أكد الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، نيته معاقبة إيران، بسبب زعم نقل صواريخ باليستية إلى روسيا التي تشن عملية عسكرية واسعة في أوكرانيا، رغم نفي طهران المتكرر

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، الثلاثاء إن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا يمثل مزيدا من التصعيد العسكري وينتهك القانون الدولي، وإن الاتحاد سيرد على ذلك بقوة.



من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن إيران تعتبر التقارير عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي لإسرائيل.

جاء ذلك بعد أن قالت قوى غربية إنها ستطبق عقوبات جديدة على طهران بسبب إرسالها صواريخ إلى روسيا.



الاثنين، نفى مسؤول كبير في الحرس الثوري الإيراني، التقارير التي تحدثت عن نقل بلاده صواريخ إلى روسيا، ما أثار مخاوف غربية من احتمالية استخدامها في الحرب مع أوكرانيا.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن العميد فضل الله نوذري نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي، أنه "لم يتم إرسال أي صواريخ إلى روسيا، وهذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية".

وشدد المسؤول الإيراني الكبير على أن "طهران ليست مؤيدة لأي من طرفي الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

ونشرت شبكة سي.إن.إن وصحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي، تقارير نقلا عن مصادر لم تحددها أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

من جهة أخرى، وصف الاتحاد الأوروبي الاثنين، المعلومات الواردة في التقريرين الإعلاميين بأنها موثوقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاتحاد الأوروبي إيران صواريخ روسيا طهران عقوبات إيران صواريخ طهران روسيا الاتحاد الأوروبي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى روسیا

إقرأ أيضاً:

شوكولاتة المرجان الجزائرية.. نجاحٌ لافت وحظر فرنسي أوروبي مفاجئ

قالت وسائل إعلام جزائرية إن السلطات الفرنسية منعت دخول شحنة من شوكولاتة "المرجان" الجزائرية إلى السوق الأوروبية، مشيرةً إلى أن القرار جاء بسبب "عدم توافق المنتج مع لوائح الاتحاد الأوروبي".

وبحسب تقرير لقناة "الوطنية" المحلية، حجزت السلطات الفرنسية الحاويات المملوءة بالمنتج في ميناء مرسيليا، مما أثار تساؤلات حول أسباب الحظر.

ويبدو أن السلطات الفرنسية استندت إلى لائحة الاتحاد الأوروبي رقم 207/2021، والتي تنظم المنتجات المسموح بتداولها داخل السوق الأوروبية، حيث تبيّن أن الجزائر ليست من ضمن الدول المصرح لها بتصدير منتجات الألبان أو البيض ومشتقاتهما، وهي مكونات تدخل في صناعة شوكولاتة "المرجان".

@your_machine

#CapCut #lotfi_your_machine #المكينة_الالمانية???????????? #el_mordjene @KHEMMAR ABD-ELLATIF

♬ son original - KHEMMAR ABD-ELLATIF

ممثل الفدرالية الوطنية للمصدرين الجزائريين لطفي خمار، قال بدوره إن شوكولاتة "المرجان" حققت نجاحًا ملحوظًا بين المستهلكين الأوروبيين، وخاصة في فرنسا.

وأضاف أن قرار الاتحاد الأوروبي بمنع دخول المنتج إلى كافة الدول الأعضاء أثار استياءً لدى المستهلكين الجزائريين.

من جانبه، استنكر رئيس منظمة حماية المستهلك، مصطفى زبدي، هذا الحظر عبر صفحته على فيسبوك، بحجة تطبيق لوائح الاتحاد الأوروبي.

وأعرب عن استغرابه من توقيت القرار؛ عندما أصبح المنتج "يشكل خطرا على منتوجهم المحبوب، قاموا بكل التحاليل وخرجت كل اللوائح".

وكانت شوكولاتة "المرجان" متوفرا في الأسواق الجزائرية منذ عام 2021، لكنها اكتسبت شهرة واسعة في فرنسا في وقت لاحق. وتحول المنتج إلى حديث الساعة، مع شكوى بعض مستخدمي "تيك توك" من نفاد الكميات بسرعة من المتاجر، وتبادلهم نصائح حول مكان شرائه.

https://x.com/aljazayiriiyiin/status/1833137169210261797

كما انتشر مقطع فيديو في صيف 2024، يظهر شبابًا فرنسيين يتذوقون "المرجان" لأول مرة، ويصفون طعمه باللذيذ، مقارنين إياه بطعم منتجات أخرى. وبعد انتشار المقطع، تناول العديد من وسائل الإعلام الفرنسية المنتج في برامجها.

https://x.com/PremiereEdition/status/1833368226308264378

https://x.com/Europe1/status/1835023615177236632

وبينما يسعى مسؤولون جزائريون للحصول على وثائق رسمية تؤكد قرار الحظر ومحاولة حل هذه المشكلة، تتواصل قصة نجاح "المرجان" في فرنسا، حيث باتت المتاجر تضع قيودًا على كمية الشراء لكل زبون نظرًا للإقبال الكبير.

مقالات مشابهة

  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • بوريل: تقييد كييف بعدم ضرب عمق روسيا يزعزع الثقة في الاتحاد الأوروبي
  • شوكولاتة المرجان الجزائرية.. نجاحٌ لافت وحظر فرنسي أوروبي مفاجئ
  • تقرير أمريكي: معاقبة شركة الطيران الإيرانية باتت ضرورة
  • مقابل أسرار نووية.. باليستي إيران هدية لروسيا والعين على الأسلحة الذرية
  • بيان أميركي بريطاني: سنتخذ إجراءات منسقة للرد على دعم إيران العسكري لروسيا
  • مجموعة الدول السبع تندد بـتصدير إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • مجموعة السبع تندد بتصدير إيران صواريخ باليستية لروسيا
  • وزراء خارجية مجموعة السبع ينددون بأقوى العبارات تقديم إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • كنعاني: مزاعم بيع صواريخ باليستية إيرانية لروسيا كاذبة