اختتمت بمتحف سوهاج القومي، الاثنين، فعاليات البرنامج الصيفي المجاني لذوي الهمم، الذي أطلقته الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في يوليو الماضي، تحت شعار "أنا فنان.. أنا مبدع"، ضمن مبادرة وزارة الثقافة المصرية "ثقافتنا في إجازتنا".

حضور كبار الشخصيات

شهد حفل الختام د.

جمال عبد الناصر مدير عام إقليم وسط الصعيد الثقافي، علاء القاضي مدير عام المتحف، د. مجدي البدري، مدير عام إدارة الحفائر والبعثات الأجنبية بمنطقة آثار سوهاج سابقا، د.عثمان عبد العال، مسئول التربية الخاصة بديوان المديرية، د. فاطمة الزهراء رضوان، رئيس قسم الموهوبين بالفرع، ومصطفى عباس مدير إدارة الخدمات الثقافية بالفرع ولفيف من الشعراء والمثقفين، وقيادات قطاع الآثار بالمحافظة.

معرض الفنون والحرف اليدوية

استهلت الفعاليات بتفقد معرض تضمن 120 قطعة فنية نتاج الورش الفنية والحرفية التي نفذت خلال الفعاليات وهي: الخط العربي، الرسم، المشغولات اليدوية بالخرز، والطين الأسواني.

كلمة مدير عام الإقليم

وأعرب مدير عام الإقليم عن سعادته البالغة لحضوره ختام فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بسوهاج وسط الطلاب ذوي الإعاقة، موجها تحية إعزاز وتقدير لكل من شارك في إسعادهم، ومشيدا بالحصاد المتميز لختام الأنشطة الثقافية والفنية.

استعراض أبرز الفعاليات

من ناحيتها استعرضت رئيس قسم الموهوبين أبرز الفعاليات الثقافية والفنية التي استمرت قرابة شهر ونصف، مؤكدة على الدور الجوهري لقصور الثقافة في نشر الفنون ودعم ذوي الهمم إيمانا بمواهبهم. 

واختتمت حديثها معلنة تنفيذ المزيد من الأنشطة الثقافية بالمتحف، ضمن المبادرة الرئاسية الجديدة "بداية" لدعم وبناء الإنسان، موجهة الشكر والتقدير للأطفال المشاركين وذويهم.

دور الثقافة في نشر الوعي

وأثنى مدير عام المتحف القومي على دور الثقافة في نشر الوعي الثقافي وترسيخ الهوية، وأشاد بفكرة التعاون بين الجهتين، قائلا: "إننا شركاء وسنعمل معا، والمتحف يفتح أبوابه لاستقبال المبدعين كافة".

فقرة المواهب والعروض الفنية

أعقب ذلك فقرة لعدد من الموهوبين من ذوي الهمم تنوعت ما بين تقديم الأغنيات والاسكتشات التمثيلية، وإلقاء القصائد الشعرية والإنشاد.

تكريم المبدعين والمشاركين

واختتمت الفعاليات بتكريم مدير عام المتحف ومدربي الورش، والأطفال الموهوبين بمنحهم شهادات تقدير نظرا لما قُدم من فن هادف وراق.

تنظيم البرنامج والجهات المشاركة

برنامج "أنا فنان.. أنا مبدع" نظمته هيئة قصور الثقافة، من خلال فرع ثقافة سوهاج، ونفذه قسم الموهوبين بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، إدارة التربية المتحفية والمؤسسة العربية لذوي الهمم.

فقرات متنوعة وهدف ثقافي

وشهد البرنامج طوال فترة تنفيذه، مجموعة متنوعة من الورش الحرفية والفنية وفقرات اكتشاف مواهب في مختلف المجالات، بمشاركة عدد كبير من طلاب برنامج الفئات الخاصة، بهدف نشر الفنون ودعمهم باكتشاف مواهبهم وتنميتها، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البرنامج الصيفى الهيئة العامة لقصور الثقافة المشغولات اليدوية ثقافتنا في إجازتنا

إقرأ أيضاً:

احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.. أحمد الكحلاوي في احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي بالإسكندرية غدا

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، احتفالية فنية بذكرى المولد النبوي الشريف، في السادسة مساء غد الإثنين على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية.


ويحيي الحفل شيخ المداحين الدكتور أحمد الكحلاوي، بمشاركة فرقته الموسيقية، بتقديم مجموعة متميزة من الابتهالات والأناشيد الدينية، يسبقها افتتاح معرض فني يشارك به عدد من الفنانين السكندريين وهواة الفن التشكيلي في مجالات الرسم، التصوير الزيتي والفوتوغرافي، والخط العربي، وغيرها.

الاحتفالية تقدم مجانا للجمهور، وتأتي ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الشهر الحالي، ويضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية بالقاهرة والمحافظات، تتنوع بين عروض الموسيقى العربية والإنشاد الديني، الندوات والأمسيات الثقافية، والورش والمعارض الفنية.

 


 

الشيخ أحمد الكحلاوي من مواليد 1 يناير 1954، وهو ابن الفنان المصري والمنشد الديني الملقب بشيخ المداحين محمد الكحلاوي وأخته الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي وأخاه الدكتور محمد الكحلاوي أستاذ العمارة الإسلامية، لديه ابنتان هما زينب وفاطمة الزهراء. وهو قائد لأوركسترا والده.

بعد وفاه محمد الكحلاوي سافر أحمد إلى أوروبا ليغني أغاني والده البدوية والرومانسية وعاد إلى مصر في أواخر التسعينيات وقام بعمل فرقة كبيره وعمل بوزارة الثقافة وما زال منذ عشر سنوات يقدم العطاء وحصل بعد ذلك على الدكتوراه الفخرية ولُقِّب شيخ مداحي رسول الله صلي الله عليه وسلم وأصبح له جمهوره ومن أشهر أعماله في مسرح البالون بالعجوزة عد إلينا يا محمد في سيرة الحبيب ضموا الأيادي

مقالات مشابهة

  • «القومي لذوي الإعاقة» ينظم ورشة تدريبية للتعامل مع ذوي الهمم
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي الصيفي فريق الصيف 2024
  • وزير العمل يبحث توفير وظائف لذوي الهمم في شركة ألمانية
  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • الأورمان تسلم سماعات طبية مجانية لذوي الهمم بقرى بني سويف
  • كلية التكنولوجيا والتعليم بسوهاج تواصل فعاليات التدريب الصيفي
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي «فريق الصيف 2024» بتخريج 64 طالباً في أبوظبي
  • احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.. أحمد الكحلاوي في احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي بالإسكندرية غدا
  • مؤسسة بيت الفن الحضرمي للتنمية الثقافية تختتم دورة علم النظريات العامة للموسيقى بحفل ختامي وتكريمي بالمكلا