لندن ـ "العُمانية": تُشكّل رواية "الفردوس المحرَّم" للكاتب الأردني يحيى القيسي مع روايته "أبناء السماء" ثنائيةً سرديَّة تبحثُ في موضوعاتٍ إشكاليَّة تتعلّق بالماورائيّات، والظواهر العجيبة والغريبة، ضمن واقعيّة سحريّة، قد تبدو لبعض القُرَّاء قادمةً من عالم الخيال، لكنّها تأتي من صلب الواقع وأسراره.

يقول الكاتب عن روايته التي صدرت طبعتها الثالثة عن منصة "ألف كتاب وكتاب" في بريطانيا: "أحاول من خلال هذه الرواية تقديم رؤيتي الخاصّة بالظواهر الخارقة، وأربط ذلك بالعلم أحيانًا، أو بالدين أحيانًا أخرى، فهي تأتي كخلاصةٍ لتأمّلي في هذا الكون وأسئلته الكبرى، وحفري المعرفي".

ووفقًا للقيسي، فإن الرواية "تحاول الإجابة عن الأسئلة المسكوت عنها حول التضليل الذي يُواجه البشر من قوى ظلمانيّة تسعى للسيطرة عليه، وتقديم المعارف المضللة له بديلًا عن المعرفة الحقّة".

نقرأ من أجواء الرواية: "يا لخرابِ هذا العالمِ النَّائم إنْ لم يعرف ما عَرفت! تَقولونَ لي: قد أطلتَ المقدّمات، وملأتنا شوقًا لمعرفةِ ما جرى ويجري، وفكّ ألغازِ العِبارات، وهتكِ أستار التنزّلات، وأنا أمامَ جبلٍ عَظيمٍ، أُفكّر كيفَ يُمكن أن أنقله إليكم قِطعةً قِطعة، وأريكم ما أرى مِنه، نَظرةً بعد نظرة، وصخرةً بعد صخرة، لا بل وذرَّة من بعد ذرّة. أعذركم على قلَّة صبركم، أنتم الّذين لمْ تكتَحِل عُيونكم برؤية تلك الجنَّة المخفيَّة عن النَّاظرين، فكيفَ بي أنا.. بِالسرّ إِن باحوا تُباحُ دِماؤُهم.. وَكَذا دِماءُ العاشِقينَ تُباحُ".

يُذكر أن القيسي أصدر في الرواية: باب الحيرة 2006، وأبناء السماء 2010، والفردوس المحرّم 2015، وبعد الحياة بخطوة 2018، وحيوات سحيقة 2020. بالإضافة إلى ثلاث مجموعات قصصيّة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق: زيارة وزير الخارجية لروسيا تأتي في توقيت شديد الأهمية

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، إلى روسيا ولقائه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، تأتي في توقيت شديد الأهمية وضمن حراك دبلوماسي واسع.

دبلوماسي سابق: إيران ستواصل دعم جماعتها بأحدث الأنظمة الهجومية لتهديد إسرائيل (فيديو) دبلوماسي سابق: هاريس أدارت مناظرتها مع ترامب كمدعي عام.. والأخير لم يكن مستعدًا

وأضاف "حجازي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الإثنين، "هذا اللقاء يأتي لتأكيد لما جاء في اجتماع مدريد لدعوة المجتمع الدولي لإقامة سلام عادل قائم على حل الدولتين والبدء في عملية إعادة الإعمار وإطلاق مسار سياسي لذلك".

تأكيد لعميق العلاقات المشتركة مع روسيا 

وتابع "جاءت زيارة موسكو في توقيت تحتاج فيه الدبلوماسية المصرية إلى إسناد دبلوماسي دولي وسيرجي لافروف وروسيا مشتركة مع مصر في العديد من الملفات الخاصة بالقضية الفلسطينية، حيث دعا الجانبين إلى إطلاق مسار سياسي قائمة على قرارات الشرعية ومبادئ الأمم المتحدة من أجل تصفية النزاع".

وأشار إلى أن الزيارة جاءت تأكيدًا لعميق العلاقات المشتركة مع روسيا والملف السوداني كان حاضرًا بقوة للمناقشة، متابعًا "نحن أمام حرب عالمية هادئة على الأراضي الأوكرانية وقيام أمريكا باستنزاف روسيا كما حدث في الماضي مع الاتحاد السوفيتي، ولكن الحرب الروسية لم تقيد الأوضاع داخليًا ولم يكن لها تأثيرًا سلبيًا على البلاد.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق: زيارة وزير الخارجية لروسيا تأتي في توقيت شديد الأهمية
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم
  • المصائب لا تأتي فُرادى.. ضريبة بنسبة 15 بالمئة على الفيس بوك في العراق
  • الهجوم اليمني على “تل أبيب”: الرواية الرسمية الإسرائيلية تتناقض مع المشاهد الميدانية والاحتلال يعترف بفشل دفاعاته
  • صاحب رواية باب الشمس.. رحيل الروائيّ والكاتب اللبنانيّ إلياس خوري
  • السجن 7 سنوات لـ 3 متهمين  بالتنقيب عن الآثار في باب الشعرية
  • محمد الرحمة المهداة
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • حفر وتشققات تهدد السلامة على طريق العوابي ـ نخل