RT Arabic:
2024-07-10@21:09:56 GMT

طبيبة تكشف حقائق غير معروفة عن فيتامين D

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

طبيبة تكشف حقائق غير معروفة عن فيتامين D

اعلنت الدكتورة لوبوف ستانكيفيتش أن فيتامين D يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الإنسان وهو مسؤول عن العديد من العمليات الجارية في الجسم.



وتشير الطبيبة في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" إلى أنه تدور حول هذا الفيتامين أساطير مختلفة، مع ان بعض الحقائق المثيرة للاهتمام غير معروفة.

ووفقا لها، يعتقد الكثيرون أن إنتاج فيتامين D يفترض أن يكون الشخص تحت الشمس.

وتقول: "بالطبع الجلد قادر فعلا على إنتاج فيتامين D. ولكن من أجل ذلك من الضروري كل يوم أخذ حمام شمسي على كامل سطح الجلد بالبكيني أو بدون ملابس على الإطلاق وحينها يكون هناك أمل في إنتاجه من قبل الجلد".

إقرأ المزيد طبيبة تحذر من عواقب الإفراط في تناول فيتامين D

وتشير إلى أن هذا، أولا، ضار بالجلد، وثانيا، من الصعب إيجاد الوقت الكافي كل يوم من أجل ذلك. وبالإضافة إلى ذلك يجب الاهتمام بزاوية سقوط أشعة الشمس على الجلد. واستنادا إلى ذلك فإن الرأي الشائع القائل أنه بمساعدة اسمرار البشرة يمكن الحصول على فيتامين D ليس أكثر من مجرد أسطورة.

وتقول: " والاسطورة الثانية هي الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على فيتامين D. وهذا يعني لكي يكون مستوى الفيتامين في الجسم طبيعيا، يجب تناول 100-200 غرام من الزبدة وست بيضات و2 كلغم من الأسماك البحرية البرية التي يجب اصطيادها في بيئتها الطبيعية يوميا. والتكهن بعواقب مثل هذا النظام الغذائي اليومي ليس صعبا، حيث سيؤدي إلى السمنة، وتصلب الشرايين، وأمراض غيرها".

وتشير الطبيبة إلى أنه خلال العقد الماضي اكتشف العلماء أن فيتامين D هو في الواقع هرمون، لأن له نشاطا هرمونيا ومسؤولا عن 600 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم. والمستقبلات الحساسة له موجودة في جميع أنظمة وأجهزة الجسم.
وتقول: "إنه منشط مناعي قوي جدا. فتتكون منظومة المناعة من خلايا مختلفة. ويمكن تنشيط بعض الخلايا بفيتامين D، وحينها تعمل الحماية المضادة للفيروسات، والأهم من ذلك، تعمل الحماية من الأورام، أي الحماية من أمراض الأورام. ومقابل هذا تثبط خلايا أخرى في منظومة المناعة، ويقمع نشاطها. وهذا يؤثر في علاج المرضى الذين يعانون من نشاط مفرط لمنظومة المناعة".

ووفقا لها، تعتمد الحماية ضد العدوى الفيروسية على فيتامين D وليس على فيتامين (C)، بالإضافة إلى ذلك، هو مؤشر لأمراض القلب والأوعية الدموية، ما يقلل من مخاطر تطورها.
بالإضافة إلى ذلك، يحدد عمل الدماغ. أي أن العلاقة بين النشاط العقلي ومستوى فيتامين D تحدث حتى أثناء نمو الطفل داخل رحم الأم. لقد ثبت أن النساء الحوامل اللواتي كن في أثناء الحمل يعانين من نقص فيتامين D، يكون أطفالهن في مرحلة البلوغ أكثر عرضة للإصابة بالفصام.

وتقول: "فيتامين D مرتبط بالجهاز التناسلي ليس فقط للنساء، بل والرجال أيضا، لأن القدرة الإنجابية للذكور تعتمد أيضا على الكمية المناسبة منه".

ووفقا لها، يجب عدم تناول فيتامين D مع الكالسيوم، بل مع فيتامين К2 الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، الذي عند وصوله للدورة الدموية، يجب أن يذهب إلى أنسجة العظام، ولكن من دون فيتامين K2 لا يحدث هذا، ما يؤدي إلى زيادة خطر ترسبه في الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية والأنسجة الرخوة.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الصحة العامة فيتامينات على فیتامین فیتامین D إلى ذلک إلى أن

إقرأ أيضاً:

كيف تعتني ببشرتك في فصل الصيف؟

يطول النهار في الصيف، الأمر الذي يشكل فرصة رائعة لقضاء وقت أطول في الخارج، ولكنه يمثل أيضا تحديات لبشرتنا. وهذه التحديات تكون أصعب للعاملين تحت أشعة الشمس المباشرة، فالتعرض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية والحرارة والرطوبة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جلدية مختلفة مثل حروق الشمس والجفاف وانسداد المسام، وقد تصل هذه المشكلات إلى سرطان الجلد.

وللحفاظ على بشرة صحية خلال الصيف، من الضروري اتباع روتين صحي للعناية بالبشرة. وفيما يلي نستكشف النصائح الأساسية للعناية بالبشرة في فصل الصيف.

استخدم واقي الشمس يوميا

 بغض النظر عن نوع بشرتك أو كيفية تفاعل جسمك مع الشمس، يجب عليك دائما استخدام واقي الشمس، ويجب إعادة وضع واقي الشمس مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

ويوصي أطباء الجلدية باستخدام واقي الشمس بعامل حماية من الشمس "إس بي إف" لا يقل عن 30، والذي يحجب 97% من الأشعة فوق البنفسجية.

يوصي أطباء الجلدية باستخدام واقي الشمس لحماية البشرة (شترستوك) ارتد ملابس واقية

فوفقا للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، عليك ارتداء ملابس خفيفة الوزن وطويلة الأكمام، ولا تنس ارتداء النظارات الشمسية التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

ولا يبدو أن العدسات الداكنة توفر بالضرورة حماية من الأشعة فوق البنفسجية، لذا تأكد من قراءة الملصق قبل شرائها. وارتد الأحذية التي تغطي قدميك. وإذا كنت ترتدي حذاء مفتوح أو تسير حافي القدمين، فتأكد من وضع واقي الشمس على جميع مناطق الجلد المكشوفة.

استخدم غسول الوجه يوميا

إذا كنت تعاني من حَب الشباب فاستخدم غسولا مضادا للبكتيريا، فمثلا ابحث عن غسول يحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد، وهي مادة مضادة للبكتيريا توصي بها الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية لعلاج حب الشباب. أما إذا كانت بشرتك دهنية فاستخدم غسول مقشر للوجه يحتوي على مادة حمض الساليسيليك للحفاظ على مسامات الوجه نظيفة.

ويمكن لأصحاب البشرة المختلطة أن يستخدموا "تونر" بعد الغسول وقبل استخدام المرطب للحفاظ على نظافة بشرتهم، فتونر مادة تزيل أي أوساخ متبقية بعد التنظيف، لكنه يفعل ذلك بلطف وفقا لموقع كلايفيلند كلينك.

استخدم مرطبا خفيفا

إذا وجدت أن المرطب الذي تستخدمه ثقيل جدا في هذا الوقت من العام، ففكر في استخدام مرطب أخف، مثل تلك التي تحتوي على حمض الهيالورونيك.

 ما ينبغي الابتعاد عنه لحماية بشرتك في الصيف لا تُعرض نفسك لأشعة الشمس. ابحث عن الظل، وتذكر أن أشعة الشمس تكون في أقوى حالاتها بين الساعة 10 صباحا و2 ظهرا. لا تظن أن الحرق ينتهي بالصبار (الألويفيرا). الصبار مجرد علاج مؤقت لحروق الشمس ولا يقلل من فرص تلف الجلد. ويتطور سرطان الجلد ببطء مع مرور الوقت وذلك وفقا لموقع الجمعية الأميركية لجراحة الجلد. ومع كل حرق شمس تتعرض له، تزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد، وقد يستغرق الأمر سنوات حتى يتحول الحرق إلى بقعة سرطانية على الجلد.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. المطربة عشة الجبل تصف الفنانة نانسي عجاج بــ(الكاهنة) وتفسر لجمهورها حديث الفريق أول ياسر العطا (يا سعادتك رسالتك وصلت تب) وتقول: (البسمع لفدوى تاني ما يسمع لفنان)
  • أعراض نقص فيتامين B2 في الجسم
  • عاجل - حقيقة شهادة وزير التعليم بالمستندات..الفجر تكشف أول رد رسمي من جامعة لورانس
  • «تضامن النواب»: بناء الإنسان وتعزيز رفاهيته ودعم الحماية الاجتماعية
  • أضرار تناول القهوة على صحة الأطفال: حقائق وتوصيات
  • كيف تعتني ببشرتك في فصل الصيف؟
  • محتجزة إسرائيلية تكشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة: قنابلكم كادت أن تقتلني
  • جفاف القدمين وتشققات قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • موسكو: لا تتوافر اتصالات جدية لاستئناف صفقة الحبوب
  • عمره أقدم من الأرض.. 10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن الأماس