قال الأخصائي والمعالج النفسي، أسامة الجامع، إن أفعال الإحسان تجاه الآخرين تحسّن الحالة النفسية للإنسان، وهو أسلوب يتم استخدامه أحيانًا في العيادة النفسية كتمرين لتحسين مزاج الإنسان.

وأوضح الأخصائي النفسي، عبر حسابه بموقع تويتر، أن البعض يحصر الإحسان في «الصدقة» بينما هو مفهوم أوسع من ذلك بكثير، ويمكن بأفعال الإحسان جعل وجود الشخص أجمل في الحياة، من خلال بعض الأفكار مثل: الابتسامة لشخص تعرفه ولا تعرفه، والإمساك بالباب لشخص قادم من وراءك.

وكذلك، توزيع قوارير ماء أو وجبات على العمال في الأحياء، وزراعة نبتة في الطريق أو المنزل أو العراء، وسقيا حيوان، والحرص على كلمات اللطف بتنوع (الله يعطيك العافية، تسلم يدك...الخ)، والثناء على عمل موظف ينساه الناس عادة، يأخذون منه ولا يعطونه، مثل مقدمي الخدمة للجمهور.

إضافة إلى ملاحظة ما ينقص الآخرين وأن تكمله دون الإضرار بوقتك ونفسك، وإيصال شخص بمركبتك لوجهته في وقت شديد الحرارة، وتوسيع المكان لكبير سن أو تقديمه في طابور، وغيرها من أمور الإحسان.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مشروع «وحدة البناء والدعم النفسي» بمعاهد مطروح الأزهرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن عبد العظيم سالم، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، اليوم الأحد، انطلاق فعاليات مبادرة «وحدة البناء والدعم النفسي» بمعاهد مطروح الأزهرية، والتي تندرج ضمن برامج قطاع المعاهد الأزهرية في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان المصري». 

رئيس أزهر مطروح: المبادرة تهدف لتحسين مستوى الطلاب 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، أن الهدف من المشروع هو وضع خطط لتحسين مستوى طلاب المرحلة الابتدائية ضعاف المستوى، والطلاب الحاصلين على أقل من ٦٥% خلال امتحانات النقل للعام الدراسي ٢٠٢٣م- ٢٠٢٤م، مؤكدا  أنه تم توجيه المختصين بمتابعة تنفيذ المشروع علي النحو الأمثل، وكتابة تقارير دورية لرصد أي عقبات تحول دون تحقيق أهداف البرنامج.

وأشار الدكتور طلعت كمال، منسق المبادرة، أن وحدة البناء المعرفي والدعم النفسي تستهدف الطلاب الضعاف في حفظ القرآن الكريم، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، فضلًا عن تعلم أحكام القرآن الكريم، وتقديم الدعم النفسي الكامل للتلاميذ والطلاب.

منسق المبادرة: تنفيذ فعاليات وأنشطة متنوعة لتحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة 

وأشار منسق المبادرة إلى أن معاهد مطروح الأزهرية؛ شهدت اليوم فعاليات وأنشطة متنوعة، وتم التركيز فيها على تحسين بيئة التعلم، وتقديم الدعم النفسي للطلاب، بما يتماشى مع الخطط والتوجيهات المنظمة للمبادرة.
يأتي ذلك في إطار اهتمام الأزهر الشريف برفع المستوى العلمي للطلاب والاهتمام بالمرحلة التمهيدية لرياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.

انطلاق فعاليات مشروع «وحدة البناء والدعم النفسي» بمعاهد مطروح الأزهرية IMG-20240929-WA0004 IMG-20240929-WA0005 IMG-20240929-WA0006 IMG-20240929-WA0007 IMG-20240929-WA0000 IMG-20240929-WA0001 IMG-20240929-WA0002 IMG-20240929-WA0003

مقالات مشابهة

  • القلب الأبيض خطر.. جمال شعبان: القلب هو القاتل الأول للإنسان
  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • تفسير حلم الحج لشخص آخر
  • كنعاني: أفعال الكيان الصهيوني لن تمر دون رد
  • ما هو التصوف وما معناه؟.. علماء الأزهر الشريف يجيبون
  • البابا فرانسيس ينتقد الهجمات الإسرائيلية على غزة ولبنان: "أفعال غير أخلاقية"
  • المفتي: الإلحاد قضية يلزم عنها الاضطراب والصراع النفسي والتجرؤ على الذات الإلهية
  • طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين
  • في ليلة واحدة..سرق سيارة وارتكب مخالفات بـ62 ألف درهم
  • انطلاق فعاليات مشروع «وحدة البناء والدعم النفسي» بمعاهد مطروح الأزهرية