دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، الثلاثاء، أن السفارة البريطانية في عمّان قد أبلغتها رسميًا بقرار السلطات البريطانية وقف العمل اعتبارًا من 10 سبتمبر/أيلول 2024، بنظام التأشيرة الإلكترونية ETA.

وكانت السلطات البريطانية قد أعلنت عن هذا النظام في مطلع فبراير/ شباط الماضي، لتسهيل منح التأشيرات إلكترونيًا للمواطنين الأردنيين الراغبين في زيارة المملكة المتحدة.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، السفير سفيان القضاة، إن "السلطات البريطانية قد عزت في رسالة من وزير الداخلية البريطاني، موجهة إلى وزير الخارجية الأردني، قرارها إلى استمرار (التجاوزات)، وما أسمته في الرسالة (سوء استخدام) هذه التسهيلات من قبل بعض المواطنين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة"، بحسب البيان.

وأوضح السفير القضاة أن "الخارجية الأردنية قامت بإجراء حوار مع السلطات البريطانية، من خلال سفارة المملكة في لندن، لوضع حلول تعالج مخالفة بعض المواطنين المسافرين لقوانين الإقامة والهجرة البريطانية، إلا أن استمرار المخالفين في إساءة استخدام هذه التسهيلات، دفع السلطات البريطانية المختصة إلى إعادة النظر في نظام التأشيرات الإلكتروني، والعودة إلى العمل بنظام التأشيرة الاعتيادي السابق، كما كان معمولًا به ما قبل مطلع فبراير/شباط الماضي".

وأكد السفير القضاة أن "القرار البريطاني قابل للتعديل في المستقبل"، وأن الحوار مستمر مع الجانب البريطاني لإعادة اعتماد نظام التأشيرات الإلكترونية السابق ETA "ضمن شروط تلبي المتطلبات"، موضحا أن الغاية من هذا النظام هو تسهيل زيارة الأردنيين إلى الأراضي البريطانية.

وأردف الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية أن "الوزارة كانت شكلت منذ فترة طويلة فريق عمل لتحسين تصنيف جواز السفر الأردني عالمياً، حيث تكللت جهودها نجاحاً برفع تصنيف جواز السفر الأردني عشر درجات وفق تصنيف Henley and Partner، منذ عام 2017 حتى عام 2024، وبما أسهم في تنقل الأردنيين بين دول العالم بسهولة ويسر".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بريطانيا الحكومة الأردنية الحكومة البريطانية السلطات البریطانیة الخارجیة الأردنیة

إقرأ أيضاً:

خاص: توقف 5 مخابز من أصل 6 في مدينة غزة وشمالها عن العمل

قال كامل عجور ، صاحب مجموعة مخابز كامل عجور ، مساء اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 ، إن 5 مخابز من أصل 6 توقفت بشكل كامل عن العمل في مدينة غزة وشمالها بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وأضاف عجور في حديث خاص مع وكالة سوا الإخبارية ، أن هناك 6 مخابز مدعومة من قبل برنامج الأغذية العالمي تعمل في مدينة غزة وشمالها ، 5 منها توقف عن العمل بشكل كامل نتيجة عدم توفر الوقود ، فيما بقى مخبز واحد يعمل وهو مهدد بالتوقف خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأوضح أن الجانب الإسرائيلي يمنع إدخال الوقود اللازم لتشغيل المخابز من جنوب قطاع غزة الى مدينة غزة وشمالها ، منذ نحو أسبوعين.

إقرا/ي أيضا: إسرائيل تقرر منع إدخال المساعدات الى غـزة

وقال :" تقوم الجهات المعنية بعمل تنسيق مع الجانب الإسرائيلي ، لإدخال شاحنات الوقود ، من الجنوب الى الشمال ، إلا أن الجيش الإسرائيلي يقوم بتوقيفها على الحاجز لعدة ساعات وتفتيشها ومن ثم إرجاعها".

وحذر عجور من خطورة وتداعيات توقف مخابز مدينة غزة وشمالها عن العمل ، خاصة وأنها تقدم أكثر من 340 ألف شخص هناك.

وطالب عجور بضرورة السماح بإدخال شاحنات الوقود الى مدينة غزة وشمالها من أجل عودة المخابز للعمل .

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • عاجل.. المغرب توقف الهجرة الجماعية اسبانيا لآلاف من الأجانب والجزائريين
  • السلطات الأمنية توقف 164 جزائريا بالفنيدق حاولوا اقتحام سبتة المحتلة
  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة المملكة المتحدة
  • فنزويلا توقف أميركيين وإسبانيين بتهمة العمل على "زعزعة الاستقرار"
  • توقف الطيران بمطار سبها بسبب غزارة الأمطار
  • جواز السفر الأردني يتقدم 10 مراكز عالميا.. ودول أوروبية ستسمح بدخول الأردنيين دون تأشيرة قريبا
  • ‏وسائل إعلام أردنية: الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للعاهل الأردني تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة
  • الأردن: عودة مواطنين كانا مختطفين في سوريا
  • خاص: توقف 5 مخابز من أصل 6 في مدينة غزة وشمالها عن العمل
  • جدل بسبب تعديل شروط دخول الأجانب إلى بريطانيا.. دول يشملها القرار