لجريدة عمان:
2024-09-17@10:52:31 GMT

الخرس والكارثة

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

توقفت مشاريعنا في الكتابة خلال هذا العام. صديقتي التي أنهت كتابة عمل روائي لم تعد تستطيع التفكير في نشره، وعندما أصدر أحد فنانينا المفضلين ألبومًا غنائيًا جديدًا قررنا مقاطعته. فما الذي يعنيه حقًا أن نقول أي شيء في ظل الكارثة؟ ولمن نقوله؟ إذا كانت الفنون والآداب تحتفي بالحياة ففي ظل الموت ما الذي يمكن أن يقال إذن؟ طال الخزي كل شيء، لا مشاريعنا الخاصة فحسب، بل حتى الكتب التي نقرأ، وأهمية أن نقرأ كطقس هذه المرة لا كممارسة سياسية، وحتى هذه الأخيرة هل تعني أي شيء؟

هيثم الورداني يقول أنه في وقت الكارثة، يتوقع منا أن نكتب من داخلها، أعمالاً كارثية بالضرورة، ويعني ذلك أن تكون الكارثة هي شرط كتابتها.

وهو يرى أن الكتابة الكارثية هي كتابة لم تنجُ هي نفسها من الكارثة، فلا تراقب من مكان آمن، بل تخاطر بنفسها وتصبح شريدة ومعرضة لخطر الخرس إلى الأبد. ربما كنتُ أحبُ التفكير بهذه الطريقة، لكنني لم أتخيل أن الكارثة ستكون بهذا الحجم، لم تسعفني مخيلتي مرة أخرى لأتخيل منطقة صغيرة يعيش فيها مليونين ونصف إنسان، تباد أمام الأعين بأسلحة فتاكة وبعضها لم يختبر قبل ذلك، وأنني سأشاهد الأطفال مكومة أحشائهم في أكياس بلاستيكية بعدما تفتت وربما اختلط بنكرياس طفل بأخيه، إلا أنه ذلك البنكرياس صار ينتمي لآخر في كيس رخيص يُربط كما لو أننا اشترينا شيئاً من سوبرماركت.

هل يمكن الإحساس بأي شيء فعلًا عدا أننا في حلقة توقفت عن الدوران، وهي مكتنزة وفائضة بالخسارة والألم. كلما قررنا المراوحة قليلًا لكي نجد فسحة، أو ثقبًا نخرج فيه أنفسنا من تلك الحلقة، وجدنا بأنها لا تتحرك، ولا نفعل نحن أيضًا. أعرف كم يبدو صعبًا تخيل ذلك. أدرك أن الاستسلام لهذه الخسارة يتطلب طاقة كبيرة لا يستطيع إليها الناس سبيلًا، لذلك تتحرك أجسادنا وتأكل وتشرب وتذهب للعمل، على الرغم من أن دواخلنا عالقة في وغرقت بالفعل.

مع ذلك حتى الخسارة ليست شعورًا نقيًا بالكامل. وهي في هذه الحالة تحديدًا تخزُ بلا توقف، إنها لا تتيح لنا الحداد، إذ أن السهام مازالت مصوبة على الضحايا، وفي كل لحظة قادمة هنالك ضحية قادمة، لا يوجد وقت لالتقاط النفس، ولا يوجد أمل أي أمل بأن هذا يمكن أن ينتهي الآن. وإذا كنا نؤمن ونعرف جيدًا أن المستقبل هو الحاضر، وهذا هو حاضرنا الذي سيكمل عامًا من كثافته، إذ لم يكن منقطعًا قبل ذلك، فأي مستقبل ننتظر؟ أليس هذا مخيفًا بما يكفي ؟

قبل مدة بسيطة كنت في مقهى يتجمع فيه العرب داخل برلين، تعرفتُ على شاب هندي هناك، يتحدث العربية بلغة أهل الشام، ويعمل لصالح مركز أبحاث يهتم بقضايا الشرق الأوسط، وكان قد جال معظم المدن العربية، آخرها شمال العراق، وسيذهب لبيروت خلال أيام. سألته عن خطورة السفر إلى هناك في ظل كل ما يحدث؟ ربما عليه أن ينتظر قليلًا حتى تتوقف الحرب. كنتُ أنطق هذه الكلمة وأنا أسمع صوتي في رأسي يقول لي «إخرسي». قال لي الحرب لن تتوقف أمل. ربما عندما قيلت هذه الجملة صراحة في هذا الموقف مُنحت شرعية ما، وربما كنت أربي أملًا أدعي عدم وجوده عبر ارتداء مشاعر الرثاء والخسارة كأقنعة لي، لكن رده في تلك اللحظة مزقني تمامًا. سألته لماذا عساه يقول شيئًا كهذا الآن؟ لم يكن يفكر في الحاضر فقط، قال لي هل تتخيلي أن ننسى ما يحدث الآن؟ هل تتخيلي أن ينسى الأطفال الفلسطينيون ما يحدث؟ الأطفال في جنوب لبنان ما يحدث؟ صنعاء؟ بغداد؟ لن تتوقف الحرب أبدًا.

تقترح إسلام الخطيب كاتبة ومفكرة نسوية فلسطينية أن نفكر في الرثاء كممارسة سياسية، عندما كتبت مقالتها هذه، كانت هلعة بسبب كورونا وانفجار ميناء بيروت، كتبتها من وحي هذه المرحلة، بماذا تفكر الخطيب الآن؟ أتابعها على منصة اكس، يبدو أنها قد خرست أمام هذه الكارثة، وأنا ينبغي أن أفعل.

أمل السعيدي كاتبة وقاصة عمانية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ما یحدث

إقرأ أيضاً:

هذا يحدث لجسمك عند غلي اللبن أكثر من مرة يوميا؟.. أضرار خطيرة

اللبن من المشروبات الأساسية في المنزل، خاصة خلال فترة الدراسة، إذ تحرص الكثير من الأمهات على تقديمه لأبنائهن في الصباح قبل الذهاب للمدرسة، نظرًا للفوائد الصحية التي يحتوي عليها، ومع ذلك هناك عادة خاطئة قد ترتكبها الأمهات دون إدراك المخاطر، وهي تسخين اللبن أكثر من مرة يوميًا.

فوائد عديدة يحتوي عليها اللبن ولكن في حال غليه أكثر من مرة يوميا تقل قيمته الغذائية، لذلك يفضل غليانه مرة واحدة، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

ويرى «بدران» أنه من الضروري عدم ترك اللبن بعد الغليان خارج الثلاجة لمدة طويلة، خاصة في درجات حرارة مرتفعة، وبمجرد أن يبرد يجب وضعه في الثلاجة، لعدم تعرضه لأي مخاطر ضارة.

هناك عادة خاطئة يجب على الأمهات تجنبها عند غلي اللبن، وهي تسخينه في الميكروويف، وقد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية إذا لم يتم بالطريقة الصحيحة، إذ يمكن أن يقلل من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامينات ب1، ب2، وب12، التي تلعب دورًا أساسيًا في تكوين خلايا الدم الحمراء، والوظائف العصبية، وإنتاج الحمض النووي.  

مخاطر غلي اللبن أكثر من مره 

لم تقتصر مخاطر غلي اللبن أكثر من مرة عند هذا الحد، ولكنه قد يعمل على تخفيض مستويات جميع فيتامينات بنسبة 24% على الأقل، وحمض الفوليك بنسبة 36%، وقد يؤدي إلى حدوث بعض التغييرات في بروتينات اللبن.

تسخين اللبن قبل الشرب أكثر من مرة يمكن أن يؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة الموجودة فيه، مما يفقده فوائده الصحية، وفقًا لموقع «مايو كلينك».

كما قد يتسبب ذلك في إصابة بعض الأشخاص بالإسهال وآلام المعدة والقيء، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللبن، تتفاقم الأعراض إذا تم تسخين اللبن أكثر من مرة.  

علامات فساد اللبن 

وبجانب ذلك هناك العديد من العلامات التي تدل على فساد اللبن وعدم صلاحيته ومنها الرائحة الحامضية وأيضا الطعم الحامض أو المر وكذلك تغير الملمس وظهور تكتلات داخل اللبن تشبه الزبادي، وأي لون غريب باللبن.

مقالات مشابهة

  • من أوروبا لآسيا.. الفيضانات تنهي حياة العشرات زتحذيرات من استمرار الكارثة
  • هذا يحدث لجسمك عند غلي اللبن أكثر من مرة يوميا؟.. أضرار خطيرة
  • هل تتناول الزبادي يوميًا؟.. إليك نتيجة ما يحدث لجسمك
  • الصدعان: ما يحدث في الوحدة أمر غير مقبول .. فيديو
  • هذا ما يحدث في عدن وسط تكتم الانتقالي ؟
  • ???? هل ما يحدث في السودان ابتلاء أو امتحان أو عقوبة من الله؟
  • اندلاع مظاهرة غاضبة في عدن.. ماذا يحدث؟
  • أبو بكر القربي يدق ناقوس الخطر: فشل المفاوضات والوضع عالي الخطورة والقادم كارثي.. ماذا يحدث؟
  • عاجل: سماء العاصمة صنعاء تشتعل الآن ودوي انفجارات عنيفة وهذا ما يحدث
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية