قال مازن إسلام مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من بكين، إن الاجتماعات بين القيادات الأمريكية والصينية، خطوة للأمام لاستعادة الاتصالات العسكرية بين قادة الصين والولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام صباح اليوم عقد قائد القيادة المركزية الأمريكية، وقائد قيادة المسرح الجنوبي للجيش الصيني، مكالمة افتراضية؛ لمناقشة سبل تعزيز الاتصالات العسكرية بين الجانبين.

مباحثات لتعزيز العلاقات العسكرية بين الصين وأمريكا

 وأوضح إسلام، خلال رسالة على الهواء، أنّه حتى الآن لم يصدر أي بيانات من قبل الجانب الصيني فيما يتعلق باجتماع اليوم، أو القضايا التي ناقشها قادة البلدين، واكتفى المتحدث باسم جيش الدفاع الصيني بالقول إن الجانبين ناقشا العديد من القضايا المشتركة منوهاً، أن هذه ليست المرة الأولى التي يكون فيها اتصالات بين القادة الأمريكيين والصينيين على المستوي العسكري، حيث عقد في مايو الماضي، قمة في دولة سنغافورا بين وزير الدفاع الأمريكي، لويد أستون، ونظيره الصيني، دونج جون.

وأشار مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أنّه في مايو الماضي ناقش وزير الدفاع الأمريكي، ونظيره الصيني العديد من القضايا المشتركة بين الجانبين، في سبيل تعزيز العلاقات العسكرية بين الصين وأمريكا، بعد أن كانت هناك قطيعة بين البلدين بعدما زارت رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، تايوان متحدية الصين.

القضايا العالقة بين الصين وأمريكا

وأكد إسلام أن هناك العديد من القضايا العالقة بين البلدين في مقدمتها تايوان، التي تعتبرها الصين أول خط أحمر في العلاقات الصينية - الأمريكية، لا سيما وأنّ بكين تعتبرها جزء لا يتجزأ من أراضيها، وترفض أي محاولات أمريكية لتعزيز الاتصالات الرسمية مع تايوان، أو إمدادها بالأسلحة للتصدي إلى الصين.

وتابع: «ما يحدث في بحر الصين الجنوبي من تطورات بين الصين والفلبين خاصة في الآونة الأخيرة بعد أن انخرط البلدين في سلسلة من التوترات في بحر الصين الجنوبي»، متابعا بأن السلطات الصينية اتهمت أمريكا بأنها من تحرض الفلبين للاصطدام مع الصين في بحر الصين الجنوبي، خاصة وأن أكثر من 30% من التجارة الصينية تمر منه هذه المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة تسعي إلى فرض السيطرة على تلك المنطقة وعرقلت التقدم الصيني فيها.

ونوه بأنّه على الرغم من كل هذه التوترات بين الصين والولايات المتحدة إلا أنه هناك نية واضحة من قبل قادة البلدين لتعزيز التواصلات العسكرية، وتهدئة التوترات بين البلدين؛ في سبيل الاستقرار العالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا الصين بحر الصين الجنوبي تايوان العسکریة بین بین الصین

إقرأ أيضاً:

المغرب يعزز قدراته العسكرية بشراء شاحنات ومقطورات أمريكية جديدة

أخبارنا المغربية ـ عبد المومن حاج علي

في إطار تعزيز قدراتها العسكرية، يستمر المغرب في تعزيز ترسانته الحربية عبر شراء معدات ولوجستية تدعم وحدات المدرعات المغربية، لاسيما فيالق وألوية خاصة المعززة بدبابات الأبرامز. 

وبحسب بيان رسمي على موقع شركة "أوشكوش ديفانس"، تم التعاقد مع الشركة لاقتناء شاحنات "أوشكوش التكتيكية الثقيلة" M1070A1 ومقطورات "Fontaine 635NL"، وهي معدات مصممة لنقل العتاد العسكري الثقيل مثل دبابات الأبرامز ولإجراء صيانة المعدات ذات المهام الحرجة.

من جانبها، أعلنت شركة "أوشكوش ديفانس" أنها حصلت على طلب مبيعات تجارية مباشرة (DCS) لتوريد جرارات نقل المعدات الثقيلة "M1070A1" ومقطورات "635NL" للقوات المسلحة الملكية المغربية. هذه المعدات ستوفر خدمة النقل البعيد المدى والنقل المحلي، إلى جانب إخلاء صيانة المعدات الثقيلة مثل الدبابات والمركبات المدرعة.

أما عن توقيت تسليم هذه المعدات، فقد أوضحت الشركة الأمريكية أنه من المتوقع بدء تسليم أنظمة "HET A1" في صيف عام 2025. وفي تعليقه على الصفقة، عبر بات ويليامز، كبير مسؤولي البرامج في شركة "وشكوش ديفانس"، عن سعادته بالعمل مع "Optimum Vehicle Logistics"، الموزع الحصري للشركة في المغرب، لتزويد المملكة بمزيد من المركبات التكتيكية الثقيلة لدعم تحديث دبابات الأبرامز.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • اعتقالات وإصابات بين قوات الأمن خلال إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية بالفنيدق
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي
  • المغرب يحبط محاولات اقتحام السياج الحدودي مع سبتة.. واعتقال المحرضين
  • المغرب يعزز قدراته العسكرية بشراء شاحنات ومقطورات أمريكية جديدة
  • الفلبين تتعهد بالبقاء في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي
  • الصين في أفريقيا بين ضرورة التوسع العسكري والثوابت التاريخية
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف عن دور قوات الإصلاح في دعم العمليات العسكرية الأمريكية
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات