وزارة الصحة بالولاية الشمالية أعلنت عن بدء حملة كبرى للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات في مستشفى دنقلا التخصصي.

دنقلا: التغيير

أعلنت الغرفة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية عن تسجيل أول حالة وفاة بسبب وباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا)، مع ارتفاع عدد الحالات المؤكدة إلى 29 حالة تم تأكيدها بالفحص السريع، إضافة إلى 84 حالة اشتباه و14 حالة شفاء حتى الآن.

وأفاد التقرير التراكمي اليومي للغرفة الثلاثاء، بأن هناك زيادة في حالات الإصابة بالتهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهاب الجلد البكتيري، حيث بلغ عدد حالات التهاب ملتحمة العين 5087 حالة، فيما ارتفع عدد حالات التهاب الجلد البكتيري إلى 736 حالة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة بالولاية الشمالية عن بدء حملة كبرى للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات في مستشفى دنقلا التخصصي، وذلك بحضور وزير الصحة المكلف بالولاية والمدير التنفيذي لمحلية دنقلا وعدد من المسؤولين.

وتأتي هذه الحملة ضمن جهود الوزارة وشركائها للحد من انتشار الأوبئة والقضاء عليها، حيث تواجه الولاية تحديات صحية كبيرة نتيجة تفشي الأمراض والأوبئة في موسم الخريف، بينما أسهمت الأمطار الغزيرة والفيضانات في تدهور الوضع البيئي وزيادة المخاطر الصحية.

وتعتبر الكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهابات الجلد البكتيرية من أبرز الأمراض المنتشرة حاليًا، وتعود أسباب انتشار هذه الأوبئة إلى ضعف البنية التحتية الصحية وتردي الظروف البيئية في بعض المناطق.

من جانبها تسعى السلطات الصحية المحلية، بالتعاون مع الجهات الشريكة، إلى احتواء هذه الأزمات عبر حملات للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات وتكثيف الجهود الوقائية، في محاولة للحد من انتشار الأمراض وحماية صحة السكان.

وتأتي هذه الجهود في إطار الاستجابة السريعة لمواجهة آثار الخريف المتفاقمة في العديد من مناطق السودان.

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض المعدية الكوليرا في السودان الولاية الشمالية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض المعدية الكوليرا في السودان الولاية الشمالية

إقرأ أيضاً:

تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر

ما زالت جائحة جدري القرود تؤرق بلدان العالم، وذلك في الوقت الذي تخشى فيه المنظمات الصحية العالمية تفشي المرض، مع اقتراب فصل الخريف، ويعقبه الشتاء ..الفصل الأخص بانتشار الأمراض.

ويشار إلى أن جدري القرود ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات مثل الجدري ولكنه يسبب أعراضا أخف مثل الحمى والقشعريرة وآلام الجسم. يمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات أكثر خطورة أن يصابوا بآفات على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية.

 

أول تصريح للقاح الجدري 

وتجدر الإشارة إلى أن لقاح جدري القرود في طريقه للتنور.. بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أنها منحت أول ترخيص لاستخدام لقاح ضد جدري القردة "إم بوكس" للبالغين، واصفة إياه بأنه خطوة مهمة نحو مكافحة المرض في أفريقيا وخارجها.

وكان الترخيص الأولي للقاح من إنتاج شركة بافاريان نورديك يعني أن الجهات المانحة مثل التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي) ويونيسيف يمكنها شراؤه. لكن الإمدادات محدودة لأن هناك مصنعا واحدا فقط.

فيما قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "إن هذا الترخيص الأولي الأول للقاح ضد جدري القردة هو خطوة مهمة في حربنا ضد المرض، سواء في سياق تفشي المرض الحالي في أفريقيا أو في المستقبل".

آخر مستجدات المرض بالكونغو

من جهة أخرى، أكد المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها خلال أغسطس 2024 إن ما يقرب من 70 في المئة من الحالات في الكونغو - البلد الأكثر تضررا من جدري القردة- هي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، والذين شكلوا أيضا 85 في المئة من الوفيات.

وقال مركز مكافحة الأمراض في أفريقيا، الخميس، إنه تم تسجيل 107 حالة وفاة جديدة و3160 حالة جديدة في الأسبوع الماضي، بعد أسبوع واحد فقط من إطلاقه ومنظمة الصحة العالمية لخطة استجابة قارية.

 

الدول الأكثر ثراء على أهبة الاستعداد

ويشار إلى أن هناك بيانات عامة ووثائق وتقديرات من منظمات غير حكومية، تشير إلى أن الدول الغنية لديها مئات الملايين من جرعات اللقاحات التي يمكن أن تسهم في مكافحة تفشي مرض جدري القردة في إفريقيا، حيث يقل عدد جرعات اللقاحات المقدمة من دول متبرعة عن العدد المطلوب كثيرا.

وتخزن اللقاحات لسنوات في دول مثل اليابان والولايات المتحدة وكندا تحسبا لعودة مرض الجدري، وهو مرض تم القضاء عليه وينتمي إلى سلالة قريبة من سلالة جدري القردة، إلا أنه أكثر خطورة.

مقالات مشابهة

  • نحو 10 آلاف إصابة بالكوليرا في السودان وإطلاق حملة للتطعيم بكسلا
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • باكستان.. تسجيل 40 إصابة جديدة بحمى الضنك
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • استشارية : التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المملكة .. فيديو
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • تسجيل ثلاث حالات بالكوليرا في أربيل
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 سلة غذائية في محلية دنقلا بالسودان
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • «طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق