قال رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان الثلاثاء إن حكومة بنيامين نتنياهو في طريقها إلى التوسع، وذلك من خلال ضم حزب "أمل جديد" برئاسة غدعون ساعر إلى التوليفة الحاكمة.

وكشف ليبرمان في حديث لصحيفة معاريف أن هذا التغيير سيتم في إطار خطوة أوسع تتمثل في إقالة نتنياهو لوزير دفاعه يوآف غالانت.

وشدد على أن إقالة غالانت مسألة وقت فقط، على حد قوله.

وأضاف أن حكومة نتنياهو قد أفلست وأنه لا يمكن إدارة حرب في وقت لا يتبادل فيه رئيس الحكومة ووزير دفاعه الحديث.

وكان غالانت شدد في وقت سابق على أنه لن يستقيل من منصبه، وقال إن بإمكان نتنياهو أن يقيله إذا كان لا يريد استمراره في الحكومة.

وتوقع ليبرمان أيضا إقالة رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

وسبق لأوساط سياسية إسرائيلية أن طالبت هاليفي وغالانت بالاستقالة من مناصبهما لمسؤوليتهما عن الفشل في صد عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وكذلك، يطالب الشارع بخروج نتنياهو من السلطة وإجراء انتخابات مبكرة، بعد فشله في هزيمة حركة حماس وعجزه عن استعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة رغم مرور 11 شهرا على حربه على القطاع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الإعلام العبري يؤكد نية إقالة غالانت ومكتب نتنياهو ينفي رسمياً

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يستعد لإعلان إقالة وزير جيشه يؤاف غالانت في أقرب وقت.

وقالت قناة "كان" العبرية نقلاً عن مسؤول في مكتب نتنياهو، إن الأخير يستعد لإقالة وزير جيشه غالانت خلال الفترة القريبة المقبلة، وأن جدعون ساعر هو المرشح لخلافة غالانت.

بدورها أشارت القناة الـ12 العبرية، إلى أنه جرت مفاوضات الليلة الماضية لإضافة جدعون ساعر إلى الحكومة في أسرع وقت ممكن بهدف أن يشغل منصب وزير الجيش لكن لا زال جاري البحث عن "حلول إبداعية أخرى".

وأوضحت القناة الـ13 العبرية، أنهم في مكتب نتنياهو يستعدون لتوسيع الحكومة "بسبب الجبهة الشمالية" ويقولون إن ذلك يمر بالضرورة بإقالة غالانت لكن لم يتخذ بعد قرار نهائي لكنه قريب جدا.

وقالت مراسلة صحيفة "معاريف" العبرية، "على حد علمي، خلافاً للإشاعات، فإن جدعون ساعر على وشك استلام حقيبة الخارجية، ضمن انضمامه للحكومة، وبالمناسبة، فإن رئيس الوزراء يجري الآن مناقشة أمنية بمشاركة شخصيتين مركزيتين في الدراما الائتلافية الناشئة: يوآف غالانت ويسرائيل كاتس".

بدوره قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، "منذ أشهر وأنا أدعو نتنياهو لإقالة غالانت وقد حان القرار لذلك على الفور، نحن بحاجة إلى اتخاذ قرار في الشمال وغالانت ليس الرجل المناسب لذلك".

وعقب كل تلك التصريحات حول إقالة غالانت، نفى مكتب نتنياهو رسمياً كل تلك الأنباء.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • فكرة إقالة نتنياهو لغالانت خلال الحرب .. بين الهدف المعلن والحسابات السرية
  • لبنان سيدفع الثمن.. هل تُنقذ إقالة غالانت نتنياهو؟
  • إقالة وشيكة لوزير حرب الاحتلال يوآف غالانت.. ما علاقة سارة نتنياهو؟
  • هل يقدم نتنياهو على إقالة غالانت وتعيين ساعر وزيرا للأمن؟
  • إقالة غالانت وشيكة.. نتنياهو يتأهب لتعيين ساعر محله
  • نتنياهو يغضب الليكود وعائلات الرهائن بقرار إقالة جالانت
  • نتنياهو يستعد لإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب ضد حزب الله
  • بـ"قرار غالانت".. نتنياهو يثير غضب الليكود وعائلات الرهائن
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو كان هدد بإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب في لبنان
  • الإعلام العبري يؤكد نية إقالة غالانت ومكتب نتنياهو ينفي رسمياً