أخبارنا المغربية ـ ع. أبو الفتوح

أصدر وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، مذكرة موجهة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تدعو إلى تشجيع التلاميذ على ممارسة رياضة الغولف، وهو ما أثار موجة من ردود الفعل الواسعة بين الأسر والفاعلين في قطاع التعليم. 

وجاءت هذه الدعوة في ظل سياق اقتصادي صعب، حيث يكافح أولياء الأمور لمواجهة الارتفاع الحاد في تكاليف المستلزمات المدرسية، إلى جانب المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم، ما ينذر بدخول مدرسي محتقن.

وتتزامن هذه المذكرة مع استمرار الجدل حول عدد من القضايا التي تؤثر على العملية التعليمية، منها اختيار العديد من الأساتذة الانخراط في عملية الإحصاء الوطني الجاري بدلاً من التركيز على مهامهم التدريسية.

وقد أورد الوزير في مذكرته أن "تشجيع التلاميذ على ممارسة رياضة الغولف يأتي ضمن إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، وخاصة في شقها المتعلق بالارتقاء بالرياضة المدرسية".

وأبرزت المذكرة أن إدراج الغولف ضمن الأنشطة الرياضية المدرسية يأتي "نظراً للأهمية التي تكتسيها الرياضة المدرسية كمكون أساسي في المنظومة التربوية"، وأيضاً "لدعم وتشجيع الممارسة الرياضية وتنويع العرض الرياضي بالمؤسسات التعليمية". 

وأضاف بنموسى أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز الديناميكية التي تشهدها الأنشطة الرياضية المدرسية، مستشهداً بنجاح البطولة الوطنية المدرسية للغولف في الموسم الدراسي 2023-2024، التي شهدت مشاركة أكثر من 100 تلميذ وتلميذة، تحضيراً لبطولة العالم المدرسية التي سينظمها المغرب في السنوات المقبلة.

انتقادات واسعة: "رياضة للأغنياء"

في المقابل، واجهت هذه المبادرة انتقادات لاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر العديد من النشطاء أن الأولوية يجب أن تُمنح لتحسين جودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، بدلاً من التركيز على رياضة الغولف التي لا تتوفر الظروف اللازمة لممارستها في المدارس العمومية.

ورأى معلقون أن المناخ القاسي والجفاف المستمر في المغرب يزيدان من صعوبة توفير ملاعب الغولف، التي تحتاج إلى كميات كبيرة من مياه السقي. وسخر بعض النشطاء بالقول إن "الهدف الحقيقي من المذكرة هو تدريب التلاميذ على جمع كرات الأغنياء في ملاعب الغولف"، متسائلين إن كانت المذكرة موجهة لتلاميذ المدارس العمومية أم لطلاب مدارس نخبوية.

كما أشار آخرون إلى أن "المساحات الخضراء غير متاحة في معظم المدن المغربية، في ظل نقص المياه"، فيما دعا آخرون الوزير إلى إصدار مذكرة تشجع الأساتذة على ممارسة رياضة "اليوغا" لتخفيف الضغط النفسي الناجم عن ظروف العمل الصعبة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة.. رابط النتيجة والكليات المتاحة

أيام قليلة تفصلنا عن موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة، إذ إنّ من المقرر أن تُعلن وزارة التعليم العالي والبحث خلال هذا الأسبوع، بعد غلق باب التسجيل لرغبات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة

وعن مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة الأولية، فأوضحت أنَّ هناك ارتفاعًا متوقّعًا في الشريحة الأخيرة التنسيق الجامعات عن العام الماضي للكليات المتبقية بواقع 4 درجات على الأقل زيادة عن الحد الأدنى العام الماضي، وذلك وفقا لشرائح مجاميع الثانوية العامة ونسب الحدود الدنيا لكليات المرحلتين الأولى والثانية.

وترصد السطور التالية، مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي ورياضة الأولية، علمًا بأنّ الحد الأدنى 205 درجات ببشعبتين العلمية والأدبية، وجاءت كالتالي:

- التربية النوعية 215 درجة أي بنسبة 52.43%.

-التربية الرياضية 225 درجة بنين أي بنسبة 54.87%.

ـ 212 درجة بنات أي بنسبة 51.70%.

- حقوق انتساب 227 درجة أي بنسبة 55.36%.

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة

ويمكن للطلاب المنتظرين لنتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة، الحصول عليها من خلال رابط التنسيق، إذ يُجرى الدخول عليه بعد إعلان اعتماد النتيجة واتباع الخطوات التالية: 

-  الدخول علي رابط التنسيق.

- اختيار نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة.

-  إدخال رقم الجلوس الخاص بالطالب.

- إدخال رقم السري الخاص بالطالب.

- الضغط علي استعلام النتيجة.

- تظهر النتيجة بكل سهولة للطلاب.

- طباعة بطاقة الترشح.

مقالات مشابهة

  • ماذا جرى قبل انفجار تيتان؟.. كشف آخر ما قيل على متن غواصة الأغنياء
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • المشاري: «البلدي» جزء من المنظومة العمرانية.. والقضية الإسكانية أولوية
  • إيران: تحسين علاقاتنا مع دول الجوار وتنفيذ مشاريع مشتركة معها.. أولوية
  • دراسة: منع الهواتف ينعكس إيجابا على سلوك التلاميذ
  • تدشين المرحلة الثانية لقافلة الوسائل التعليمية ابتكار وتواصل
  • محافظ المنيا في جولة تفقدية بمحطة مياه عرب الزينة: جودة المياه أولوية قصوى
  • محافظ الغربية: استعدادات مكثفة فى مختلف الإدارات التعليمية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة.. رابط النتيجة والكليات المتاحة
  • مليشيا الحوثي تعطل العملية التعليمية في جامعة إب تزامنًا مع المولد