أكدت الدكتورة شيماء هلال، استشاري علم النفس التربوي، أن التواصل العاطفي يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على العلاقات الأسرية القوية، مشيرة إلى أن القرب الحقيقي لا يتعلق بالمكان بل بالتواصل الفعّال، خاصة بين الوالدين والأبناء.

«هلال»: التواصل الفعّال يتجاوز المسافات المكانية

وقالت استشاري علم النفس التربوي، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «القرب ليس مسألة مكانية، بل هو ارتباط عاطفي وتواصل دائم، من الممكن أن يكون الأفراد في نفس الغرفة ولكنهم يشعرون بالبعد، بينما يمكن أن يشعر الشخص بالقرب من أحبائه رغم المسافات، التواصل الفعّال يتجاوز المسافات المكانية ويعزز».

وأضافت: «عندما يتعلق الأمر بالأبناء، فإن القرب العاطفي يكون أكثر أهمية من التواجد الفعلي، حتى إذا كان أحد الوالدين مغترباً، يمكنه الحفاظ على تواصله الفعّال مع أبنائه من خلال المتابعة المستمرة والاهتمام بمشاكلهم اليومية».

وفيما يتعلق بقضايا الأسرة مثل الطلاق، أوضحت: «إذا لم يكن الزواج ناجحاً، فإن الطلاق ليس بالضرورة أن يكون فشلاً، بل يمكن أن يكون بداية جديدة إذا تم التعامل معه بطريقة محترمة وودية، من الضروري أن تحافظ الأم على علاقة جيدة مع طليقها لضمان استمرار تواصلها مع ابنتها».

«هلال»: يجب أن تكون تصرفات الوالدين محسوبة في حال الطلاق

وتابعت: «في حالات التغيير، مثل الطلاق أو الانتقال إلى منزل جديد، يجب على الوالدين التصرف بحكمة وتوازن، من المهم أن تكون التصرفات محسوبة، وأن يتم تجنب شعور الأبناء بالفراغ أو الفجوة في علاقتهم مع أحد الوالدين».

وأشارت إلى أن «التواصل الفعّال يتطلب اهتماماً مستمراً ورعاية دقيقة، وليس مجرد التواجد في نفس المكان، يجب على الوالدين أن يعملوا على تعزيز الروابط العاطفية مع أبنائهم وتقديم الدعم اللازم لهم، حتى في أصعب الظروف».

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علم النفس التربوي تربية الأطفال الروابط الأسرية

إقرأ أيضاً:

فيديو ضرب مُسنة يثير ضجة في الجزائر

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر بفيديو صادم، لاعتداء شاب بالضرب على مُسنة في مدخل عمارة بولاية وهران.

ووثّقت كاميرا مراقبة مثبّتة دخول شاب من باب العمارة، حيث كانت تقف مسنة طلب منها فتح قفل المصعد، قبل أن ينهال عليها بالضرب، حتى سقطت أرضاً مغشياً عليها.

وأظهرت اللقطات الشاب يحاول نقل السيدة المغمى عليها من البهو وإخفاءه، ويستولي على أغراضها، ووثقت كاميرا أخرى خارج العمارة، الشاب يلوذ بالفرار.
وأثار المقطع غضباً واسعاً على مواقع التواصل، ووصف البعض الشاب بـ"الوحش البشري"، فيما طالب آخرون بإنزال أشد العقوبات ضده.
وأعلنت شرطة وهران في بئر الجير، القبض على الشاب، 19 عاماً، حسب صحيفة "النهار" الجزائرية.
وأشار بيان الأمن، إلى فتح تحقيق مفتوح تحت إشراف وكيل الجمهورية لدى محكمة فلاوسن، لكشف مستجدات القضية. 

مقالات مشابهة

  • استشاري: حرمان الطفل من الأكل ومقارنته بأقرانه خطأ تقع فيه الأسرة.. فيديو
  • استشاري تغذية يكشف مفاجأة صادمة عن «حلل الألومنيوم» (فيديو)
  • استشاري تغذية يكشف الطريقة الصحية لاستخدام القلاية الهوائية (فيديو)
  • التغيرات في أدوار الرجل والمرأة تساهم في ارتفاع حالات الطلاق بالعراق
  • تونسي: الـ 7 توجع وتوقعت الوحدة يكون أفضل .. فيديو
  • "تذوق كل الأنواع يعادل 4 أيام وجبات".. عاجل من استشاري تغذية بشأن حلاوة المولد (فيديو)
  • نيجيرفان بارزاني يعلق على فيديو له أشعل التواصل الاجتماعي: لم اشاهده من قبل
  • وزير الدفاع اللواء العاطفي يتوعد الأعداء بمفاجآت مؤثرة ومزلزلة
  • بعد اعتمادها.. كل ما تريد معرفته عن منصة مودة
  • فيديو ضرب مُسنة يثير ضجة في الجزائر