عقد تكتل "لبنان القوي" اجتماعه الدوري برئاسة النائب جبران باسيل.

ورأى التكتل أن الفراغ الرئاسي المتمادي يتسبب بمزيد من التفكيك لمؤسسات الدولة في ظل إنعدام المؤشرات على نهاية قريبة للحرب المفتوحة منذ سنة إنطلاقاً من غزة وصولاً الى جنوب لبنان.

واعتبر التكتل أن انتظار الخارج لكسر الجمود في الملف الرئاسي هو نوع من المقامرة في مسألة تتصل بوجود الدولة، ودعا مجلس النواب الى تحمل مسؤولياته الدستورية والقيام بالواجب الوطني لوضع حدّ للفراغ والذهاب الى التفاهم على رئيسٍ توافقيّ وإلّا عقد جلسات مفتوحة حتى انتخاب رئيس للجمهورية بما يشكّل منطلقًا لإعادة تكوين السلطة حول مشروع إنقاذي.



واستغرب التكتل فتح باب النقاش حول قانون الإنتخابات النيابية في الوقت الذي لا يزال لبنان يعاني من الفراغ الرئاسي ومن حكومة تفتقد للميثاقية وبعد كل ما عاناه اللبنانيون للتوصل الى قانون إنتخابي. وعليه يتمسك التكتل بثابتتين:

ضرورة إحترام حق المنتشرين في إنتخاب ممثلين عنهم وفقاً لما نصّ عليه القانون.

تثبيت المناصفة الفعلية وإدخال كل التحسينات بهذا المجال لمنع أي هيمنة من أي مكوّن على أي مكون آخر.

وتوقف التكتل عند مسألة الغلاء الفاحش في الأقساط المدرسية الضاغطة على أولياء التلاميذ الذين يقفون عاجزين عن ضبط الموازنات المدرسية وتحديد الأقساط كما يفرض القانون 515 وبالتالي يستحيل عليهم دفع هذه الأقساط التي ارتفعت أكثر بكثير من رواتب الأهل.

وناشد إتحاد المؤسسات التربوية الخاصة وأصحاب المدارس إحترام القانون، وحق لجان الأهل بالإشراف على موازنات المدارس، ووضع أقساط معقولة تمكّن الأهالي من تسديدها مما يحدّ من التسرب المدرسي.

كما طالب التكتل بإنصاف المعلمين في القطاعين الخاص والعام وإنصاف المتقاعدين لوقف النزيف الجسم التعليمي بسبب هجرة المعلمين الأكفاء.


المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

باكستان تؤكد التزامها القوي بحماية طبقة الأوزون

قالت منسقة رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون تغير المناخ، رومينا خورشيد علم، إن باكستان أظهرت التزامًا قويًا، وقامت بدورها كجزء من الجهود العالمية المبذولة لحماية طبقة الأوزون.
وأشارت إلى مشاركة بلادها في الاتفاقيات الدولية وتنفيذ السياسات الوطنية والتعاون مع الشركاء العالميين.

بيومها العالمي.. كيف تلعب #المملكة دورًا هامًا في حماية #طبقة_الأوزون؟#اليوم
أخبار متعلقة ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًاالوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقياللتفاصيل | https://t.co/WNY3tLGkFT pic.twitter.com/kBMy80vGs7— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2024اليوم العالمي للأوزونوأكدت في أثناء حديثها كضيفة رئيسية في حوار الخبراء الوطنيين بشأن "اليوم العالمي للأوزون" لعام 2024، أن الجهود التي تبذلها الدولة في مبادرات التخلص التدريجي بموجب بروتوكول مونتريال لاستعادة طبقة الأوزون، والحفاظ عليها للأجيال القادمة، اعترف بها عالميًا وتقديمها كدراسة حالة.
وقد أعادت منسقة رئيس الوزراء لشؤون تغير المناخ، التأكيد على تفاني الحكومة الحالية في الحفاظ على طبقة الأوزون ومكافحة تغير المناخ بمناسبة إحياء "اليوم العالمي للأوزون" لعام 2024 عالميًا تحت شعار "الأوزون من أجل الحياة: حلول لكوكب يعاني من الاحترار".

مقالات مشابهة

  • بمناسبة بدء العام الدراسي.. اعرف عقوبة تعاطي سائقي أتوبيسات المدارس مخدرات
  • باكستان تؤكد التزامها القوي بحماية طبقة الأوزون
  • شيخ الأزهر: العالم القوي المتحضر صمت صمت القبور عن آلام وصرخات الشعوب المضطهدة
  • مع اقتراب العام الدراسى.. رئيس مدينة قوص يتفقد جاهزية المدارس
  • نائب أمير مكة المكرمة يشهد إطلاق وحدة المتابعة التنموية
  • وزير الثقافة يختتم زيارته الرسمية إلى "روسيا" بلقاء نظيرته الروسية لوضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • قبل بدء المدارس: السياحة الداخلية في لبنان تنتعش.. ماذا عن حجوزات الأعياد؟
  • تمّ إطلاقها من لبنان.. إنفجار طائرة داخل مُستعمرة إسرائيليّة!
  • التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية
  • الشاوش: أزمة المصرفي تحتاج لحل توافقي والمجالس تأخرت في معالجة المناصب السيادية