أكدت وزارة التجارة على المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية الراغبة بتنظيم مسابقات تجارية ضرورة الحصول على ترخيص من الوزارة، وأن تنظيم المسابقات التجارية بدون الحصول على الترخيص يعد مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري.
وبينت أن ترخيص تنظيم المسابقات التجارية يتضمن عدة اشتراطات يتوجب على المنشآت التجارية الالتزام بها، وهذه الاشتراطات هي:- ترخيص بإقامة المُسابقة مرتين في السنة على ألا تزيد مُدّة المُسابقة على (٦٠) يوماً في كل مرّة، و تحديد آلية المُسابقة وإيضاح طريقة الاشتراك فيها، وتحديد الجوائز المُقدّمة للفائزين بالمُسابقة وتقديم ما يُثبت ملكيّة المنشأة التجارية لها.


ويجب أن يتضمّن الترخيص اسم المُرخّص له بالمُسابقة وتاريخ بدايتها ونهايتها، كما يجب ألا يشترط الشراء للاشتراك في المسابقة، أو وضع قسيمة المُسابقة داخل السلعة، وعدم زيادة الثمن السائد للسلعة أثناء المُسابقة، كما لا يجوز لمن صدر له الترخيص أو لأولاده أو زوجه أو والديه أو للعاملين لديه الاشتراك في المُسابقة، وتسليم الجوائز للفائزين خلال مُدّة لا تزيد على (٧) أيام من تاريخ فرز النتائج، ويجب ذكر رقم ترخيص الوزارة في أي إعلان عن المُسابقة.
وتراقب الوزارة امتثال المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية لاشتراطات تنظيم المسابقات التجارية، وتقوم برصد المخالفات وضبط المسابقات الوهمية والمضللة للمستهلك، وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية ة الم سابقة

إقرأ أيضاً:

“منشآت” تنفّذ لقاءات وبرامج تدريبية ضمن “أسبوع رواد الصناعة والتعدين” بالمدينة المنورة

المناطق_المدينة المنورة

بدأت أمس، اللقاءات والبرامج المصاحبة لأسبوع “رواد الصناعة والتعدين” التي تنظمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ممثلة بمراكز دعم المنشآت في الرياض، وجدة، والخبر، والمدينة المنورة، وتستمر حتى الـ 19 من سبتمبر الحالي.

وشملت اللقاءات التي عقدت بمركز دعم المنشآت بالمدينة المنورة أمس، برنامجاً تدريبياً تناول التوعية بالمشتريات والتعاقدات الحكومية، بمشاركة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، كما استعرض تجربة أحد المصانع المتخصصة في مجال الأغذية.

أخبار قد تهمك “منشآت” تنظم 6 لقاءات بالمدينة المنورة ضمن “أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام” 5 سبتمبر 2024 - 12:00 مساءً “منشآت” تنظم ثاني جولات الامتياز التجاري في أبها بمشاركة 15 علامة تجارية 25 أغسطس 2024 - 11:19 صباحًا

وتتضمن فعاليات “أسبوع رواد الصناعة والتعدين” لقاءً يعقد غداً بمقر المركز في المدينة المنورة للتعريف بخدمات ومنتجات بنك التصدير والاستيراد السعودي، وأبرز الممكّنات والحوافز المقدمة لرواد الأعمال في القطاع الصناعي، وتعريف رواد الأعمال حول كيفية بدء المشروع الصناعي، فيما تختتم اللقاءات يوم الخميس المقبل بلقاء للتعريف ببرنامج تنافسية القطاع الصناعي، وبرنامج مصانع المستقبل.

ويُعقد ضمن أسبوع “رواد الصناعة والتعدين” 69 لقاءً حضورياً وافتراضياً في مراكز دعم المنشآت في الرياض، وجدة، والخبر، والمدينة المنورة، ضمن الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية والمبادرات الحكومية التي تخدم القطاعات المختلفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتستعرض خلالها مسيرة نجاح بعض المنشآت العاملة في هذه القطاعات، ومشاركة الحلول وطرق التغلب على التحديات التي واجهتهم.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للصادرات تحتفل باليوبيل الذهبي.. 50 عامًا من الإنجازات التجارية
  • سلطنة عُمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • بحث تعزيز تنمية الشراكات التجارية بين عُمان والمملكة المتحدة
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره البريطاني تعزيز الشراكة التجارية بين البلدين
  • المنشطات أبرزها.. غرامة 50 ألف ريال وإلغاء الترخيص لمخالفي التدريب الرياضي
  • إحالة 44 منشأة تجارية إلى النيابة العامة لتنظيمها مسابقات دون ترخيص
  • أحالتها للنيابة العامة.. “التجارة” تضبط 44 منشأة تجارية لتنظيمها مسابقات وتخفيضات دون ترخيص
  • إحالة 44 منشأة إلى النيابة العامة لتنظيمها مسابقات وتخفيضات دون الحصول على ترخيص
  • “منشآت” تنفّذ لقاءات وبرامج تدريبية ضمن “أسبوع رواد الصناعة والتعدين” بالمدينة المنورة
  • ما المنشآت المستفيدة من إيقاف رسوم رخصة مرافق الضيافة السياحية؟