بغداد اليوم - بغداد

أقر عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية، ثائر الجبوري، اليوم الثلاثاء (10 أيلول 2024)، بأن البيروقراطية تؤخر حسم تأسيس مجلس المياه في العراق.

وقال الجبوري لـ"بغداد اليوم"، إنه "منذ أشهر نضغط باتجاه تأسيس مجلس اعلى للمياه في العراق يأخذ على عاتقه ادارة هذا الملف واصدار قرارات فورية تسهم في تصحيح الاوضاع، خاصة وأن الجفاف يخيم على 70% من مناطق البلاد خاصة الجنوبية والوسطى".

وأضاف، أن "هناك وعودا تصطدم بالبيروقراطية والاوامر الادارية التي تؤخر ولادة هذا المجلس رغم حديثنا مع رئيس الوزراء حول اهمية هذا المسار وسبل تسريع وتيرة الحسم، لكنه يبقى ضمن دائرة تأخير مستمر".

واشار الى أن "صفقة القرن وسكك الحديد وحديث رئيس هيئة النزاهة تحولت الى ملفات تطغى على ملف مجلس المياه وأبعدت الانظار عن ملف حساس جدا حتى أن وسائل الإعلام تغيرت بوصلتها الى ملفات أخرى بدأت تثير الرأي العام"، مؤكدا "أهمية المضي في تأسيس المجلس من اجل أن يكون نافذة لإدارة اهم الملفات في البلاد وهو يضاهي ملف الامن من ناحية خطورته وتبعاته على مناطق واسعة من البلاد كونه يتعامل مع شريان الحياة".

ويعاني العراق من قلة الاطلاقات المائية من دول المنبع منذ سنوات، الامر الذي انعكس على انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات، في وقت تواصل فيه الحكومة الحالية العمل على حل الازمة عبر الطرق الدبلوماسية يقابلها إطلاق خطة لترشيد استخدام المياه لاسيما فيما يتعلق باتباع طريق الرأي الحديثة في سقي الأراضي الزراعية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، لوى فوشون رئيس المجلس العالمى للمياه ، على هامش فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه" المنعقد في أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء للتباحث حول تعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس ، متوجهاً بالتهنئة لرئيس المجلس العالمى للمياه على نجاح "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذى عُقد في شهر مايو الماضى بإندونيسيا .

 

وزير الري يستعرض ملف سد النهضة وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه

كما توجه الدكتور سويلم بالشكر لـ فوشون على موافقته على الانضمام لعضوية اللجنة رفيعة المستوى لإسبوع القاهرة السابع للمياه ، وعلى رعاية المجلس العالمى للمياه الشرفية للأسبوع .

وأشار الدكتور سويلم خلال اللقاء، إلى أن  فعاليات الاسبوع هذا العام سوف تتضمن ايضا تنظيم الاسبوع الافريقى للمياه وهو ما يعكس حرص مصر على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية خاصة فى ظل رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) .

ومن جانبه اعرب  فوشون عن تطلعه للمشاركة، بجانب عدد من اعضاء المجلس العالمى للمياه، فى عدد من الجلسات رفيعة المستوى بالاسبوع، وهو ما سيعد فرصة للاعداد للمنتدى العالمى القادم للمياه المقرر عقده فى المملكة العربية السعودية .  

 

مقالات مشابهة

  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية
  • مناقشة الخطة التدريبية للفريق الوطني والعسكري للرماية
  • وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه
  • عاجل.. إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال ربط الخط الناقل للمياه
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • طلعت عبد القوي: توصيات الحوار الوطني تلقى استجابة سريعة من الرئيس السيسي
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • الحوار الوطني يعقد اجتماعا لمناقشة توصيات الحبس الاحتياطي اليوم
  • قرارات جديدة من رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء تعيد تشكيل السلطة القضائية
  • الفريق كامل الوزير يوجه بتشكيل لجنة من المختصين للوقوف على أسباب حادث الزقازيق