قالت شرطة الإكوادور -أمس الخميس- إن منفذي عملية اغتيال المرشح الرئاسي فرناندو فييافيسينسيو من كولومبيا، في حين تعهدت الحكومة بملاحقة "العقول المدبرة" لجريمة الاغتيال التي هزت البلاد مساء أول أمس الأربعاء.

وتسببت حادثة إطلاق النار، قبل أقل من أسبوعين من الانتخابات، في صدمة بالدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، وإعلان حالة الطوارئ، كما ذهب بعض المنافسين إلى تعليق حملاتهم الانتخابية والدفع بقضية العنف المتصاعد والجريمة المنظمة إلى الواجهة.

وفييافيسينسيو (59 عاما) المرشح الوسطي الذي يحلّ في المرتبة الثانية حسب استطلاعات الرأي بين المرشحين للانتخابات الرئاسية التي تجرى دورتها الأولى يوم 20 أغسطس/آب الجاري، واغتيل بالرصاص في ختام لقاء انتخابي مساء الأربعاء في العاصمة كيتو.

وذكر مكتب المدعي العام يوم الأربعاء أن مشتبها به توفي متأثرا بجروح أصيب بها في تبادل لإطلاق النار. وأضاف أن 9 أشخاص أصيبوا بجروح من بينهم مرشح للمجلس التشريعي واثنان من أفراد الشرطة.

وقالت الحكومة -أمس الخميس- إن المشتبه به، الذي قُتل، كان اعتقل من قبل لاتهامات تتعلق بالأسلحة يوليو/تموز الماضي. وأضافت أن المعتقلين الستة ينتمون إلى جماعات الجريمة المنظمة. وفي وقت لاحق بعد ظهر أمس الخميس، أكد المكتب الإعلامي للشرطة أن المعتقلين جنسيتهم كولومبية.

صدمة واستنكار

من جهته، قال رئيس الإكوادور غويلرمو لاسو -في تغريدة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)- إنّ "الجريمة المنظمة ذهبت بعيدا جدا"، معربا عن "صدمته واستنكاره". وأضاف "أؤكد لكم أن هذه الجريمة لن تبقى من دون عقاب".

ويعيد ضلوع مواطنين كولومبيين في جريمة القتل إلى الأذهان مقتل رئيس هاييتي جوفينيل مواز عام 2021 حين اغتالته في منزله مجموعة ضمت 26 كولومبيا واثنان من الأميركيين الهاييتيين.

وكان فييافيسينسيو معروفا بتنديده بعمليات الفساد، لا سيما تلك العائدة لحكومة الرئيس السابق اليساري رافاييل كوريا (2007-2017) الذي حُكم عليه غيابيا بالسجن 8 سنوات واللاجئ في بلجيكا.

وأشارت استطلاعات رأي الناخبين إلى أن فييافيسينسيو يأتي في المرتبة الثانية بنحو 13% من الأصوات، وراء المحامية لويسا غونزاليس المقربة من كوريا مع 26,6 %.

يذكر أن فييافيسينسيو أعلن الأسبوع الماضي أنّه تلقى وفريق حملته الانتخابية تهديدات من زعيم عصابة إجرامية مرتبطة بالاتجار بالمخدرات محبوس راهنا.

وكتب يومها عبر منصة إكس "رغم التهديدات الجديدة، فسنواصل النضال من أجل الشجعان في الإكوادور"، موضحا أنه تلقّى "تهديدا غاية في الخطورة" من زعيم عصابة "لوس تشونيروس" الملقّب "فيتو".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بوجبا سعيد بانتهاء الكابوس: يجب أن أقبل الجريمة

بغداد اليوم - متابعة

أعرب الفرنسي بول بوجبا، نجم وسط يوفنتوس، عن سعادته بعد قرار محكمة التحكيم الرياضية بتقليص فترة الإيقاف التي تعرض لها بسبب تعاطي المنشطات.   

وكانت محكمة مكافحة المنشطات، أوقفت بوجبا في 11 أيلول 2023، وفي 6 تشرين الأول الماضي تأكدت إيجابية التحليل المضاد، قبل أن يتم استبعاده لـ 4 سنوات في شباط من العام الجاري.

وأصدرت المحكمة قرارا بتخفيض العقوبة من 4 سنوات إلى 18 شهرا، ليصبح قادرا على بدء التدرب مع الفريق في كانون الثاني 2025، والمشاركة في المباريات بداية من مارس المقبل.

وقال بوجبا في تصريحات نقلتها شبكة "سكاي سبورت إيطاليا": "انتهى الكابوس أخيرا، بعد قرار محكمة التحكيم. أتطلع إلى اليوم الذي أستطيع فيه ملاحقة أحلامي مرة أخرى".

وأضاف "لقد أكدت دائما أنني لم أخالف أبدا قواعد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عن عمد عندما تناولت مكملا غذائيا وصفه لي طبيب، والذي لا يؤثر على أدائي الرياضي أو يعززه".

وتابع الفرنسي "ألعب بنزاهة، رغم أنه يجب أن أقبل أن هذه جريمة تستوجب المسؤولية الصارمة. أود التعبير عن شكري لقضاة محكمة التحكيم الذين قبلوا تفسيري. لقد كانت فترة مؤلمة للغاية في حياتي؛ حيث تم تعليق كل ما فعلته حتى تلك النقطة".

وأتم "شكرا لكم مرة أخرى على كل الحب والدعم، ولا أستطيع الانتظار للعودة إلى الملعب".

مقالات مشابهة

  • بوجبا سعيد بانتهاء الكابوس: يجب أن أقبل الجريمة
  • الأمن يتوصل لـخيوط الجريمة.. مصدر يكشف تفاصيل انفجار عبوة كركوك
  • طلاب جامعة كولومبيا يقرأون أسماء شهداء غزة تكريما لهم (شاهد)
  • طلاب "كولومبيا" يشرعون بقراءة أسماء 2360 شهيدًا من غزة تكريمًا لهم
  • طلاب "كولومبيا" يشرعون بقراءة أسماء 2360 شهيدا تكريمًا لشهداء غزة
  • أسرار تكشف للمرة الأُولى .. الوحدة 504 التي لعبت دورًا أساسيًا في اغتيال نصر الله
  • كولومبيا تكتشف احتياطيا كبيرا في حقل للغاز بالبحر الكاريبي
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • سيف بن زايد ونائب وزير داخلية روسيا يناقشان التعاون الأمني في مكافحة الجريمة المنظمة
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة