كشف تقرير حقوقي لمنظمة إقليمية عن حجم الانتهاكات التي ارتكبت ضد المزارعين والفلاحين والرعاة خلال فترة الحرب في اليمن، من جميع أطراف الصراع.

 

وقالت منظمة "رايتس رادار" ومقرها في جنيف -في تقرير حديث لها تحت عنوان "مزارع ومراعي الموت"- إن فريقها وثق مقتل 2099 مدني من المزارعين والفلاحين ورعاة المواشي.

 

وذكرت أن الرعاة والمزارعين وسكان الأرياف في السهول والصحاري والجبال فـي العديـد من المحافظات اليمنية، مع استعار الحرب وجدوا أنفسـهم فـي مرمـى نيـران الحـرب مـن مختلـف الأطراف سـواء عـن قصـد أو عشـوائيا.

 

وأوضح التقرير أن الكثير من المساحات الزراعية والمناطق تحولت إلى حقـول موت نتيجة الاستهداف المتبــادل بمختلــف الأسلحة الخفيفــة والمتوســطة والثقيلــة بمــا فيهــا الصواريــخ الباليســتية، مروراً بالألغام بمختلـف أنواعهـا وأحجامهـا، والعبـوات الناســفة، وقذائف الهاوز والهــاون".

 

وتنوعت وقائع الاستهداف التي طالت المراعي والمزارع تنوعت بين القصف الصاروخي والمدفعي والقنص وإطلاق الرصاص وحوادث انفجار ألغام وعبوات ناسفة.

 

وبحسب التقرير فقد تصدرت جماعة الحوثي المرتبة الأولى في الانتهاكات، يليها التحالف العربي، ثم الحكومة الشرعية، وجاءت التشكيلات الخارجة عن إطار الشرعية (الانتقالي وغيرها في المرتبة الرابعة، والولايات المتحدة في المرتبة الخامسة.

 

وتشير الإحصاءات المرصودة والموثقة إلى تصدر جماعة الحوثي المسلحة قائمة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، حيث تسببت في مقتل (709) مدنيا بينهم (144) طفلا و(67) امرأة و(61) مسنا وإصابة (802) آخرين بينهم (233) طفلا و(70) امرأة و(75) مسنا.

 

وأسفرت عمليات القنص الحوثية عن سقوط (142) قتيلا بينهم (17) طفلا و(12) امرأة و(24) مسناً وإصابة (121) آخرين بينهم (18) طفلا و(10) امرأة و(20) مسنا جميعهم من رعاة المواشي والمزارعين.

 

وأكد التقرير أن أعمال القصف الصاروخي والمدفعي التي نفذتها الجماعة أودت بحياة (114) مدنيا بينهم (16) طفلا و(11) امرأة و(10) مسنين، بالإضافة إلى إصابة (126) آخرين بينهم (31) طفلا و(11) امرأة و(13) مسنا نتيجة القصف أثناء مزاولتهم نشاطهم اليومي داخل الأراضي والحقول الزراعية

 

وأفادت أن التحالف العربي بقيادة السعودية حل ثانياً في قائمة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، بغارات جوية مباشرة، أسفرت عن مقتل (222) مدنيا بينهم (70) طفلا و(30) امرأة و(24) مسنا.

 

وأكد أن غارات التحالف العربي، تسببت في إصابة عدد (201) من الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم بينهم (66) طفلا و(23) امرأة و(32) مسنا في (12) محافظة يمنية هي (الحديدة، صعدة، حجة، عمران، الجوف، تعز، المحويت، صنعاء، ذمار، شبوة، الضالع، البيضاء).

 

يقول التقرير إن الحكومة اليمنية التي حلت في المرتبة الثالثة في قائمة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، بمسؤوليتها عن استهداف أراضٍ زراعية ومراعٍ للمواشي في (3) محافظات نجم عنها إصابة (13) مدنيا بينهم طفلٌ ومسن.

 

ووفقا للتقرير فإن التشكيلات الخارجة عن إطار الشرعية جاءت في المرتبة الرابعة باستهدافها لمزارع ومراعٍ سقط خلالها (7) قتيلا مدنيا بينهم (1) طفلا و(1) مسنا وإصابة عدد (22) آخرين بينهم (7) طفلا و(2) امرأة.

 

وتطرق التقرير إلى انتهاكات الحكومة الأمريكية التي حلت خامساً، باستهدافها بطائرات الدرونز أراض زراعية وأماكن رعي أثناء حربها ضد من تسميهم عناصر تنظيمي "القاعدة" و"داعش" في جزيرة العرب، وقد أسفرت هجماتها في محافظات (البيضاء، مأرب، حضرموت، شبوة) عن مقتل (14) مدنيا من المزارعين ورعاة مواشي بينهم (5) مسنين وإصابة (4) آخرين بينهم (1) طفلا و(1) مسن.

 

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن مزارعون رايتس رادار حرب حقوق مدنیا بینهم آخرین بینهم فی المرتبة طفلا و 1

إقرأ أيضاً:

لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير

شمسان بوست / متابعات:

أفادت مصادر أممية أن لجنة العقوبات بشأن اليمن ستعقد نهاية الأسبوع، اجتماعاً لمناقشة التقرير النهائي لفريق الخبراء، تمهيداً لتقديمه لمجلس الأمن الدولي (UNSC)، وقبل نحو شهرين من انتهاء إجراءات العقوبات.


ووفق موقع الأمم المتحدة، فإن لجنة العقوبات بشأن اليمن والمعروفة باسم “لجنة 2140″، ستعقد الخميس القادم، الموافق 19 سبتمبر/أيلول الجاري، الساعة الثالثة عصراً بتوقيت نيويورك (العاشرة مساءً بتوقيت اليمن)، مشاورات غير رسمية لمناقشة التقرير النهائي لفريق الخبراء الدوليين والإقليميين التابع لها، وذلك قبل تقديمه رسمياً لمجلس الأمن الدولي.


وكانت اللجنة التي يترأسها هوانغ جون كيك؛ المندوب الدائم لكوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة، قد اجتمعت في 3 مايو/أيار الماضي، مع فريق الخبراء للنظر في تحديث منتصف المدة للجنة، الذي كان مقرراً في 15 أبريل/نيسان الفائت، وتأخر لأسباب تقنية.
ومن المقرر أن تقدم اللجنة التقرير النهائي إلى مجلس الأمن الدولي في موعد أقصاه 15 أكتوبر/تشرين الأول 2024، قبل شهر من انتهاء نظام العقوبات على اليمن في 15 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.


وكان مجلس الأمن قد اعتمد، في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2023 القرار رقم (2707)، الذي بموجبه تم تجديد نظام العقوبات على اليمن لمدة 12 شهراً تنتهي في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2024، وكذلك تمديد ولاية فريق الخبراء لنفس الفترة الزمنية تنتهي في 15 ديسمبر/كانون الأول 2024.


وتتكون لجنة العقوبات من جميع أعضاء مجلس الأمن الـ15، وتتخذ قراراتها بالتوافق، وتعقد اللجنة بين فترة وأخرى مشاورات غير رسمية لمناقشة التقارير النصفية والنهائية لفريق الخبراء والتوصيات المرفوعة منهم بهذا الشأن ورفعها إلى مجلس الأمن لاعتمادها وإصدارها كوثيقة رسمية، إضافة إلى تلقى الطلبات بشأن إدراج أسماء جديدة في قائمة العقوبات أو شطب وإعفاء أسماء ضمن القائمة.


كما تعقد اللجنة جلسات إحاطة للاستماع إلى الآليات الأممية المخصصة لمراقبة تنفيذ العقوبات المفروضة على اليمن، مثل آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM)، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، والممثل الخاص للأمين العام المعني بالأطفال والنزاع المسلح.

مقالات مشابهة

  • مسلحون يُصفوّن مدنياً قرب محكمة واعتقال امرأة بالقتل العمد في بغداد
  • تقرير رسمي: أكثر من ألفي أسرة نزحت خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري
  • تقرير عن تصنيف الجيش الروسي كثاني أكبر جيش في العالم عددا.. من يحتل المرتبة الأولى؟
  • السودان: «مقاومة أبو قوتة»: مقتل «40» مدنياً خلال هجوم للدعم السريع بالمنطقة
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير
  • مقتل 3 فلسطينيين بينهم امرأة في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بغزة
  • مقتل 40 مدنيا بهجوم للدعم السريع على قرية وسط السودان
  • لعنة الانتهاكات يجب أن تطاردهم جميعا!
  • إصابة أكثر من 30 مدنيًا في ضربات روسية على خاركيف
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام