عبري- ناصر العبري

نظمت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة ورشة عمل حول  الاستثمار في زراعة القمح، برعاية المكرم الشيخ محمد بن سعيد القتبي عضو مجلس الدولة، وبمشاركة عدد من أصحاب المزارع الاستثمارية والمزارعين والمهتمين والمهندسين بالمديرية والدوائر التابعة لها.

وقال المهندس سالم بن مصبح الكلباني مدير دائرة التنمية الزراعية بمحافظة الظاهرة، إن سلطنة عمان لديها مقومات طبيعية وبشرية تجعلها وجهة مثالية للاستثمار الزراعي باستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والري وتخصيص نطاقات زراعية في مختلف المحافظات لتحقيق عائد اقتصادي مجز يساهم في دعم وتنويع مصادر الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص عمل للشباب العماني.

وأضاف أن الاستثمار في هذا المجال الحيوي يعكس تعظيم الإنتاج الزراعي وأهميته والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع والمحاصيل الأساسية  وتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن محافظة الظاهرة من أهم محافظات السلطنة في إنتاج القمح، حيث بلغ إنتاج المحافظة خلال الموسم الماضي 310 أطنان.

وبيّن الكلباني أنه تم تنفيذ عدد 15 مشروعاً استثمارياً منها عدد 8 مشاريع للقمح، كما تم طرح 15 مشروعاً استثماريا بمنصة تطوير ضمن التعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، مؤكدا أن الوزارة تهتم بالعديد من الجوانب الإرشادية والفنية لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا البرنامج،  وأهمها زراعة الأصناف العمانية المحسنة من محصول القمح التي يوصى بزراعتها وتوفير معدات الحصاد والتذرية للمحصول.

وتناولت الورشة 3 محاور رئيسة، حيث استعرض المهندس يونس الناصري الأهمية الاقتصادية لزراعة القمح وأجود الأصناف الموصى بزراعتها، وتناول المهندس سيف الرجيبي في محاضرته خصوبة الأرض الزراعية  وطرق معرفة نقص العناصر، وقدمت المهندسة فاطمة الهنائية محاضرة حول الآفات والأمراض التي تصيب محصول القمح وطرق الوقاية والمكافحة، واختتمت الورشه بالمناقشة وتقديم المقترحات والتجول في المعرض المصاحب والاطلاع على عدد من المقاطع التوعوية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، اليوم السبت، أن الفرص الاستثمارية التي ستطرح في ملتقى العراق للاستثمار مستكملة الموافقات من جميع الجهات القطاعية.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية استقبل وفدا تركيا برئاسة نائب رئيس هيئة الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية برفقة عدد من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية التركية وحضور السفير التركي في بغداد أنل بورا إينان".

وأضافت، أن "رئيس الهيئة رحب في مستهل اللقاء بالحضور عن الجانب التركي مستعرضا العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين ومشيرا إلى اتفاقية (حماية الاستثمارات بين العراق وتركيا) التي جاءت بعد زيارة حل فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضيفا على العراق والتي هي في طور التصويت عليها في مجلس النواب لتكون حيز التنفيذ إلى جانب (اللجنة العراقية التركية المركزية) التي تتابع الأنشطة كافة مع الوزارات المعنية بكلا البلدين".

ووجه رئيس الهيئة، بحسب البيان، الدعوة إلى "الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين الأتراك للحضور والمشاركة الفاعلة في أعمال ملتقى العراق للاستثمار 2-3  نوفمبر المقبل الذي سيعلن فيه عن فرص استثمارية متكاملة الموافقات من الجهات القطاعية المعنية وجاهزة لإحالتها إلى المستثمر بعد صدور قرار مجلس الوزراء بالإحالة مباشرة وبما يمنح الفائزين بالفرص مرونة وانسيابية عالية للانطلاق في مشاريعهم التي ستكون متنوعة وشاملة لكافة التخصصات لاسيما في قطاعات (الكهرباء، النفط ،النقل الاتصالات، مشاريع المناطق الحرة، والصناعة والإسكان والمدن السكنية الكبرى والترفيهية) وغيرها".

ونبه إلى، أن "الإعلان عن طبيعة هذه الفرص التي قاربت الــ(70) فرصة سيكون متاحا على الموقع الرسمي للهيئة قبل أيام من انطلاق الملتقى الذي سيكون تظاهرة اقتصادية تليق بالاقتصاد العراقي الناهض".

من جانبه، عبر الوفد الضيف عن "رغبة واستعداد تركيا للمشاركة في مشاريع طريق التنمية الاقتصادية في النقل كالمترو إلى جانب ذلك إمكانية دخول شركات تركية رصينة للاستثمار في المشاريع البيئية في العراق وفق أحدث المعايير العالمية، معربين عن استعداد الجانب التركي في قطاعيه العام والخاص للدخول في المشاريع التنموية الكبيرة التي تحظى باهتمام الحكومة العراقية".

واختتم البيان، أن "اللقاء حضره وديع الحنظل رئيس مجلس إدارة مجموعة الحنظل ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وعدد من المديرين العامين في الهيئة".

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة الخارجية: تمكنا من حل 75% من مشاكل الاستثمار
  • وزير الاستثمار: حل 75% من مشاكل الاستثمار للقطاع الخاص السعودي
  • تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية
  • حصاد الذهب الأصفر بالمنوفية.. والمزارعين: قليل التكلفة و150 ألف سعر الفدان
  • وزير الاستثمار السعودي: توصّلنا لتفاهمات بشأن اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار مع مصر
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية
  • زراعة أسيوط تقدم برنامج الهندسة الزراعية عام بنظام الساعات المعتمدة
  • زراعة النواب: الدولة تستهدف وصول الرقعة الزراعية إلى 12 مليون فدان
  • توقعات بتراجع محصول الذرة الصفراء في الاتحاد الأوروبي هذا العام
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية