أبلغت السفارة البريطانية في عمّان، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية رسميا، الثلاثاء، بقرارها وقف العمل اعتبارًا من اليوم 10 سبتمبر بنظام التأشيرة الإلكترونية ETA، الذي كانت السلطات البريطانية أعلنت عنه مطلع فبراير الماضي بهدف تسهيل منح التأشيرات إلكترونيًا للمواطنين الأردنيين الراغبين في زيارة المملكة المتحدة.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، سفيان القضاة، إن السلطات البريطانية عزت، في رسالة من وزير الداخلية البريطاني موجهة إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، قرارها إلى استمرار التجاوزات، وما سمته في الرسالة "سوء استخدام" هذه التسهيلات من قبل بعض المواطنين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة.

وأوضح السفير القضاة أن الوزارة أجرت حوارٍا مع السلطات البريطانية، من خلال سفارة المملكة في لندن، لوضع حلول تعالج مخالفة بعض المواطنين المسافرين لقوانين الإقامة والهجرة البريطانية، إلا أن استمرار المخالفين في إساءة استخدام هذه التسهيلات، دفع السلطات البريطانية المختصة إلى إعادة النظر في نظام التأشيرات الإلكتروني، والعودة إلى العمل بنظام التأشيرة الاعتيادي السابق، كما كان معمولًا به ما قبل مطلع فبراير الماضي.

وأكد السفير القضاة أن القرار البريطاني قابل للتعديل بالمستقبل، وأن الحوار مستمر مع الجانب البريطاني لإعادة اعتماد نظام التأشيرات الإلكترونية السابق ETA ضمن شروط تلبي المتطلبات، مبيناً أن الغاية من هذا النظام تسهيل زيارة الأردنيين إلى الأراضي البريطانية.

وقال الناطق الرسمي إن الوزارة كانت شكلت منذ فترة طويلة فريق عمل من أجل تحسين تصنيف جواز السفر الأردني عالمياً، وتم رفع تصنيف جواز السفر الأردني عشر درجات وفق تصنيف Henley and Partner  منذ عام 2017 حتى عام 2024.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السلطات البریطانیة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. المغرب توقف الهجرة الجماعية اسبانيا لآلاف من الأجانب والجزائريين

أفشلت السلطات المغربية محاولة جماعية لمئات من الشبان الذين كانوا يسعون نحو الهجرة الجماعية اسبانيا، نحو سبتة عبر السياج الحدودي، وقد أظهرت مجموعة من مقاطع الفيديو التي نشرها ناشطون مغاربة ووسائل إعلام محلية، مطاردة قوات الأمن في مدينة الفنيدق شمال المغرب لعدد من الشباب والمراهقين الذين كانوا يعتزمون الهجرة، وذلك بعد استجابتهم لدعوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدعوهم لعبور الحدود بحثا عن حياة أفضل.

الهجرة الجماعية اسبانيا

أظهرت إحصائيات رسمية أنه تم توقيف 4455 شخصا كانوا يسعون للهجرة السرية خلال العملية التي نفذتها القوات العمومية المغربية في مدينة الفنيدق.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الحملة التي قامت بها السلطات المغربية في الفترة ما بين 11 و16 شتنبر الجاري. لمواجهة تدفق الراغبين في الهجرة السرية نحو سبتة المحتلة. وأسفرت عن توقيف 3795 مغربيا بالغا، بالإضافة إلى 141 مغربيا قاصرا، و519 أجنبيا. كما أفادت المعطيات نفسها بأنه تم تنظيم ست محاولات للتسلل نحو الثغر المحتل. مشيرة إلى توقيف 70 شخصا من المحرضين على الهجرة من دول جنوب الصحراء والجزائر. الذين سيواجهون العدالة، بينما تم عزل الآخرين واعتراض راغبين في الهجرة في مدن أخرى. السلطات الأسبانية توضح أهمية مجهودات السلطات المغربية

ذكرت المصادر الإعلامية الإسبانية أن السلطات في بلادها لم تسجل أي حالات لدخول المهاجرين غير النظاميين عبر الحدود المغربية، وذلك بفضل جهود القوات العمومية المغربية التي حالت دون عبور السياج الحدودي، وأكدت السلطات الإسبانية أن نظيرتها المغربية منعت اختراق السياج الحدودي من قبل الأعداد الكبيرة من الراغبين في الهجرة، سواء كانوا مغاربة أو من دول جنوب الصحراء، وأشارت إلى وجود تعاون وثيق بين السلطات المغربية والإسبانية خلال الأيام الماضية، وذلك بعد انتشار دعوات للهجرة غير الشرعية في نهاية الأسبوع.

مدينة الفنيدق

عاشت مدينة الفنيدق ليلة طويلة من الاشتباكات والمطاردات التي جرت في شوارعها بين رجال الأمن والشباب والقاصرين الذين يسعون للهجرة الجماعية نحو مدينة سبتة المحتلة، وقد قامت السلطات المغربية بتعزيز تواجدها الأمني في المناطق الشمالية خلال الأيام الماضية، بهدف التصدي للدعوات والمنشورات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدعو إلى “اقتحام جماعي” للجيب المغربي المحتل سبتة، ونجحت بالفعل في تلك الحملة.


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • عاجل.. المغرب توقف الهجرة الجماعية اسبانيا لآلاف من الأجانب والجزائريين
  • السلطات الأمنية توقف 164 جزائريا بالفنيدق حاولوا اقتحام سبتة المحتلة
  • أمينة عامة المجلس الإسلامي البريطاني تنتقد حكومة العمال بشدة.. ما السبب؟
  • «الإسكان» تعرض الفرص الاستثمارية في الساحل الشمالي على السفير البريطاني بالقاهرة
  • أمينة عام المجلس الإسلامي البريطاني تنتقد حكومة العمال بشدة.. ما السبب؟
  • المملكة تؤكد أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين وتعلن التوجه نحو الاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية
  • وزيرة داخلية بريطانيا تعبر عن صدمتها من محاولة اغتيال ترامب وتعلن سرورها لسلامته
  • سؤال إلى السفير البريطاني في عمان
  • الأردن: عودة مواطنين كانا مختطفين في سوريا
  • بريطانيا: معلمة ممنوعة من التدريس مدى الحياة.. لهذا السبب