قالت أوكرانيا، الثلاثاء، إنها ستراجع خياراتها، وربما تقطع العلاقات مع إيران، إذا استخدمت روسيا الصواريخ الباليستية التي أمدتها بها طهران في مهاجمة أهداف داخل أوكرانيا.

وردا على سؤال عما إن كانت كييف ستقدم على قطع العلاقات مع طهران، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية هيورهي تيخي "لن أقول الآن بالضبط ما المقصود بالعواقب المدمرة حتى لا يضعف موقفنا الدبلوماسي.

لكن يمكنني أن أقول إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بما فيها الخيار الذي ذكرته".

وأعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها فرضت مع دول حليفة، عقوبات على ست شركات إيرانية مرتبطة بتوريد مسيّرات وصواريخ بالستية لروسيا، بالإضافة إلى 10 من مديريها وموظفيها.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إن شركة الطيران الوطنية الإيرانية "إيران إير" من بين الكيانات المستهدفة بهذه العقوبات، مضيفة أنه بالإضافة إلى ذلك "سيعلن الشركاء الدوليون إجراءات ستمنع بموجبها إيران إير من العمل على أراضيهم في المستقبل".

بعد واشنطن.. 3 دول أوروبية تعلن فرض عقوبات على إيران أعلنت فرنسا وألمانيا بريطانيا، الثلاثاء، فرض عقوبات على إيران بسبب تسليمها صواريخ باليستية لروسيا.

والثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن طهران تعتبر التقارير عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي لإسرائيل.

وأكد الاتحاد الأوروبي، الاثنين، أن لدى الدول الغربية "معلومات ذات صدقية" عن تسلم روسيا صواريخ بالستية إيرانية، الأمر الذي لم تنفه موسكو بخلاف طهران.

ونشرت شبكة "سي أن أن" وصحيفة وول ستريت جورنال، الأسبوع الماضي، تقارير نقلا عن مصادر لم تحددها، تفيد بأن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

وقالت وول ستريت جورنال إن الشحنة تشمل بضع مئات من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، وفقا لمسؤولين غربيين.

 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

لهجة حادة..موسكو تهدد بالرد على العقوبات الأمريكية ضد قناة "ار تي"

هاجمت وزارة الخارجية الروسية بشكل حاد، العقوبات الأمريكية على قناة "آر.تي" الروسية الحكومية، وهددت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، بإجراءات مضادة في بيان صدر اليوم الأحد.

ويرى مراقبون أنه تحذير للصحافيين الأمريكيين ، الذين يعملون في روسيا، التي اعتقلت في مارس(آذار) 2023 الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" بسبب اتهامات بالتجسس، وسجن 16 شهراً، قبل إطلاق سراحه في الشهر الماضي، في إطار صفقة تبادل السجناء. ونفى المراسل والصحيفة الاتهامات.

واتهمت زاخاروفا أمريكا بالرقابة والهجوم على حرية الصحافة.

Russian Foreign Ministry spokeswoman Maria Zakharova draws parallels between today’s US and Nazi Germany in her comments on the recent attack on Russian mediahttps://t.co/ckk3uo8tva pic.twitter.com/Bonqx1o0eQ

— RT (@RT_com) September 15, 2024

وأضافت، أن الخطوة ضد مجموعة آر.تي، "موجة أخرى من القيود على وسائل الإعلام والصحافيين الروس" وقالت إن واشنطن ترغب في إغلاق وسائل الإعلام الروسية الشعبية، لمنع طرح وجهات نظر بديلة لوجهات النظر الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • لهجة حادة..موسكو تهدد بالرد على العقوبات الأمريكية ضد قناة "ار تي"
  • أوكرانيا تطلب من واشنطن السماح باستخدام صواريخ لضرب أهداف في روسيا
  • روسيا: فرض واشنطن عقوبات على وسائل الإعلام حملة مدبرة
  • تصل لقلب موسكو.. ألمانيا ترفض توريد صواريخ تاوروس إلى أوكرانيا
  • مجموعة الدول السبع تندد بـتصدير إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • وزراء خارجية مجموعة السبع ينددون بأقوى العبارات تقديم إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • روسيا: استهداف "آر تي" إعلان حرب معلوماتية
  • خارجية إيران: منفتحون على الدبلوماسية لحل النزاعات لكن نرفض التهديد
  • إيران ترفض الضغوط بعد عقوبات أمريكية وأوروبية