دمشق - أعلنت السعودية،  الاثنين 9-9-202، افتتاح سفارتها في سوريا رسمياً "دعماً لتعزيز العلاقات بين البلدين".

جاء ذلك خلال كلمة القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى سوريا، عبد الله الحريص، خلال حفل افتتاح في مقر السفارة ضمن العاصمة السورية دمشق.

وبحسب وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، فإن القائم بأعمال سفارة المملكة قال في كلمة له خلال حفل افتتاح السفارة السعودية في دمشق: "أعلن هذا المساء وبشكل رسمي إعادة افتتاح أعمال سفارة المملكة العربية السعودية في الجمهورية العربية السورية، دعماً وتعزيزاً للعلاقات المتبادلة بين البلدين".


وأضاف الحريص: "في هذه المناسبة أؤكد حرص سفارة المملكة العربية السعودية على المضي قدماً، وبذل كافة الجهود لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين"، معتبراً "هذا اليوم لحظة مهمة في تاريخ العلاقات بين البلدين الشقيقين".

وجاءت هذه الخطوة بعد أن عينت السعودية، في الـ26 من مايو الفائت، فيصل بن سعود المجفل سفيراً للمملكة لدى النظام السوري، وهو السفير الأول للسعودية في سورية بعد نحو 12 سنة على إغلاق سفارة المملكة في دمشق.

وكان وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد قد زار المملكة العربية السعودية، في الـ 12 من إبريل 2023، والتقى حينها نظيره السعودي فيصل بن فرحان في جدة، الذي بدوره زار دمشق بعد أيام عدة والتقى رأس النظام السوري بشار الأسد.

وفي مايو 2023، اتفقت السعودية مع حكومة النظام السوري على إعادة فتح السفارات بين البلدين، بعدما شارك رأس النظام السوري بشار الأسد في الدورة العادية الـ32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي أُقيمت بمدينة جدة السعودية في الـ19 من مايو، لأول مرة منذ تعليق عضوية سورية في جامعة الدول العربية.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: المملکة العربیة السعودیة سفارة المملکة النظام السوری بین البلدین

إقرأ أيضاً:

محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان

محمد غازي الجلالي سياسي ومهندس سوري، شغل منصب وزير الاتصالات والتقانة عام 2014، وعمل أستاذا مساعدا في جامعة دمشق قبل أن يرأس الجامعة السورية الخاصة عام 2023. عيّن رئيسا للوزراء في سبتمبر/أيلول 2024، وأصبح أول شخصية من الجولان في هذا المنصب منذ عهد حافظ الأسد.

المولد والنشأة

ولد محمد غازي الجلالي عام 1969 في العاصمة السورية دمشق، وتنحدر أصوله من قرى الجولان السوري المحتل.

متزوج وله 3 أبناء، ولدان وبنت.

الدراسة والتكوين العلمي

حصل الجلالي على الإجازة (البكالوريوس) في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في الهندسة المدنية بالجامعة نفسها عام 1994.

التحق بجامعة عين شمس المصرية عام 1997 وتخرج فيها حاصلا على الماجستير في الهندسة المدنية، وأكمل الدكتوراه فيها عام 2000 في تخصص الاقتصاد الهندسي.

الرئيس السوري بشار الأسد (لفرنسية) أبرز الوظائف والمسؤوليات

عيّن عضوا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية عام 2005 حتى 2013، وعضوا في مجلس التعليم العالي بوزارة التعليم العالي عام 2008.

عمل الجلالي بعدها معاونا لوزير الاتصالات والتقانة عام 2008، ورئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد في الفترة نفسها، قبل أن يشغل منصب وزير الاتصالات والتقانة عام 2014 حتى 2016.

ترأس مجلس أمناء مجموعة صناع الجودة العرب عام 2019، وكان نائب رئيس المجلس الاستشاري العربي للخدمات العلمية الإلكترونية.

عمل أستاذا مساعدا ورئيسا لقسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة يرموك الخاصة، وأستاذا مساعدا في جامعة دمشق، قبل أن يتولى رئاسة الجامعة السورية الخاصة عام 2023.

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما كلّف فيه الجلالي بتكشيل حكومته خلفا لرئيس الوزراء السابق حسين عرنوس يوم 14 سبتمبر/أيلول 2024، وصار بذلك أول شخصية سياسية من الجولان تكلف بتشكيل الحكومة السورية منذ عهد الرئيس السوري السابق حافظ الأسد.

وخضع الجلالي لعقوبات من الاتحاد الأوروبي عام 2014 بسبب مشاركته في "المسؤولية عن القمع العنيف الذي مارسه النظام ضد السكان المدنيين".

مقالات مشابهة

  • عمار عوض: نعتقد أن المملكة العربية السعودية هي الأجدر بالوساطة في الملف السوداني
  • شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة
  • مباحثات بين الأسد وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي بدمشق.. هذه محاورها
  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • الرئيس السوري يكلّف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • الرئيس السوري يكلف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل حكومة جديدة