الجزيرة:
2024-09-17@10:59:45 GMT

متى يبدأ شهر رمضان 2025/1446؟

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

متى يبدأ شهر رمضان 2025/1446؟

لم يتبق سوى بضعة أشهر على حلول شهر رمضان لعام 2025/1446، حيث تشير الحسابات الفلكية إلى أن بداية الشهر الفضيل ستكون يوم السبت 1 مارس/آذار 2025.

وسيتم تحري الهلال بعد مغيب شمس يوم الجمعة 29 شعبان 1446 الموافق 28 فبراير/شباط 2025 لتحديد الموعد الدقيق لبداية الصيام.

وكما هو معروف، تعتمد الكثير من الدول العربية والإسلامية على الرؤية الشرعية للهلال باستخدام المراصد الفلكية امتثالًا لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم "لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فاقْدُروا له".

ومن المتوقع أن تدعو الدول الإسلامية إلى تحري الهلال مساء تلك الجمعة، ليتم الإعلان الرسمي عن بداية الشهر الفضيل بعد التثبت من الرؤية الشرعية.

وفي السعودية، من المقرر أن تعقد المحكمة العليا جلسة رسمية لتحري هلال رمضان في منطقة حوطة سدير شمال العاصمة الرياض، حيث يتولى الرؤاة المشهورون رصد الهلال باستخدام أحدث المعدات الفلكية. ويعد هذا الإجراء جزءا من التقاليد السنوية التي تعتمدها المملكة لتحديد بداية رمضان وعيد الفطر.

وفي المقابل، تعتمد بعض الدول، مثل تركيا، على الحسابات الفلكية لتحديد بداية الشهر. وبحسب روزنامة رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، فإن السبت 1 مارس/آذار 2025 سيكون أول أيام رمضان، على أن يكون السبت 29 مارس/آذار 2025 آخر أيام الشهر الفضيل، ويكون الأحد 30 مارس/آذار من العام نفسه أول أيام عيد الفطر.

ومن المتوقع أن يتفاوت عدد ساعات الصيام في الدول الإسلامية خلال شهر رمضان 2025. في الأيام الأولى، ستكون ساعات الصيام أقصر، حيث تقدر بقرابة 13 ساعة في العديد من الدول العربية، بما في ذلك السعودية ومصر والإمارات وقطر والكويت. ومع تقدم الأيام، تزداد ساعات الصيام تدريجيا لتقترب من 14 ساعة مع نهاية الشهر الفضيل.

سيلاحظ المسلمون في مختلف أنحاء العالم زيادة تدريجية في ساعات الصيام اليومية، إذ سيكون اليوم الأول من رمضان هو الأقصر في عدد ساعات الصيام، في حين سيشهد اليوم الأخير أطول ساعات الصيام، مما يعكس التغير الطبيعي في طول النهار مع مرور الأيام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الشهر الفضیل ساعات الصیام مارس آذار

إقرأ أيضاً:

تعرف على اسم مسلسل حنان مطاوع رمضان 2025

تعاقدت الفنانة حنان مطاوع علي مسلسل جديد من المقرر عرضه الموسم الرمضاني 2025، مكون من 30 حلقة، من إنتاج إيهاب السرجاني. 

 

اسم مسلسل حنان مطاوع رمضان 2025

 

ويحمل المسلسل اسم دهب، ومن المقرر ان تبدا حنان تصوير مسلسلها الفترة القادمة، من إنتاج إيهاب السرجاني وفينومينا، من تأليف أحمد عاصم، ومن إخراج أسامة عرابي.

أحدث اعمال حنان مطاوع 

 

ومن ناحية اخري، تواصل حنان مطاوع التحضير لمسلسلها الجديد حياة أو موت، تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج هاني حمدي وتدور أحداثه في 10 حلقات ومن إنتاج احمد السبكي ويعرض على إحدى المنصات ويشارك فيه كل من: رنا رئيس، سلوى عثمان، أحمد الرافعي، محمد علي رزق، مصطفى حشيش، محمد المغربي وآخرين وتدور أحداثه في إطار اجتامعي تشويقي،  يعرض في موسم الأوف سيزون والعمل من تأليف حاتم حافظ وإخراج أحمد حسن ويشارك فيه كل من سامي الشيخ تواصل الشركة التعاقد مع باقي أبطال العمل.

كما تشارك في مسلسل صفحة بيضا، وهو ضمن أعمال الـ Off Season، ويدور في إطار اجتماعي تشويقي، والمسلسل مكون من 30 حلقة، ومن بطولة حنان مطاوع، سامي الشيخ، أحمد الرافعي، مها نصار، أحمد الشامي، أحمد ماجد، حنان يوسف، وحسن العدل، ومن تأليف حاتم حافظ، إخراج أحمد حسن، وإنتاج شركة أروما، تنتظر حنان مطاوع عرض فيلم هابي بيرزداي مع نيللي كريم خلال الفترة المقبلة، حيث انتهى تصوير العمل في يونيو الماضي، ويدور في إطار اجتماعي تشويقي، يضم شريف سلامة، حنان يوسف، وعدد من الأطفال، ومن تأليف وإخراج سارة جوهر وإنتاج أحمد الدسوقي شركة sky limit.

اخر اعمال حنان مطاوع

 

وكان اخر اعمال حنان مطاوع هو مشاركتها في الدراما الرمضانية بعام 2023، بمسلسل سره الباتع، والذي ضم عدد من النجوم منهم أحمد فهمي، أحمد السعدني، ريم مصطفى، حسين فهمي وهالة صدقي ومن إخراج خالد يوسف، بالإضافة إلى مسلسل وعود سخية الذي قدمت حنان بطولته في نفس الموسم الرمضاني والعمل من إخراج أحمد حسن، ايضا مسلسل صوت وصورة، من بطولة: حنان مطاوع، نجلاء بدر، مراد مكرم، وليد فواز، ناردين فرج، عمرو وهبة، ولاء الشريف، عماد صفوت، صدقي صخر، هاجر عفيفي، أحمد ماجد، إيمان الشريف، رامي الطمباري، وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى برعاية المتحدة للخدمات. 

مقالات مشابهة

  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • 110 الف برميل حجم انخفاض صادرات العراق منذ بداية الشهر الحالي
  • محاكمة بلاتر وبلاتيني في مارس 2025
  • رمضان 2025.. حنان مطاوع تتعاقد على مسلسل "دهب"
  • جدول التقويم الدراسي الجديد 1446 في المملكة
  • تعرف على اسم مسلسل حنان مطاوع رمضان 2025
  • ابتداء من مارس 2025.. شركة "ويز إير" للطيران تطلق رحلات اقتصادية طويلة المدى وأخرى للشرق الأوسط
  • الصندوق السعودي للتنمية يبدأ نشاطه في دومينيكا
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • الرئيس السيسي يتبادل التهنئة مع قادة الدول العربية والإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 1446/2024