الأهداف الحوثية الخطيرة لاحتفالاته بالمولد .. نقاشات عميقة في ندوة لبرنامج التواصل مع علماء اليمن
تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT
نظم برنامج التواصل مع علماء اليمن، اليوم الثلاثاء 7ربيع الأول 1446هـ الموافق 10 سبتمبر 2024م بمقر البرنامج بالرياض، ندوة بعنوان: "احتفالات الميليشيا الحوثية بالمولد النبوي تجاوزات شرعية وموسم للنهب والجبايات"، قدم فيها مجموعة من العلماء أوراقًا علمية تناولت ثلاثة محاور.
تحدث في المحور الأول للندوة الشيخ خالد الوصابي عضو برنامج التواصل مع علماء اليمن، وكشف عن تجاوزات وتناقضات الحوثي في احتفال الحوثي بالمولد، وأبان أن مضمون احتفالهم فيه اتهام لكل من لم يحتفل بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وأولهم الرسول نفسه والصحابة الكرام بأنهم خالفوا الدين والكتاب والسنة.
كما استعرض جوانب من تناقضات الحوثي في تحريمه ومحاربته لصلاة التراويح التي يعدها بدعة بينما يدعي بأن الاحتفال بالمولد فريضة وعلامة من علامات الدين.
من جانبه تحدث الدكتور كمال القطوي عضو برنامج التواصل مع علماء في المحور الثاني عن الأبعاد الحوثية الكامنة وراء احتفال الحوثي بالمولد، وذكر أن منهجية الحوثي في تكرار الحوثي للمناسبات بنفس الخطاب وبنفس الأفكار وفقًا لاستراتيجية إشغال الناس بالمناسبات الكثيرة.
وبين الدكتور القطوي أن الحوثي ينهب ويبتز رؤوس الأموال والتجار وكل اليمنيين لجباية أموالهم لدعم الكيان الحوثي ومراكمة الأموال لدى الجماعة. وكشف عن إشراف إيراني على صناعة صورة نمطية للحوثي أمام الجمهور وتغييب صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وأكد الشيخ محمد السمان عضو برنامج التواصل مع علماء اليمن في المحور الثالث على أن الخطورة تكمن في أن الحوثي تجاوز موضوع الموقف الشرعي في مشروعية الاحتفال من عدمه إلى التجريف الكبير والخطير للهوية اليمنية وتطييف المجتمع وتكوين حاضنة مجتمعية عدوانية تشكل خطرا على اليمن والمنطقة.
طالب السمان صناع القرار في اليمن وكل المؤثرين لمواجهة الأخطار الأفكار الإرهابية لإعداد خطة استراتيجية عميقة لإنهاء الخطر الطائفي الحوثي، وتشكيل هيئة عليا لعمل برامج وخطط للحماية الهوية اليمنية والثوابت الوطنية.
وشددت مداخلات المشاركين في الندوة على أهمية توحيد جهود اليمنيين لتحرير البلاد من الاحتلال الحوثي الإرهابي ومواجهة أفكاره الدخيلة كلًا بما تمليه عليه مسؤوليته.
الجدير بالذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة ببرنامج التواصل مع علماء اليمن، تنفذ برامج فكرية ودعوية مستمرة في إطار الدعم الفكري والإعلامي، وبما يسهم في استعادة الدولة وتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن والوصول إلى السلام المستدام.
المصدر: مأرب برس
كلمات دلالية: صلى الله
إقرأ أيضاً:
ليلة النصف من شعبان انتهت.. فهل خسرت دعاء المعجزات؟
لاشك أن ليلة النصف من شعبان انتهت منذ ساعات، وهناك من لم يستطعوا اغتنامها، وبما أن ليلة النصف من شعبان انتهت فهذا يطرح سؤال هل خسرت دعاء المعجزات فيها؟، والذي تنبع أهميته من فضل تلك الليلة العظيم، والتي تحمل في لحظاتها كثيرًا من الجبر الذي نحتاجه جميعًا في حياتنا الدنيوية وقد ملأتها المصائب والابتلاءات والكروب، لذا فإن كون ليلة النصف من شعبان انتهت فإن سؤال هل خسرت دعاء المعجزات فيها يستحق البحث لعلنا نعوض خسارتنا أو نتحسر عليها.
انقضت ليلة النصف من شعبان 2025 فجر اليوم، الجمعة الموافق الخامس عشر من شعبان، حيث كانت دار الإفتاء المصرية حددت ليلة نصف شعبان هي ليلة الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان، وبدأت من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان، ومن ثم فإن ليلة النصف من شهر شعبان 2025 م بدأت من مغرب يوم أمس، الخميس الموافق 14 شعبان 1446هـ، و13 فبراير 2025م، وانقضت فجر اليوم الجمعة الموافق 15 شعبان لعام 1446 هجريًا، و14 فبراير لعام 2025 ميلاديًا، والذي يعد يوم نصف شعبان 2025، وهو ما يمكن صيامه.
وأوضحت “ الإفتاء” أنه في هذه الليلة تم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة في مكة المكرمة، حيث إن بعض المؤرخين ذكروا أن تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة كان في الخامس عشر من شعبان، في السنة الثانية للهجرة، ويوافق نوفمبر 623م، وهناك قولً آخر بأن تحويل القبلة كان في منتصف شهر رجب.
فاتك ليلة النصف من شعبانتعد ليلة النصف من شعبان من الأزمنة التي يستجاب فيها الدعاء، وردت أحاديث تدل على فضل ليلة النصف من شعبان، ومنها ما روي عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ - رضي الله عنه - عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ»، وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «يَطَّلِعُ اللَّهُ - عز وجل - إِلَى خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلا لاثْنَيْنِ مُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ نَفْسٍ».
وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عن سؤال: “هل فاتك ليلة النصف من شعبان مع أذان الفجر وخسرت دعاء المعجزات فيها؟”، قائلاً إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان ينبه الصحابة بقدوم ليلة النصف من شعبان، ووردت فيها أحاديث كثيرة بعضها ضعيف وبعضها مقبول والضعيف يعمل به في فضائل الأعمال.
وأضاف "جمعة": "لذا نحن نقوم ليلها ونصوم نهارها ويجب الدعاء فيها بنية خالصة بأن يتقبل الله منا صالح الأعمال ويجعلنا من المقبولين، فليلة النصف من شعبان مستجاب فيها الدعاء، حيث يطلع الله عز وجل على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم عليه".
واستشهد بما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر"، مضيفا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يطلع الله عز وجل إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا لاثنين مشاحن وقاتل النفس.
فضل ليلة النصف من شعبانوأكدت دار الإفتاء، أن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، ورد في ذكر فضلها عدد كبير من الأحاديث يعضد بعضها بعضًا ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة.
وأوضحت أن من الأحاديث الواردة في فضل ليلة النصف من شعبان، ما روي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة» رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.
واستشهدت بحديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه الطبراني وصححه ابن حبان، وبحديث علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.
دعاء النصف من شعبانوأوصت “الإفتاء” ، بترديد هذه الصيغة من دعاء النصف من شعبان مكتوب كامل ، وهي: «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».