قال الدكتور مصطفى عبد السلام، إمام مسجد الإمام الحسين بالقاهرة، إن استخدام العنف والضرب مع الأطفال، ليس حلاً للتعامل مع السلوكيات غير المرغوب فيها، لافتا إلى أن الضرب محرم شرعا في تربية الأبناء.

النهي عن استخدام العنف

وأوضح خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج البيت، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء: «يجب علينا كآباء ومربين أن نتوقف عن استخدام العنف كأسلوب تربوي، الضرب لا يؤدي إلى تحسين سلوك الأطفال بل قد يسبب لهم مشاكل نفسية طويلة الأمد، نحن مسؤولون عن أبنائنا أمام الله سبحانه وتعالى، وسنسأل عنهم بشكل خاص يوم القيامة».

وأضاف: «الضرب ليس هو الخيار الأول لحل المشكلات، هناك العديد من الطرق الفعّالة التي يمكن اتباعها، مثل التوجيه والإرشاد، وإثابة السلوك الإيجابي بدلاً من اللجوء إلى العقاب البدني، يجب علينا أن نكون قدوة حسنة، وأن نستخدم أساليب تربوية قائمة على الحب والاحترام».

التواصل الإيجابي مع الأبناء

كما دعا الأسر إلى الاهتمام بالجانب العاطفي والتواصل الإيجابي مع أبنائهم، والعمل على تقديم الدعم النفسي والتربوي اللازم لهم، مشددا: «نحتاج إلى تطوير طرق تربوية تنبع من الرحمة والتفاهم، بدلاً من استخدام العنف، كل طفل يستحق أن ينشأ في بيئة مليئة بالحب والرعاية».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس العنف التربية استخدام العنف

إقرأ أيضاً:

واعظة بالأوقاف تكشف حكم ضرب الزوجة في الإسلام وترد على "المساكنة"

قالت الدكتورة نيفين مختار، الواعظة بوزارة الأوقاف، إن بعض الأئمة أفتوا بأن السيدة ليس من الواجب عليها إعداد ما يحتاجه المنزل من طبخ وغسيل وتنظيف وغيره، لافتة إلى أن العلماء الآخرين أوجبوا على المرأة فعل تلك الأمور.

"تذوق كل الأنواع يعادل 4 أيام وجبات".. عاجل من استشاري تغذية بشأن حلاوة المولد (فيديو) أدعية للام في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024 مساعدة النبي لزوجاته

وتابعت "نيفين مختار" خلال لقائها ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد: النبي صلى الله عليه وسلم كان يساعد زوجاته في أعمال المنزل، لأن الحياة تقوم على المشاركة والتفاهم، نافية أن يكون الضرب مشرع في القرآن.

ولفتت إلى أن الضرب الذي ذكر في القرآن الكريم -حال نشوزها- إما بالسواك أو بالمنديل أو وكز الكتف، رافضة تصريحات بعض المشهورات أن المرأة غير ملزمة بالمبيت في بيت زوجها.

المساكنة زنا صريح

ونوهت بأن من قالت بأن المساكنة أمر مطلوب فأرد عليها بأنه زنا صريح، مستشهدة بقوله تعالى: "وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ".

وتابعت "نعيش الآن حروب الجيل الثامن والتاسع وهي حروب الأخلاق، وخاصة فئة الشباب، هناك من يريد هدم الإسلام والأمة الإسلامية خير الأمم التي خرجت للإسلام".

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية يُعلق على تعرض ترامب لمحاولة اغتيال للمرة الثانية(فيديو)
  • السلطات تحصي خسائرها بعد يوم من الاضطرابات على الحدود مع سبتة جراء محاولة الهجرة الجماعية (+فيديو)
  • إمام مسجد الحسين: مظاهر الحب والإيمان تتجلى في احتفالات المصريين بذكرى المولد النبوي
  • الشيخ أحمد الأزهري: مسجد سيدنا الحسين مكان يجمع فيه القلوب على المحبة والخير
  • واعظة بالأوقاف تكشف حكم ضرب الزوجة في الإسلام وترد على "المساكنة"
  • اﻷﻳﺘﺎم وﻧﻔﻘﺎت الحياة
  • إمام مسجد الحسين: ميلاد سيدنا النبي هو أعظم حدث في تاريخ البشرية
  • «كوني أنتِ».. عرض مسرحي يعزّز التفكير الإيجابي للصغار
  • قوات الانتقالي تختطف إمام مسجد في عدن بسبب انتقاده لخذلان العرب والمسلمين للشعب الفلسطيني في غزة
  • إمام مسجد الحسين عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: طقوس وعادات متوارثة