وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد حضر حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط الكلية في العاصمة أنقرة، نهاية شهر أغسطس/آب الماضي، وكان الحفل اعتياديًا حضره كبار القادة العسكريين والرموز السياسة في البلاد.

وتخلل الحفل المراسم التقليدية، والبروتوكولات الرسمية المعتادة، المعمول بها في الدولة، حيث كرَّم أردوغان الضباط المتفوقين والحاصلين على أعلى التقييمات، كما ألقى خطابًا جماهيريًا أمام الضباط الخريجين وذويهم وجميع الحضور.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4تحركات انقلابية جديدة.. ماذا يجري في شرطة أنقرة؟list 2 of 4متحف الديمقراطية بتركيا يستقطب أكثر من 250 ألف زائرlist 3 of 4أردوغان يتعهد بمحاسبة إسرائيل على مقتل عائشة نورlist 4 of 4ما الذي جرى في تخريج ضباط الكلية العسكرية بتركيا؟end of list

إلا أنه وبعد ختام الحفل وانصراف أردوغان وقادة الجيش، تجمع نحو 300 ضابط من الخريجين الجدد، وشَهَروا سيوفهم، ورددوا هتافًا وقسمًا غير تقليدي، حيث حمل إشارة إلى مؤسس الجمهورية التركية الحديثة وأول رؤسائها مصطفى كمال أتاتورك.

وفي أول رد فعل رسمي على ما فعله الضباط، قال المتحدث باسم  حزب العدالة والتنمية الحاكم عمر تشيليك "تحية الضباط أمر طبيعي، ولا تحمل أي دلالات غير اعتيادية، ومن الخطأ الفادح توصيفها بأنها تحضير لانقلاب. لا يمكن قبول أي إساءة لهؤلاء الضباط، فهم يمثلون مستقبل بلادنا".

لكن وبعد 7 أيام من الحدث، وازدياد التوتر على الساحة التركية، علق الرئيس أردوغان على الحدث منتقدًا وقال "ظهر بعض الأشخاص المُستَغَلِّين خلال حفل تخرج عسكري، وشهروا سيوفهم.. في وجه من شهرتهم هذه السيوف؟"

وتابع "نجري الآن كافة التحقيقات اللازمة حول الأمر، ومع قلة من المغفَّلين الذين لا يعرفون حدودهم. سنطهر الجيش منهم، ولا مكان لهم في القوات المسلحة".

وانتقد رئيس بلدية إسطنبول المعارض، أكرم إمام أوغلو موقف الرئيس التركي من الحادثة وقال "أراد الملازمون التعبير عن احترامهم لمؤسس البلاد بحماس كبير في أسعد يوم لهم. تخلوا عن عادتكم في تفسير كل حادثة على أنها محاولة انقلاب، ولا تضروا شبابنا".

آراء متباينة

ورصد برنامج شبكات (2024/9/10) تباين آراء الأتراك على مواقع التواصل من الحادث ومن ذلك ما كتبه إسماعيل أوزغون "هل يعتبر هذا تمردا داخليا أم لا؟ هذا الشعار هو شعار حزب الشعب الجمهوري.. لا يستطيع أي عضو في الجيش أن يردد شعارا سياسيا!".

كذلك رأى كالكي سرياني أن ما حدث "خطأ كبير، هذا ما كان موجودا في السابق، في زمن الانقلابات. يفخر هؤلاء الجنود بكونهم جنودا لشخص واحد أو لمجموعة عرقية محددة، بدلا من كونهم جنودا للشعب".

ومتفقا معه غرد حسن أرسلو "بدلا من أن يكونوا جنودا للأمة، أصبحوا جنودا لأتاتورك.. سيكونون حريصين على الانقلاب في المستقبل. يجب طردهم من الجيش من أجل مصلحة الوطن".

في المقابل كتب أونور أوزكان "من الذي أسس الجمهورية التركية العلمانية؟ أليس هو أتاتورك؟ ماذا سيقول الضباط إذن؟ هل كانوا سيقولون إنهم جنود جورج واشنطن مثلا؟".

وعلق ستيلر "لن تستسلم تركيا للطائفية والجماعات.. أتاتورك يمثل تجربة الأمة التركية في الـ200 عام الماضية.. إنه العقل والعلم والحرية".

بدورها، أفادت صحيفة حرييت التركية بأن قائد سرية الضباط المتخرجين من الكلية الحربية البرية استقال من منصبه، وأن وزارة الدفاع فتحت تحقيقًا في الأمر.

وقالت الصحيفة إن السلطات بدأت إجراءات إعادة هيكلة الطاقم الإداري والتعليمي في جامعة الدفاع الوطني، لضمان ألا يتكرر ما فعله الضباط في حفل التخرج.

10/9/2024المزيد من نفس البرنامجإسرائيل تقصف حماة بعنف ومغردون يتساءلون عن أسباب صمت الجيش السوريplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 43 seconds 02:43"أنا كالقيامة ذات يوم آت".. المنصات تشيد بعرض المقاومة العسكري في جنينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07خسائر مادية وبشرية.. حزن يطغى على المنصات بعد سيول المغربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30أول سيارة عراقية تدخل الكويت منذ 33 عاما.. ما القصة وكيف تفاعل المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 13 seconds 03:13وزير مغربي يثير جدلا بسبب "تيك توك" و"يوتيوب".. ما القصة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 28 seconds 03:28بهدفه التاريخي رقم 900 المنصات تشيد بالدون "ملك كرة القدم وعمها وأبوها وجدها"play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39"ميتا" تجيز استخدام عبارة "من النهر إلى البحر".. كيف علّقت مواقع التواصل؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 14 seconds 03:14من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

صور خاصة للجزيرة تظهر إغراق الجيش المصري أنفاقا على حدود غزة

16/9/2024مقاطع حول هذه القصةالجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03الخريطة التفاعلية لمسار الصاروخ الموجه من اليمن إلى تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمونplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 36 seconds 02:36الجزيرة ترصد محاولات انتشال ضحايا قصف إسرائيلي في جبالياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 10 seconds 02:10كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 56 seconds 02:56"نافذة إنسانية خاصة على غزة" تتطرق لمعاناة النساءplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 08 seconds 07:08كاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسكplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 16 seconds 04:16من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات
  • الجزيرة ترصد أضرار فيضان نهر بركة شرق السودان
  • الجزيرة ترصد قصف مبنى في مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا
  • صور خاصة للجزيرة تظهر إغراق الجيش المصري أنفاقا على حدود غزة
  • الجزيرة 360 تتوسع رقميا.. 50 ألف ساعة من المحتوى الوثائقي في منصة واحدة
  • الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزة
  • الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمون
  • الجزيرة ترصد محاولات انتشال ضحايا قصف إسرائيلي في جباليا
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • كاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسك