يسودها الاحترام
  • تونسي: الـ 7 توجع وتوقعت الوحدة يكون أفضل .. فيديو
  • خاص- باسم سمرة: " العتاولة 2 " هيبقي أقوى.. وتامر حسني من أطيب الناس (فيديو)
  • واعظة بالأوقاف تحدد 3 طرق لضرب الزوجات.. فيديو
  • هل أسامح اللي ظلمني ولا آخد حقي منه؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)
  • أمينة الفتوى: الكون كله احتفل بيوم ميلاد سيدنا النبي (فيديو)
  • الزعاق يحذر من ثلاث أشياء مع بدء موسم “الصفري”.. فيديو