السومرية نيوز – محليات

اعلن مصرف الرافدين، اليوم الجمعة، الدوائر التي باشرت بتفعيل الجباية الالكترونية والتحول إلى التعامُلات الإلكترونية وتحصيل الأموال عِبرَ الأنظمة الإلكترونية الحديثة. وذكر المصرف في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "عملا بالتوجيهات الحكومية في تطبيق نظام الدفع الالكتروني واستخدام اجهزة pos في وزارات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص واستحصال مبالغ الفواتير والرسوم من المستفيدين الكترونياً بواسطة البطاقات المصرفية ولتمكين الراغبين من المراجعين بالدفع بالبطاقات".



وأشار الى المصرف "الدوائر التي عملت بهذا الاجراء هي ( دوائر وزارة الداخلية – مديرية صندوق شهداء الشرطة – مديرية شؤون الجوازات / بغداد – ديوان الوزارة ) ( دوائر وزارة التربية – المديرية العامة للشؤون المالية – المديرية العامة للتدريب والتطوير التربوي – مديرية التعليم العام والاهلي والاجنبي – مديرية المناهج الدراسية ) ( المديرية العامة للتنمية الصناعية – دائرة صحة كربلاء / مركز الدائرة – ديوان الوقف الشيعي – هيئة المنتجات النفطية – الاعمار والاسكان ) ويؤكد المصرف ان تفعيل الجباية مستمر وتزداد وتيرتها في العديد من دوائر الدولة".

وأضاف ان "هذه الخدمة تأتي وفقا للبرنامج الحكومي في تعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني وتقليل استخدام النقود الورقية في عمليات الدفع والتحصيل التجارية حيث ستُستخدم نقاط البيع ووسائل الدفع الإلكتروني المتنوعة لتسهيل تحصيل المبالغ الكترونيا بطرق فعالة وموثوقة ومرنة فضلا عن انها تسهم بإتباع الأساليب التكنولوجية الحديثة وتبسيط الاجراءات والارتقاء بمُستوى الخدمات المقدمة ضمن بيئة آمنة وشفافة فضلاً عن مواكبة التطور في نظام الدفع الإلكتروني".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع

بغداد اليوم – بغداد

بعد ان اثارت مديرية تربية ميسان مشكلة تعرض عدد من منتسبيها الى سحب سلف مالية بأسمائهم من دون علمهم عبر خدمة (سلفني) في مصرف الرافدين، اكتفت وزارة التربية بالقول إن "توطين الرواتب اختياري وليس إجباري، ويحق للموظف تغيير المصرف"، في حين اكدت لجنة التربية النيابية انها ستتحرك للوقوف على تداعيات هذه الحادثة من اجل حماية رواتب الموظفين ومنع تكرارها.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية كريم السيد في حديث لـ"بغداد اليوم"، اليوم السبت (6 تموز 2024)، إن "توطين رواتب منتسبي وزارة التربية اختياري وليس إجباري، وممكن تغيير المصرف وان المديريات تتخذ اجراءات روتينية طبيعية بحسب القانون"، دون إعطاء تفاصيل أخرى.

فيما اوضح عضو لجنة التربية النيابية سالم العنبكي، في حديث لـ"بغداد اليوم"، أن "لجنته ستتابع ما حصل في مديرية تربية محافظة ميسان من خلال سحب سلف للموظفين دون علمهم او قرصنة الحسابات"، مبيناً أن "هذه تعد مشكلة كبيرة وخطيرة وممكن ان تتكرر في مديريات أخرى بغير محافظات".

وبين أن لجنته "ستبحث مع الجهات ذات الاختصاص والعلاقة للوقوف على تداعيات الحادثة، من اجل حماية رواتب الموظفين في التربية وكذلك منع تكرار هكذا حالات، وكذلك بغية إعادة الحقوق المالية للموظفين، الذي تم قطع مبالغ منهم دون أي وجه حق".

ووجه مدير عام التربية في محافظة ميسان جواد كاظم سلطان، قبل يومين إنذاراً إلى مصرف الرافدين نص على فسخ العقد معهم نتيجة تسجيل حالات سحب سلف مالية من دون علم الموظفين والمعلمين والمدرسين من خلال قرصنة البيانات والمعلومات الكترونياً، ويرجح مراقبون ان يكون الموظفون قد وقعوا ضحية نصب واحتيال من قبل اصحاب مكاتب دون علمهم، الا ان هذا قد لا يعفي المصرف من ضعف الاجراءات والمعايير المشددة لحماية بيانات الموطنين وكذلك تشديد الاجراءات قبل اطلاق السلف الا بحضور الشخص المعني.


مقالات مشابهة

  • أهالي مديرية السبرة يناشدون وزارة الإرشاد والهيئة العامة للأوقاف سرعة إنقاد جامع حسل التاريخي
  • وزارة العمل توعي بأحكام قانون العمل والحقوق والواجبات بالغربية
  • وزارة العمل تتابع مراكز تدريب خاصة وتجهيزات الاختبارات العملية للمتدربين بالإسكندرية
  • وزارة العمل تنظم زيارة للتوعية بمخاطر الإدمان في بني سويف
  • كيفية تحقيق الإيرادات عبر المنصات الإلكترونية… في ورشة عمل بدمشق
  • قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع
  • العراق يعلن بدء تسيير الرحلات المباشرة بين بغداد وبكين
  • مديرية الشرطة بغزة: استهداف عناصرنا جريمة مخالفة للقانون
  • تربية ميسان توجه انذاراً الى مصرف الرافدين وتهدد بالغاء العقد بسبب حالات سحب سلفة بدون علم الموظفين
  • سحب سلف دون علم الموظفين.. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين