قدم المرصد المغربي للسجون مقترحات لخفض عدد نزلاء المؤسسات السجنية، وذلك إثر تحذير المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، من خطر وصول عدد الساكنة السجنية إلى رقم قياسي.

بيد فرنسية.. مذبحة رهيبة في الدار البيضاء والحجة 9 أشخاص

ودعا المرصد إلى تأسيس لجنة وطنية للرصد والإنقاذ، تضم مختلف الأطراف المعنية، للقيام بزيارات إلى السجون ومعاينة ميدانية لواقع الإيواء بها.

كما دعا إلى اتخاذ إجراءات مستعجلة للحد من الاعتقال الاحتياطي، ومن أجل الإفراج عن السجناء والسجينات الذين ستنتهي مدة الأحكام الصادرة في حقهم في الأشهر الثلاثة القادمة، أو الذين تتعثر قضاياهم لدى مكاتب التحقيق.

وحثت الهيئة المدنية ذاتها على إعطاء صلاحيات جديدة لآليات الرقابة القضائية والإدارية حتى يتسنى لها القيام بأدوارها، سواء تعلق الأمر بتغطية شاملة للمؤسسات السجنية، لا سيما المتأثرة بالارتفاع المهول للساكنة، أو بتقديم مقترحات تهم حالة الاكتظاظ.

وعلى المستوى التشريعي، دعا المرصد المغربي للسجون إلى التعجيل بعرض القانون والمسطرة الجنائية على البرلمان، والقانون التنظيمي للدفع بعدم دستورية القوانين، وقانون العقوبات البديلة، وإطلاق سراح كافة معتقلي الرأي والحركات الاجتماعية.

وسجل عدد نزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب رقما قياسيا، حيث بلغ حتى 7 أغسطس الحالي ما يفوق الـ100 ألف سجين، في حين إن الطاقة الاستيعابية للسجون لا تتعدى 64 ألفا و600 سرير، وفق المعطيات الرسمية الصادرة عن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

المصدر: "هسبريس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار المغرب الرباط حقوق الانسان

إقرأ أيضاً:

3.22 تريليون دولار احتياطيات الصين من النقد الأجنبي بنهاية يونيو

أظهرت أحدث البيانات الصادرة اليوم ، عن مصلحة الدولة للنقد الأجنبي الصينية انخفاضاً طفيفاً في احتياطيات الصين من العملات الأجنبية خلال شهر يونيو 2024، حيث بلغت 3.22 تريليون دولار أمريكي، بتراجع نسبته 0.30% عن الشهر السابق.

وفقاً لصحيفة “ذا بيبر” الصادرة في شنغهاي، عزت المصلحة هذا الانخفاض إلى عدة عوامل، أبرزها ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي وتقلبات أسعار الأصول المالية العالمية، متأثرة بالسياسات النقدية للاقتصادات الكبرى والبيانات الاقتصادية الكلية.

وفي هذا السياق، أوضح غوان تاو، كبير الاقتصاديين العالميين في مؤسسة بنك الصين الدولية للأوراق المالية، أن التغيرات في الاحتياطيات تعكس بشكل أساسي التأثير المزدوج لتقلبات أسعار الصرف وقيم الأصول.

وأشار إلى أن اليوان الصيني لا يزال يلعب دور “ركيزة استقرار” في المنطقة الآسيوية، مؤكداً أن الصين لم تلجأ إلى التدخل المباشر في السوق لاستقرار سعر الصرف.

من جانبه، أكد مكتب الصرف الأجنبي أن استمرار التعافي الاقتصادي والتقدم في مسار التنمية عالية الجودة يوفران دعامة قوية لاستقرار هذه الاحتياطيات.

وفي السياق ذاته، أشار ون بين، كبير الاقتصاديين في بنك مينشنغ الصيني، إلى أن الانتعاش المعتدل في الاقتصاد العالمي وتحسن التجارة الدولية يدعمان نمو الصادرات الصينية بوتيرة متوسطة إلى مرتفعة، مما قد يساهم في تعزيز الاحتياطيات مستقبلاً.

كما كشفت بيانات البنك المركزي الصيني عن استقرار احتياطيات الذهب عند 72.80 مليون أوقية للشهر الثاني على التوالي، وذلك بعد 18 شهراً من الزيادات المتتابعة .وام


مقالات مشابهة

  • أزيد من ربع مليون جزائري إختاروا المغرب كوجهة سياحية مفضلة رغم الحصار المفروض عليهم من طرف النظام العسكري
  • انخفاض سعر الذهب محلياً 13 ألف ليرة
  • تنبيه لمواطني الدولة في هيوستن
  • جيش الاحتلال: اعترضنا أهدافا انطلقت من لبنان قبل وصولها إلى شمال إسرائيل
  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تعظيم دور الهيئة العامة للتنمية السياحية وتحقيق أعلى معدلات الاستثمار السياحى
  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تعظيم دور الهيئة العامة للتنمية السياحية
  • 3.22 تريليون دولار احتياطيات الصين من النقد الأجنبي بنهاية يونيو
  • هدفنا إخراج المواطن من الفقر.. وزير التموين يكشف مقترحات تقديم الدعم للمواطنين
  • الصحة: إضافة أكثر من 4 آلاف سرير ضمن مشاريع البرنامج الحكومي
  • سعر غرام الذهب يرتفع محلياً 16 ألف ليرة