كم عدد أيام إجازة المولد النبوي الشريف 2024؟.. الحكومة تعلن رسميا، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بالموعد الرسمي لإجازة المولد النبوي الشريف للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.


كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024

 

أفادت الإفتاء في الفتوى التي نشرتها عبر موقعها الرسمي، بأن الاحتفال بهذا اليوم المبارك، وهذه الذكرى الخالدة، تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، مشددة على أن تعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به، أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

وأشارت إلى أن الاحتفال بالنبي الكريم في ذكراه يكون بتجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء؛ إعلانًا لمحبته، وفرحا بظهوره وشكرا لله تعالى على منته بولادته.


حكم التهنئة بالمولد النبوي الشريف

أوضحت الإفتاء، أن التهنئة بالمولد النبوي الشريف أمر جائز شرعا وليس بدعة، مستشهدة بقول أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ».

رسميًا موعد المولد النبوي 2024

 

يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الأحد الموافق 15 من شهر سبتمبر عام 2024 ميلادية، الموافق 12 من شهر ربيع الأول عام 1446 هجرية، وعليه قرر الدكتور مصطفى مدبولي بأن يكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

إجازة المولد النبوي 2024 بأجر كامل

تنص مواد قوانين العمل، المعمول بها في البلاد، على أن إجازة المولد النبوي 2024 هي إجازة بأجر كامل، سواء لموظفي الجهاز الإداري للدولة، الذي ينظم أوضاعهم قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، أو قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الذي ينظم أوضاع العاملين بالقطاع الخاص.

إجازات شهر سبتمبر 2024

يحتوي شهر سبتمبر2024 على 9 أيام عطلة رسمية، منها 8 إجازات أسبوعية وعطلة المولد النبوي الشريف، وفقًا للآتي:

1- الجمعة 13 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

2- السبت 14سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

3- الإثنين 16 سبتمبر 2024 (المولد النبوي الشريف)

4- الجمعة 20 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

5- السبت الموافق 21 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

6- الجمعة 27 سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

7- السبت 28 سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

إجازات متبقية في عام 2024

لا يتبقي في إجازات 2024 سوى آخر العطلات الرسمية لعام 2024، وهى إجازة 6 أكتوبر؛ بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة (6 أكتوبر 1973).

ويحصل الموظفون على إجازة مدفوعة الأجر في العطلات الرسمية، إلا أنه يحق لصاحب العمل أن يستدعي العامل للمنشأة في يوم الإجازة الرسمية، إذا تطلب الأمر وجوده، ويحصل العامل على مثلي الأجر عن كل يوم إجازة رسمية يحضر فيها للعمل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إجازة المولد النبوي الشريف 2024 إجازة المولد النبوي الشريف 2024 في مصر إجازة المولد النبوي الشريف 2024 الكويت موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 في مصر المولد النبوی الشریف 2024 إجازة المولد النبوی وشرکات القطاع عطلة أسبوعیة سبتمبر 2024

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يهنئ الشعب المصري بمناسبة المولد النبوي الشريف

تقدم وزير العمل محمد جبران، بالتهئنة للشعب المصري والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، داعيًا الله عز وجل أن يُعيد علينا هذه الذكرى الطيبة بالخير والبركات، ومصر الغالية نحو المزيد من التقدم والإزدهار، وأن يظل شعبها مترابطًا، ومتماسكًا وهو يبني جمهوريته الجديدة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويذكر أن وزارة العمل، أعلنت أن غدًا الأحد، الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول  للعام الهجري 1446، إجازة رسمية بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف.

ويأتي ذلك في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2857 لسنة 2024، الذي نص على أن غدا الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية ،وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وأكد القرار الصادر عن "الوزراة"، في هذا الشأن أنها إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي، وأنه بحسب المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملين بالقطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

مقالات مشابهة

  • بعد إجازة المولد النبوي الشريف.. تعرف على الإجازات الرسمية المتبقية في 2024
  • إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. ما الإجازات الرسمية المتبقية؟
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • هل اليوم إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف؟
  • اليوم.. إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الحكومي في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاعين العام والخاص
  • وموعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. وأفضل رسائل التهنئة
  • وزير العمل يهنئ الشعب المصري بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • المولد النبوي الشريف 2024.. اعرف موعد الإجازة الرسمي
  • استعراض للعطلات الرسمية في سبتمبر 2024: إجازة المولد النبوي واحتفالات نهاية الأسبوع