دشنت قطر للطاقة أول ناقلة للغاز الطبيعي المسال من الحجم التقليدي ضمن برنامجها التاريخي لبناء أسطول جديد من السفن.

وبحسب بيان لشركة قطر للطاقة، تمت تسمية الناقلة بـ"ريكس تيلرسون" تقديرا لإنجازات ريكس تيلرسون رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل في قطاع الطاقة.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريده الكعبي، خلال حفل أقيم في حوض هودونغ جونغوا لبناء السفن في مدينة شنغهاي الصينية، "يجسد هذا الاحتفال التزامنا بتلبية حاجة العالم المتزايدة إلى طاقة أنظف، وبأن نكون جزءا من التنمية الاقتصادية العالمية لعقود قادمة".

وأضاف أن الناقلة الجديدة ستعلب دورًا كبيرا من خلال نقل الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه قطر إلى العديد من محطات الاستقبال في جميع أنحاء العالم.

وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي عبّر عن تقديره لإرث ريكس تيلرسون لذاكرة قطر والعالم

وفي تصريح له خلال الحفل، قال ريكس تيلرسون "أحد أبرز إنجازاتي خلال مسيرتي المهنية التي استمرت 42 عامًا مع شركة إكسون موبيل، كان العمل مع قطر لتطوير تجارة الغاز الطبيعي المسال".

وأعرب عن فخره الكبير بأن تحمل الناقلة اسمه، متمنيا لها سنوات عديدة من الخدمة الآمنة في نقل الطاقة إلى جميع أنحاء العالم.

وإلى جانب الناقلة "ريكس تيلرسون"، احتفلت قطر للطاقة بتسمية ناقلة ثانية باسم "أم غويلينه".

والناقلتان هما جزء من 12 ناقلة تم التعاقد على بنائها في حوض هودونغ جونغوا، حيث تم تزويدها بأحدث تقنيات الملاحة البحرية لضمان الكفاءة التشغيلية والامتثال للمعايير البيئية الأكثر صرامة، مما يعكس التزام قطر للطاقة بالاستدامة وحماية البيئة، وفق بيان الشركة.

ومن المقرر أن يتم تسليم الناقلتين قبل الموعد المحدد وفقا لعقود التأجير الطويلة الأمد لصالح قطر للطاقة للتجارة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. تعاون بين وزارة الطاقة و"سيمنس" لتعزيز الطاقة الخضراء

وقعت وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة سيمنس للطاقة، مذكرة تفاهم، اليوم الثلاثاء، بهدف التعاون والتنسيق المشترك بين الطرفين لتعزيز مستقبل صناعة الطاقة الخضراء والنظيفة في الإمارات، وتقليل التحديات المستقبلية المتعلقة بالبنية التحتية للشبكة ومجال الطاقة، إضافة إلى تعزيز التنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ، واستكشاف الفرص التكنولوجية المحتملة التي تهدف إلى الانتقال إلى الطاقة المستدامة وتشغيل الشبكة بشكل موثوق.

وتتضمن بنود المذكرة، التي وقعها كل من المهندس شريف العلماء وكيل الوزارة لقطاع الطاقة والبترول، وخالد بن هادي الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس للطاقة، على هامش فعاليات النسخة الثالثة من "المؤتمر العالمي للمرافق"، الذي تستضيفه شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" ويختتم أعماله غداً الأربعاء، التنسيق المشترك لتعزيز الابتكار، وتطوير البحث، ومشاركة المعرفة، مع تعزيز روح التعاون في السعي نحو مستقبل أنظف وأخضر لصناعة الطاقة.

حلول مبتكرة

وتعزز مذكرة التفاهم تبادل المعرفة وإقامة ورش عمل فنية وجلسات عصف ذهني، وتقديم حلول مبتكرة لمختلف التحديات والاستراتيجيات والتجارب التي تتعلق بتوسيع الشبكات وموثوقيتها، والتطوير الصناعي، ومشهد الطاقة، والتوسعات المستقبلية، بجانب استكشاف فرص التعاون مع الجامعات المحلية والمعاهد البحثية حول مواضيع انتقال الطاقة وتطوير خبرات الشباب في مجال انتقال الطاقة.
كما تستهدف المذكرة استكشاف خيار تقديم تقييم للبنية التحتية الحالية للشبكة، لدمج الطاقة المتجددة والاستراتيجيات المتعلقة بالانتقال المستدام للطاقة، وتوسيع الشبكة، وتحليل سلسلة قيمة الهيدروجين بما في ذلك إنتاج الهيدروجين على نطاق واسع وتخزينه، وتأثيره على مشهد الطاقة والاقتصاد الصناعي في الإمارات.

التنمية المستدامة

وأكد المهندس شريف العلماء، أن "هذه الشراكات تلعب دوراً كبيراً في دعم مستهدفات الإمارات في مجالات الطاقة، وخاصة النظيفة منها، كما ستمهد الطريق لتحقيق الأهداف المشتركة في تعزيز استخدام الطاقة النظيفة ودعم الجهود لتحقيق التنمية المستدامة".

من جانبه، أكد خالد بن هادي:"سنعمل بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية، على دعم الرؤية الطموحة للإمارات، والسعي لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تطوير حلول تكنولوجية مستدامة لدفع عجلة التحول الطاقي، ومكافحة التغير المناخي".

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. تعاون بين وزارة الطاقة و"سيمنس" لتعزيز الطاقة الخضراء
  • أسبيدس: إجلاء ناقلة نفط من البحر الأحمر
  • سحب ناقلة نفط يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة
  • برلماني: الإقبال الدولي على معرض صحارى يؤكد الحجم الكبير للسوق المصري
  • نسبة إنتاج الطاقة النظيفة في الإمارات ترتفع إلى 28%
  • عاجل| نمو إنتاج الطاقة المتجددة بالأمارات 70% العام الماضي
  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • بدء عملية قطر ناقلة نفط استهدفها الحوثيون قبالة اليمن